الأسبوع:
2024-07-01@15:45:10 GMT

حكم صيام أول أيام ذي الحجة.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

حكم صيام أول أيام ذي الحجة.. دار الإفتاء تجيب

صيام أول أيام ذي الحجة.. اقترب قدوم شهر ذي الحجة 1445، ويفضل الكثير من المسلمين صيام العشر الأوائل من هذا الشهر الكريم، لما له من أجر وثواب عظيم، ولذلك يرغب البعض في معرفة حكم صيام أول أيام ذي الحجة، وأجاب دار الإفتاء المصرية عن السؤال.

صيام أول أيام ذي الحجة

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام أول أيام ذي الحجة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم صيام أول أيام ذي الحجةحكم صيام أول أيام ذي الحجة؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن صيام العشر من ذي الحجة نافلة، وليس فرض كـ صيام شهر رمضان، والأفضل لمن يريد صيام العشر من ذي الحجة أن يصوم من أول يوم في ذي الحجة لـ اليوم التاسع من ذي الحجة، الذي يكون يوم وقفة عرفات، ولكن من لم يصوم فلا إثم عليه.

حكم صيام أول أيام ذي الحجةفضل صيام العشر من ذي الحجة

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: عن فضل صيام العشر من ذي الحجة: «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء».

وعن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها، قالت: «أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم، صيام عاشوراء، العشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة» رواه النسائي وأحمد.

حكم صيام أول أيام ذي الحجةموعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024

- الجمعة 7 يونيو 2024 الموافق 1 ذي الحجة 1445.

- السبت 8 يونيو 2024 الموافق 2 ذي الحجة 1445.

- الأحد 9 يونيو 2024 الموافق 3 ذي الحجة 1445.

- الإثنين 10 يونيو 2024 الموافق 4 ذي الحجة 1445.

- الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 5 ذي الحجة 1445.

- الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 6 ذي الحجة 1445.

- الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 7 ذي الحجة 1445.

- الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 8 ذي الحجة 1445.

- السبت 15 يونيو 2024 الموافق 9 ذي الحجة 1445.

حكم صيام أول أيام ذي الحجةفضل الصيام

ورد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن فضل الصيام: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

- الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».

- الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، وعن سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

- الصوم جُنة «أي وقاية» من النار، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الصيام جُنة»، عن عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

- الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

- للصائم فرحتين يفرحهما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

اقرأ أيضاًموعد بدء صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445هـ

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها

متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟.. استعد للصيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية ذي الحجة العشر من ذي الحجة فضل صيام العشر من ذي الحجة صيام العشر الاوائل من ذي الحجة أيام العشر من ذي الحجة فضل الصيام صيام ذي الحجة فضل صيام ذي الحجة صيام ذي الحجة 2024 موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن النبی صلى الله علیه وسلم صیام العشر من ذی الحجة الأوائل من ذی الحجة العشر الأوائل من یونیو 2024 الموافق ذی الحجة 1445

إقرأ أيضاً:

هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب

حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة.. أجابت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، على سؤال يقول: هل الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حلال أو حرام؟

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، إن الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين جائزة ومستحبة شرعًا.

وأوضحت «الإفتاء» أنه لا يُفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ والنَّصارى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنبِيائِهم مَساجِدَ» أنَّ الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حرام، وذلك لأنَّ معنى: «اتخاذ القبور مساجد» الوارد في الحديث، أي: السجود لصاحب القبر على وجه التعظيم والعبادة له، كما يسجد المشركون للأصنام والأوثان، فلا حرج أن يصلِّيَ المسلم في تلك المساجد التي بها أضرحة لأحد أولياء الله الصالحين.

الأدلة على جواز الصلاة في المساجد التي بها أضرحة

وأشارت الدار إلى الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين ثابت بالكتاب، والسُّنَّة، وفعل الصحابة، وإجماع الأمة الفعلي. فمن القرآن الكريم: قوله تعالى: ﴿فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا﴾ [الكهف: 21].

الأضرحة

ومن السُّنَّة: حديث أبي بصير رضي الله عنه، الذي رواه عبد الرزاق عن مَعمَر، وابن إسحاق في «السيرة»، وموسى بن عُقبة في «مغازيه» -وهي أصح المغازي كما يقول الإمام مالك- ثلاثتهم عن الزُّهرِي، عن عُروة بن الزُّبَير، عن المِسوَر بن مَخرَمة ومروان بن الحكم رضي الله عنهم: «أن أبا جَندَلِ بن سُهَيل بن عمرو دفن أبا بَصِير رضي الله عنه لَمَّا مات وبنى على قبره مسجدًا بـ(سِيف البحر)، وذلك بمحضر ثلاثمائة من الصحابة». وهذا إسناد صحيح، كله أئمة ثقات، ومثل هذا الفعل لا يخفى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومع ذلك فلم يَرِد أنه صلى الله عليه وآله وسلم أمر بإخراج القبر من المسجد أو نبشه.

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «في مسجد الخَيفِ قَبرُ سبعين نبيًّا» أخرجه البزار والطبراني في المعجم الكبير، وقال الحافظ ابن حجر في "مختصر زوائد البزار": [هو إسناد صحيح] اهـ.

وقد ثبت في الآثار أن سيدنا إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر رضي الله عنها قد دُفِنا في الحِجر من البيت الحرام، وهذا هو الذي ذكره ثقات المؤرخين واعتمده علماء السِّيَر، كابن إسحاق في "السيرة"، وابن جرير الطبري في "تاريخه"، والسهيلي في "الروض الأُنف"، وابن الجوزي في "المنتظم"، وابن الأثير في "الكامل"، والذهبي في "تاريخ الإسلام"، وابن كثير في "البداية والنهاية"، وغيرهم من مؤرخي الإسلام، وأقر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك ولم يأمر بنبش هذه القبور وإخراجها من مسجد الخيف أو من المسجد الحرام.

الأضرحة

وأما فعل الصحابة: فقد حكاه الإمام مالك في "الموطأ" بلاغًا صحيحًا عندما ذكر اختلاف الصحابة في مكان دفن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: [فقال ناسٌ: يُدفَنُ عندَ المِنبَرِ، وقال آخَرُونَ: يُدفَنُ بالبَقِيعِ، فجاءَ أبو بَكرٍ الصِّدِّيقُ رضي الله عنه فقال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وآله وسلم يقولُ: «ما دُفِنَ نَبِيٌّ قَطُّ إلَّا في مَكانِه الذي تُوُفِّيَ فيه»، فحُفِرَ له فيه] اهـ، والمنبر من المسجد قطعًا، ولم ينكر أحد من الصحابة هذا الاقتراح، وإنما عدل عنه أبو بكر تطبيقًا لأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يُدفَن حيث قُبِضَت روحه الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم، فدُفِن في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها المتصلة بالمسجد الذي يصلي فيه المسلمون، وهذا هو نفس وضع المساجد المتصلة بحجرات أضرحة الأولياء والصالحين في زماننا.

اقرأ أيضاًحكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب

الإفتاء توضح حكم من يصدر فتوى بغير علم.. «فيديو»

ما الإجراءات التي يجب فعلها عند اكتشاف زواجك من أختك بالرضاعة؟.. الإفتاء تُجيب

مقالات مشابهة

  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • صحيفة الثورة الاثنين 25 ذو الحجة 1445 – الموافق 1 يوليو 2024
  • صحيفة الثورة الاحد 24 ذو الحجة 1445- 30 يونيو 2024
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • هل يجوز حجز الذهب بدفع بعض قيمته ؟ دار الإفتاء تجيب
  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024