حذرت دراسة لمركز تريندز للبحوث والاستشارات من مخاطر استغلال الذكاء الاصطناعي في الحرب المعلوماتية من خلال “تلويث” البيانات التي يتعلم عليها ويعمل بها.

وعرفت الدراسة التي تحمل عنوان “تلوث الذكاء الاصطناعي: المخاطر المستقبلية للحرب المعلوماتية”، تلوث الذكاء الاصطناعي بأنه إدخال معلومات مضللة أو مغلوطة بشكل متعمد في أنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف التلاعب بنتائجها.

وتشير الدراسة إلى أن هذا التلوث يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على الحكومات والشركات والأفراد الذين يعتمدون بشكل متزايد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأوصت الدراسة بتطوير نهج تنظيمي شامل لمواجهة مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نهج “القناة”، الذي اقترحه الباحثون، ويهدف إلى توجيه وتأمين تطوير الذكاء الاصطناعي مع السماح له بالتطور بشكل متناغم مع أنظمتنا الاجتماعية والتكنولوجية المعقدة.

وأكدت أن اللوائح الحالية، مثل قانون الذكاء الاصطناعي الأوروبي، على الرغم من كونها خطوات إيجابية، فإنها لا تزال غير كافية لمواجهة جميع مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي، خاصة ضد التكتيكات المتطورة للذكاء الاصطناعي المعادية.

وخلصت إلى تأكيد ضرورة الاستعداد لمواجهة مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي مع استمرار تطور هذا المجال وتغلغله في جميع جوانب حياتنا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ

كشفت دراسة جديدة عن وجود ارتباط بين التعرض لتلوث الهواء في وقت مبكر من الحياة وصحة الرئة في مراحل لاحقة. أجرى فريق بحث من جامعة ساوث كاليفورنيا دراسة شملت تتبع مجموعات من سكان جنوب كاليفورنيا منذ سن المدرسة وحتى مرحلة البلوغ، ووجدوا أن التعرض لتلوث الهواء أثناء الطفولة يرتبط بشكل مباشر بأعراض التهاب الشعب الهوائية في مرحلة البلوغ.

استندت الدراسة إلى عينة من 1308 مشاركين في دراسة صحة الأطفال، بمتوسط عمر 32 عاماً وقت تقييمهم كبالغين. سأل الباحثون المشاركين عن نوبات حديثة من أعراض التهاب الشعب الهوائية، أو السعال المزمن، أو الاحتقان أو إنتاج البلغم غير المرتبط بنزلة البرد. أظهرت النتائج أن ربع المشاركين عانوا من أعراض التهاب الشعب الهوائية خلال الأشهر الـ 12 السابقة.

أوضح الباحثون أن أعراض التهاب الشعب الهوائية ارتبطت بالتعرض لنوعين من الملوثات بين الولادة وسن 17 عاماً. النوع الأول يشمل جزيئات صغيرة في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح والرماد الناتج عن حرائق الغابات والانبعاثات الصناعية ومنتجات عوادم السيارات. النوع الآخر هو ثاني أكسيد النيتروجين، وهو منتج ثانوي للاحتراق في السيارات والطائرات والقوارب ومحطات الطاقة، ويُعرف بضرره على وظيفة الرئة.

تشير هذه الدراسة إلى أهمية التدخل المبكر وتقليل تعرض الأطفال لتلوث الهواء للحد من المشاكل الصحية في مراحل لاحقة من الحياة. تسلط النتائج الضوء على الحاجة إلى سياسات بيئية صارمة لحماية الصحة العامة، وخاصة صحة الأطفال الذين يتعرضون لتلوث الهواء منذ صغرهم.

مقالات مشابهة

  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي