أفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني بأن الإمارات عرضت عقودا بأجور عالية على العديد من الأطباء الإسرائيليين الراغبين في العمل خارج إسرائيل، بسبب الاستقطاب السياسي الحاد الذي عمقته التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة بنيامين نتنياهو وأقر الكنيست بعضها مؤخرا.

وبحسب الموقع، فقد أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن آلاف الأطباء الإسرائيليين انضموا إلى محادثات جماعية في وسائل التواصل الاجتماعي بحثا عن نصائح حول الانتقال للعمل خارج إسرائيل، في حين تلقى أطباء آخرون عروض عمل برواتب عالية من الإمارات والبحرين، اللتين طبعتا العلاقات مع إسرائيل في عام 2020.

وتشمل الامتيازات التي تقدمها الإمارات للأطباء الإسرائيليين تأشيرات طويلة الأجل ورواتب أعلى بـ3 أضعاف الرواتب التي يتقاضونها في إسرائيل، فضلا عن فرص التعليم وخدمات مريحة تسهل لعائلاتهم الانتقال للعيش في الإمارات.

وقال الموقع البريطاني إن قطاع الصحة في إسرائيل يعاني نقصا في الأطباء، ومع ذلك فإن نحو 3 آلاف طبيب انضموا مؤخرا إلى مجموعات واتساب خاصة بالأطباء الذين يبحثون عن نصائح بشأن الانتقال للعمل في الخارج.

وأرجع الموقع أسباب رغبة آلاف الأطباء الشباب في مغادرة إسرائيل للاستقطاب السياسي الذي حمل العديد منهم على التفكير في مستقبل دولة الاحتلال، مشيرا إلى أن أوروبا أيضا تمثل إحدى الوجهات المرغوبة لديهم خاصة بالنسبة للأطباء الذين درسوا في دول أوروبية.

وفي إطار حركة الاحتجاج ضد التعديلات القضائية، أضرب القطاع الصحي الإسرائيلي عن العمل الشهر الماضي احتجاجا على إقرار الكنيست قانون الحد من "ذريعة المعقولية" الذي يقلص سلطات المحكمة العليا تجاه قرارات الحكومة.

وقال رئيس نقابة الأطباء الإسرائيلية تسيون حاجاي حينها إن الإضراب مقرر ليوم واحد، مضيفا أن "النقابة حذرت الجميع من أن الصياغة المتطرفة لتعديل القانون الأساسي للقضاء، فيما يتعلق بإلغاء ذريعة المعقولية، ستكون لها عواقب وخيمة على النظام الصحي والمرضى والأطباء".

وهذا القانون واحد من 8 مشاريع قوانين عرضتها الحكومة الإسرائيلية بغرض "إحداث توازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية"، ضمن خطة التعديلات التي تصفها المعارضة بالانقلاب وتتظاهر ضدها منذ حوالي 29 أسبوعا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

كيف نجحت إسرائيل في تفخيخ 5 آلاف "بيجر" لضرب حزب الله؟

قال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر إن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" زرع متفجرات داخل 5 آلاف جهاز اتصال لاسلكي "بيجر"، استورده حزب الله اللبناني، قبل أشهر من تفجيرات أمس الثلاثاء.

وذكر المصدر الأمني اللبناني أن أجهزة البيجر من إنتاج شركة غولد أبوللو ومقرها تايوان. إلا أن غولد أبوللو قالت في بيان إنها لم تصنع الأجهزة موضحة أنها من إنتاج شركة بي.إيه.سي التي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية، ولم تذكر المزيد من التفاصيل.

وقالت عدة مصادر  إن المخطط استغرق تحضيره على ما يبدو عدة أشهر.

ومن جانبه قال المصدر الأمني اللبناني الكبير إن الجماعة طلبت 5 آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة غولد أبوللو، وتقول عدة مصادر إنها وصلت إلى البلاد في وقت سابق من العام.

وقال مؤسس شركة غولد أبوللو هسو تشينغ كوانغ إن أجهزة الاتصال المستخدمة في الانفجار صنعتها شركة في المجر لها الحق في استخدام العلامة التجارية لجولد أبوللو، ولم يتمكن من تأكيد اسمها على الفور. وفي بيان لها، ذكرت غولد أبوللو أن اسم الشركة بي.إيه.سي.

وعرض المصدر الأمني اللبناني الكبير صورة للجهاز، وهو من طراز إيه.بي924، وهو مثل أجهزة البيجر الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكيا، لكنها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله هذا العام إن مقاتلي حزب الله يستخدمون الأجهزة كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية. لكن المصدر اللبناني الكبير قال إن الأجهزة تم تعديلها "في مرحلة الإنتاج" من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بوضع لوحة داخل الأجهزة تحوي مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وقال المصدر إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭‭‭ ‬‬‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر إن ما يصل إلى ثلاثة جرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة البيجر الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

Israel planted 5,000 pager explosives months before deadly blasts, Lebanese security sources say
➡️ https://t.co/Ocbt2CD5Mp pic.twitter.com/wFOqaQe57a

— FRANCE 24 English (@France24_en) September 18, 2024

وتعد العملية خرقاً أمنياً لم يسبق له مثيل يستهدف حزب الله تم خلاله تفجير آلاف الأجهزة في أنحاء لبنان مما أدى إلى مقتل تسعة وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف بينهم مقاتلون من الجماعة والسفير الإيراني في بيروت.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتعهد بالتصعيد ضد إسرائيل بعد تفجيرات "البيجر"
  • كيف نجحت إسرائيل في تفخيخ 5 آلاف "بيجر" لضرب حزب الله؟
  • 12 قتيلا و3 آلاف مصاب من حزب الله جراء الغارات الإسرائيلية
  • حزب الله يتعهد بمواصلة هجماته على إسرائيل بعد تفجيرات البيجر
  • القناة 14 الإسرائيلية: احتمالات بإعلان إسرائيل قريبا جبهة الشمال جبهة الحرب الرئيسية
  • هيئة البث الإسرائيلية: حزب الله يستعد لشن عملية عسكرية ضد إسرائيل
  • «منصة نداء الوسط»: أزمة معيشية وإنسانية بسبب احتلال الدعم السريع لولاية الجزيرة
  • محامون يتعرضون للتهديد من قبل قضاة حوثيين: سنضطر لتطبيق المادة 122 من التعديلات القضائية!! ما هي المادة المقصودة؟
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة