الاقتصاد نيوز _ بغداد

رحب عماد العتيقي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الثلاثاء، بالنتائج التي وصفها بالإيجابية التي أفضت لها الاجتماعات الوزارية لـ"أوبك"، و"أوبك بلس" في تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر من العام 2025.

وأشار العتيقي في بيان اليوم، إلى تعهد العراق وروسيا وكازاخستان في تحقيق الالتزام الكامل، واعادة تقديم خطتهم المحدثة للتعويض، والخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ يناير من العام 2024 إلى الأمانة العامة لأوبك، وذلك قبل نهاية أيار/يونيو الجاري حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الـ 52 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج.

و اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، يوم الأحد على تمديد معظم تخفيضاتهم لإنتاج النفط حتى عام 2025، لكنها تركت مجالا لإلغاء التخفيضات الطوعية من ثمانية أعضاء تدريجيا اعتبارا من أكتوبر فصاعدا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، عن نسبة النمو الاقتصادي في العراق خلال 2024.

وقال المرسومي في منشور عبر منصة فيسبوك، وتابعته "بغداد اليوم"، أن "البنك الدولي اكد في تقرير له ان النمو الاقتصادي للعراق بلغ 7.6% في عام 2022 و7.6% في عام 2022،  بينما بلغ 2.9% في العام 2023"، متوقعا أن "ينخفض النمو الاقتصادي للعراق في العام 2024 ليصل – 0.3% على ان يحقق نموا في العام 2025 يصل إلى 3.8% و  5.3% في العام 2026".

وأضاف ان "النمو الاقتصادي في العراق هو ليس نموا ذاتيا او مخططا وانما هو نمو عابر مرتبط بمتغيرات خارجية اهما ارتفاع الطلب العالمي على النفط وارتفاع أسعاره ومن ثم لا يمكن الاعتماد عليه في خلق الآثار الإيجابية بين القطاعات الاقتصادية المختلفة"، لافتا الى انه "كان ينبغي على البنك الدول ان يهتم بمعدل نمو الناتج الإجمالي غير النفطي وليس على النمو الاقتصادي العام الذي يتأثر كثيرا بالنفط".

وتابع المرسومي ان "النمو الاقتصادي الكبير الذي تحقق في العراق عام 2022 ناجم عن ارتفاع كميات الإنتاج النفطي وارتفاع أسعار النفط في حين ان النمو الاقتصادي  السالب عامي 2023 و 2024 يرتبط بتراجع كميات الإنتاج النفطي بسبب قيود أوبك بلس و انخفاض أسعار النفط كما النمو الاقتصادي الموجب المتوقع عامي 2025 و 2026 يرتبط بتقليص قيود أوبك واحتمال ارتفاع أسعار النفط العالمية".

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يصادق على عدد من القوانين بينها جداول موازنة 2024
  • خيار حلّ مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات؟
  • خيار حلّ مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات؟- عاجل
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • أكبر 10 دول منتجة لعنب المائدة في العالم.. مصر من بينها
  • عاجل:- توقف شركة موبكو للأسمدة عن العمل في ثلاث مصانع بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي
  • مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل
  • خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024