حذر أطباء بيطريون بالدقهلية، من  من خطورة تناول سمكة الأرنب  وهى سمكة سامة ، مؤكدين أنها تسبب الوفاة فور تناولها بساعات قليلة.

وأكد الأطباء أن هذه السمكة وتسمى "الأرنب" لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب وهي شديدة السمية وسمها قاتل وتتواجد كثيرا مع سمك البساريا وسمها يسبب شللا في الجهاز التنفسي.

وأوضحوا سمكة الأرنب السامة تعرف بأسم "القراض" أو "سمكة النفيخة" أو "السمكة المنتفخة" (Pufferfish)، وهي تحتوي على سم قاتل يعرف باسم "تيترودوتوكسين"، هذا السم يمكن أن يكون قاتلاً للإنسان، و لا يوجد مصل مضاد له حتى الآن.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السعيد رئيس قسم التفتيش على اللحوم  والمجازر بإدارة أجا البيطرية سابقا أن هذا النوع من الأسماك قادم من المحيط الهندي عبر البحر الأحمر وقناة السويس إلى البحر المتوسط.

وأشارإلى أن  سمكة الأرنب تتميز بجسمها المنتفخ القادر على التمدد والإنتفاخ عند الشعور بالخطر والسمكة لها جلد خشن وتحتوي على أشواك قصيرة، ولها ألوان متنوعة وغالبًا ما تكون بنية أو رمادية مع بقع وأشرطة مختلفة، هناك حوالي 120 نوعًا من سمكة الأرنب، وتتواجد في البحرين الأحمر والمتوسط، وبعض الأنواع يمكن أن تعيش في المياه العذبة.

ونوه السعيد، أن سمكة الأرنب السامة تعرف  بجلدها الرمادي، وطولها الذي يصل إلى 53 سم، وتمتلك عيونا داكنة، وتحتوي على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والنخاع والكبد واللحم.

وأضاف أن أعراض التسمم تبدأخلال 20 دقيقة إلى ساعة، ويتسبب سمها في الوفاة خلال 6 - 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم ضيق التنفس، وشلل العضلات، وإسهال وغثيان وقيئ ، وانخفاض في معدل ضربات القلب.

وأستطرد السعيد وتختلف أعراض التسمم من شخص لآخر، قد يصاب الشخص المصاب بألم في البطن، تقيؤ، ظهور طفح جلدي، نمنمة حول الفم أو حتى حول الأطراف، هبوط حاد في ضغط الدم، ضعف عضلات التنفس أو حتى شلل في العضلات نفسها والذي قد يؤدي إلى الوفاة . 

وحذرت مديرية الصحة بمحافظة الدقهلية، من تناول هذا النوع، مؤكدة بأن سمكة الأرنب من أخطر انواع الأسماك في العالم، مشيرة إلى أن حالات التسمم الناتجة عن تناول السمكة لا يوجد له مصل مضاد . ونصحت بتجنب تناول أسماك غير مضمونة المصدر، وعدم البحث عن أرخص الأنواع .وأضافت أن " البعض يقوم بسلخ سمكة الأرنب وبيعها على شكل قطع فيليه فلا يتمكن من التعرف عليها شكلا وتباع بأرخص الأسعار..وإذا تم تنظيف السمكة وسلخها في وجود الغدد السامة سيصاب لحم السمك فورا بالسم".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معدل ضربات القلب محافظة الدقهلية ضغط الدم الأسماك العضلات خطورة الجهاز التنفسي تناول السمك أسنان الأرنب سمكة الأرنب السامة سمکة الأرنب

إقرأ أيضاً:

قوات الإنقاذ النهرى بالدقهلية تنتشل جثة غريق من ترعة

انتشلت قوات الإنقاذ النهري بمحافظة الدقهلية جثمان شاب عُثر عليه غارقًا فى إحدى الترع بمدينة السنبلاوين، وتم نقله لمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

كان مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لإدارة شرطة النجدة، بوجود جثة غريق فى الترعة المواجهة لمضرب الأرز بالسنبلاوين بناحية منطقة البستان.

على الفور انتقل ضباط وحدة مباحث المركز وقوات الإنقاذ النهرى لمكان البلاغ، وتم انتشال الجثة، وتبين أنه صبى فى بداية العقد الثانى من عمره. تم نقل الجثمان لمشرحة مستشفى السنبلاوين، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.







مقالات مشابهة

  • قوات الإنقاذ النهرى بالدقهلية تنتشل جثة غريق من ترعة
  • ضبط 5 آلاف قطعة ألعاب نارية فى الدقهلية
  • ضبط 5 آلاف قطعة ألعاب نارية بحوزة أحد الأشخاص في الدقهلية
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية
  • الداخلية: لا صحة لضبط طفل فى الدقهلية لإجبار والده على تسليم نفسه
  • القبض على أربعيني أنهى حياة مسنة في الدقهلية
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • رفع 500 طن مخلفات بلدية و40 طن أتربة في الدقهلية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • الدقهلية: ضبط 103 مخالفة متنوعة بالمخابز والأسواق