أكدت دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، أنها رصدت انتشار العديد من الدعوات على منصات التواصل الاجتماعي التي تدعو المصريين إلى ذبح أضاحي عيد الأضحى المبارك في بعض الدول الإفريقية من خلال جمعيات مجهولة بدعوى أنها أرخص من الأضاحي في مصر.

مخاطر التعامل مع الجمعيات المجهولة


شددت دار الإفتاء على أن انتشار مثل هذه الجمعيات المجهولة يمثل ظاهرة خطيرة في ظل غياب الرقابة، مما يجعلها موضع شبهات.

 

وقد تلقت الدار العديد من الشكاوى بشأن عمليات نصب تمت تحت اسم ذبح الأضاحي والعقائق أو حفر الآبار، وهو ما تم إثباته من قبل عدد من المتضررين.

الأضحية والقدرة المالية


أوضحت دار الإفتاء أن الأضحية سنة مؤكدة لمن يستطيع، وأن من لا يستطيع القيام بها تسقط عنه لعجزه وعدم قدرته. 

وبالتالي، لا يلزم من لا يستطيع الأضحية في بلده أن يوكّل من يذبح عنه في دول إفريقية بسبب رخص أسعار الماشية هناك. أداء شعيرة الأضحية مرتبط بالقدرة والاستطاعة.

معايير الأضحية والشفافية


أشارت الدار إلى أن هذه الجمعيات قد لا تلتزم بالمعايير الشرعية التي يجب توافرها في الأضحية وعملية الذبح أو التوزيع العادل. 

كما أن نقص عمليات الرصد والتقييم لمعرفة الاحتياجات الحقيقية للمناطق المستفيدة قد يؤدي إلى توجيه المساعدات إلى الأماكن غير الصحيحة.

نصيحة دار الإفتاء للمصريين


أهابت دار الإفتاء بالمصريين عدم الانسياق وراء هذه الدعوات التي تعد فرصة لنهب أموال من يرغبون في أداء شعيرة الأضحية وفعل الخيرات. 

وأكدت أن من يستطيع الأضحية في بلاده هو من عليه أداؤها، مشددة على أن الأقربون أولى بالمعروف، وهناك العديد من الفقراء والمحتاجين في مصر، مما يجعلها فرصة عظيمة للتكافل الاجتماعي بين أبناء الوطن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإفتاء دار الافتاء الاضاحي أفريقيا الأضحية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أحمد سليمان يكشف حقيقة تغريم الزمالك 500 ألف دولار في إفريقيا

وجه أحمد سليمان عضو مجلس إدارة الزمالك، مجموعة من الرسائل القوية، بعد ساعات قليلة من تفوق فريقه على سيراميكا كليوباترا بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وقال أحمد سليمان في برنامج الكورة مع فايق المذاع عبر قناة MBC MASR 2: "مجلس إدارة الزمالك قام بعمل جبار بفك أزمة القيد قبل بداية الموسم والتعاقد مع صفقات قوية".

وتابع: "نتعرض لأحداث صاخبة من بعد التتويج بلقب الكونفدرالية (إزاي الزمالك يقف على رجله؟)".

وواصل: "المرحلة المقبلة لن أتحدث بخوف (مش هنستخبى) ونبحث عن المصلحة العامة للكرة المصرية، والحديث عن تغريم الزمالك نصف مليون دولار بسبب أحداث نهائي الكونفدرالية (كلام مغرض)".

وأردف: "لابد من ارتفاع مستوى الحكام الموسم المقبل وإعلان جدول كامل للدوري من لجنة المسابقات والزمالك يتفوق فنيا على الأهلي وفزنا عليهم في الدوري ولعبنا مباراة كبيرة في السعودية وحققنا بطولة إفريقية هذا الموسم".

وتابع: "عبد الواحد السيد بيقولي جدول الدوري بيجيلي كل 4 ماتشات (هل دة ينفع؟) وقرار مباراة بيراميدز وسموحة يخرج عقب اللقاء مباشرة (هو احنا قاعدين على الناصية؟)".

واستكمل سليمان: "هي رابطة الأندية كانت في الملعب عشان تطلع القرار لمباراة سموحة وبيراميدز (فين التقرير؟) وقرار الزمالك بعدم لعب لقاء القمة كان في صالح الكرة المصرية".

مقالات مشابهة

  • أحمد سليمان يكشف حقيقة تغريم الزمالك 500 ألف دولار في إفريقيا
  • هل يستجيب الرئيس ويعلن انسحابه؟.. تصاعد الدعوات التي تطالب بايدن بالتنحي بعد أدائه الضعيف أمام ترامب
  • «التركة الملعونة» تدفع شابًا لذبح والدته وشقيقيه
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • مفتي الجمهورية لسفير فرنسا: الإسلام يحترم عادات وثقافات الآخر
  • مفتى الجمهورية: الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الناس وتقاليدهم
  • المفتي يؤكد لسفير فرنسا أهمية التعاون لدعم اندماج المسلمين في مجتمعاتهم الغربية
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون