هل يجوز تقسيم الأضحية إلى أجزاء؟.. الأزهر يجيب
تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT
عيد الأضحى 2024.. يتم ذبح الأضاحي في العيد المبارك 2024 من قبل كل مقتدر، ولذلك هناك الكثير من الأسئلة حول كيفية الذبح وحكم الشرع في الكثير من الأمور، التي تخص هذا الشأن ومن بين تلك الأسئلة: هل يجوز تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؟.
هل يجوز تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؟وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص هل يجوز تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؟، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.
أوضح الدكتور عبد العزيز النجار، وكيل وزارة بـ الأزهر الشريف أن الأئمة الأربعة، اختلفوا حول تشريع تقسيم الأضحية، أن الحنفية والحنابلة أجمعوا أن تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء أمر مستحب، حيث يكون ثلث للفقراء وثلث للمضحي وثلث للإهداء، وإذا كان المضحي ميسور الحال أن يتصدق بثلثي الأضحية ويأكل الثلث الأخير فقط.
هل يجوز تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؟تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاثوقال الدكتور عبد العزيز النجار، إن عند الشافعية، يفضل تقسيم وتوزيع أغلب الأضحية على الفقراء والمساكين وأن يأكل المضحي نسبة قليلًة من الأضحية، ولكن المالكية أجمعوا على أنه لا يوجد تحديد معين لتقسيم وتوزيع الأضحية، المضحي له الحرية الكاملة في توزيع وتقسيم الأضحية كيفما أراد، فيأكل ما يشاء ويتصدق بما يشاء ويهدي بما يشاء.
هل يجوز تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؟رأي المذاهب الأربعة في تقسيم وتوزيع الأضحيةوأضاف وكيل وزارة بـ الأزهر الشريف، أن الشافعية والحنابلة، أجمعوا على وجوب التصدق من لحم الأضحية عملًا بقول الله تعالى: «فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير» وبناءً عليه فإن الأضحية لا تقبل ممن لم يتصدق بجزء منها.
وأجمع الحنفية والحنابلة على جواز عدم التصدق بجزء من الأضحية، بل إنه أمر مستحب وليس واجب، وعلى ذلك فإن من ضحى وأكل الأضحية كاملة، ولم يتصدق أو يهدي منها فإن الأضحية مقبولة منه.
اقرأ أيضاًالغرامة 5 آلاف جنيه.. حظر نقل وحفظ جلود الأضاحي بالجيزة بدون تصريح
قبل عيد الأضحى 2024.. طرق حجز الأضاحي من وزارة الزراعة وأسعارها
ظاهرة خطيرة.. دار الإفتاء تحذر من جمعيات تروج لذبح الأضاحي بإفريقيا
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الأزهر الشريف عيد الأضحى الاضحية الأضحية أضحية شروط الاضحية ماذا يقال عند ذبح الأضحية توزيع الاضحية حكم الاضحية تقسيم الأضحية توزيع الأضحية وكيل وزارة بـ الأزهر الشريف تقسيم ثلاثة أجزاء التضحية
إقرأ أيضاً:
حكم عمل سجادة للصلاة تقوم بعد ركعات الصلاة .. علي جمعة يجيب
ما حكم عمل سجادة للصلاة تقوم بعد ركعات الصلاة ؟ وذلك لكبار السن وغيرهم ممَّن يكثر سهوُه ونسيانُه؟.
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن أصل التنبيه على السهو في الصلاة مشروع؛ فقد شُرِع للمأموم عند خطأ إمامه أن يُسبّح إن كان رجلًا، وأن يصفق إن كان امرأة، بل ويجوز الفتح لمَن هو خارج الصلاة.
واستدل المفتي السابق، في إجابته عن سؤال: «ما حكم عمل سجادة للصلاة تقوم بعد ركعات الصلاة ؟» بقول الإمام الباجي المالكي في "المنتقى شرح الموطأ" (1/ 152، ط. مطبعة السعادة): [ولا بأس أن يَفتَحَ مَن ليس في صلاة على مَن هو في صلاة؛ قاله مالك في "المختصر"].. وفي "الفروع" للإمام ابن مُفِلح الحنبلي (2/ 269، ط. الرسالة): [ولغير مُصلٍّ الفتحُ، ولا تَبطُلُ].
ونقل قول الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (2/ 45، ط. مكتبة القاهرة): [ولا بأس أن يَفتَح على المُصَلِّي مَن ليس معه في الصلاة، وقد روى النَّجّارُ بإسناده عن عامر بن ربيعة قال: كنتُ قاعِدًا بمكة، فإذا رجل عند المقام يُصَلِّي، وإذا رجل قاعد مِن خلفِه يُلَقِّنُه، فإذا هو عثمان رضي الله عنه].
وأفاد بأنه بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فلا بأس بهذا الابتكار شرعًا؛ ما دام يساعد على ضبط ركعات الصلاة خاصةً لمَن يكثر سهوُه ونسيانُه.
حكم الصلاة خلف الإمام عبر التليفزيون أو من خلال الجدران.. دار الإفتاء تجيب حكم تأخير الصلاة عن أول الوقت لأدائها في جماعة.. دار الإفتاء تجيب حكم الصلاة على سجادة غير طاهرةقال الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ما يلزم المرأة هو ما يلزم الرجل فى الصلاة من شروط صحة الصلاة ومن أن تكون على طهارة وأن تتجه إلى القبلة ومدركة لدخول الوقت ونحو ذلك.
وأضاف شلبي، فى إجابته عن سؤال «ما حكم الصلاة على سجادة غير طاهرة؟»، أن الصلاة فى مكان ليس طاهرًا تكون غير صحيحة، فمن شروط صحة الصلاة استقبال القبلة وطهارة المصلي من الحدثين الأكبر وهى كالجنابة والأصغر كالبول، فضلًا عن طهارة المكان الذى يصلى فيه فلو كان المكان الذي يصلي فيه غير طاهر فلا تصح صلاته.
وأشار إلى أن الصلاة فى مكان غير طاهر غير صحيحة لقوله تعالى «وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ»، فالإنسان عندما يصلى على مكان به نجاسة فالنجاسة تكون متصلة بيه وهذه النجاسة تمنع صحة الصلاة.