حكم صيام أول أيام ذي الحجة.. دار الإفتاء تجيب
تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT
صيام أول أيام ذي الحجة.. اقترب قدوم شهر ذي الحجة 1445، ويفضل الكثير من المسلمين صيام العشر الأوائل من هذا الشهر الكريم، لما له من أجر وثواب عظيم، ولذلك يرغب البعض في معرفة حكم صيام أول أيام ذي الحجة، وأجاب دار الإفتاء المصرية عن السؤال.
صيام أول أيام ذي الحجة
وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام أول أيام ذي الحجة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.
أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن صيام العشر من ذي الحجة نافلة، وليس فرض كـ صيام شهر رمضان، والأفضل لمن يريد صيام العشر من ذي الحجة أن يصوم من أول يوم في ذي الحجة لـ اليوم التاسع من ذي الحجة، الذي يكون يوم وقفة عرفات، ولكن من لم يصوم فلا إثم عليه.
حكم صيام أول أيام ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجةوروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: عن فضل صيام العشر من ذي الحجة: «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء».
وعن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها، قالت: «أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم، صيام عاشوراء، العشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة» رواه النسائي وأحمد.
حكم صيام أول أيام ذي الحجةموعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024- الجمعة 7 يونيو 2024 الموافق 1 ذي الحجة 1445.
- السبت 8 يونيو 2024 الموافق 2 ذي الحجة 1445.
- الأحد 9 يونيو 2024 الموافق 3 ذي الحجة 1445.
- الإثنين 10 يونيو 2024 الموافق 4 ذي الحجة 1445.
- الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 5 ذي الحجة 1445.
- الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 6 ذي الحجة 1445.
- الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 7 ذي الحجة 1445.
- الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 8 ذي الحجة 1445.
- السبت 15 يونيو 2024 الموافق 9 ذي الحجة 1445.
حكم صيام أول أيام ذي الحجةفضل الصيامورد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن فضل الصيام: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».
- الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».
- الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، وعن سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».
- الصوم جُنة «أي وقاية» من النار، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الصيام جُنة»، عن عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».
- الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
- للصائم فرحتين يفرحهما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».
اقرأ أيضاًموعد بدء صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445هـ
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها
متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟.. استعد للصيام
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية ذي الحجة العشر من ذي الحجة فضل صيام العشر من ذي الحجة صيام العشر الاوائل من ذي الحجة أيام العشر من ذي الحجة فضل الصيام صيام ذي الحجة فضل صيام ذي الحجة صيام ذي الحجة 2024 موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن النبی صلى الله علیه وسلم صیام العشر من ذی الحجة الأوائل من ذی الحجة العشر الأوائل من یونیو 2024 الموافق ذی الحجة 1445
إقرأ أيضاً:
كيفية التعامل مع الأطفال غير الشرعيين .. دار الإفتاء تجيب
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشرع الشريف يَتَشوَّف إلى ثبوت النسب بأقرب طريق مهما أمكن ذلك، بشترط قيام الزوجية الصحيحة أو الفاسدة أو وطء الشبهة.
وأضافت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: ما هي كيفية التعامل مع الأطفال غير الشرعيين؟ أنه عند عدم وجود الفراش الصحيح؛ بأن يكون الولد ثمرة زنًا (سواء باغتصاب أم بغيره) فلا يثبت بذلك نسبٌ؛ فماء الزنا هدَرٌ، وفي هذه الحالة يثبت النسب إلى الأم فقط، وعليها إسكانه وحضانته ونفقته وكل أوجه الرعاية التي تستلزمها تربيته، وفي الميراث يحصل التوارث بينه وبين أمه وأقاربها فقط؛ لأنه ولدها يقينًا ومنسوب إليها، وهو مَحْرَمٌ لها ولسائر محارمها.
أما في حال عدم ثبوت النسب بالوالدين أو بالأم فإن الدولة تتحمل تبعات هذا الطفل اللقيط في مؤسساتها؛ لأن الطفل بريءٌ لا يَدَ له في مجيئه إلى الحياة على هذه الصورة غير الشرعية، وله من الحُرْمة ما لسائر بني آدم؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾ [الأنعام: 164]، هذا فيما يتعلق بكيفية تسجيل الأطفال غير الشرعيين، ومنهج دار الإفتاء تجاه هذه المشكلة.
أما ما يتعلق ببعض المشكلات التي تتعلق بالأبناء غير الشرعيين كالتسجيل في المدراس ونحوه، فإن ذلك مفرَّعٌ على منح هؤلاء الأبناء لقبًا يستطيع به من يلي أمرهم إلحاقهم بالمؤسسات التعليمية وغيرها.