بحث الاجتماع المشترك الذي عُقد يوم الاثنين برئاسة وزير التجارة والتموين، السيد الفاتح عبد الله يوسف، مع توت قلواك، مستشار الرئيس السوداني سلفاكير ميارديت، في مقر إقامته بمدينة بورتسودان، إمكانية فتح التجارة بين البلدين.

تم خلال الاجتماع الاطلاع على حركة التجارة بين دولة جنوب السودان والسودان عبر المنفذ البري بين (الجبلين والرنك) وعبر النقل النهري (كوستي وجوبا).

أشار المستشار توت قلواك إلى أن الترتيبات تجري حاليًا من جانب دولة جنوب السودان لاستقبال وزير التجارة والتموين، السيد الفاتح عبد الله يوسف، في جوبا بعد عيد الأضحى المبارك، وذلك لتدشين سير التجارة بين البلدين بعد توقيع الاتفاقيات التي تحكم هذا التعاون الاقتصادي المهم.

وحضر الاجتماع سعادة سفير جنوب السودان والقنصل العام لدولة جنوب السودان بمدينة بورتسودان وأمن الجانبان على اشراك رجال الاعمال بين البلدين …والغرف التجارية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جنوب السودان التجارة بین

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعًا ثنائيًا مع بال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

وأكد الوزيران على أهمية تبادل الخبرات والتقنيات الحديثة لمواجهة التحديات المائية والمناخية التي تواجه البلدين.

وأشار الدكتور سويلم إلى أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة، منها الكهرباء والصحة والتعليم والنقل، بالإضافة إلى الموارد المائية والري، مؤكدًا التزام مصر بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية وتوفير الدعم الفني واللوجستيالذى يطلبه الجانب الجنوب سودانى.

وأوضح أن جلسة المباحثات تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والتي تأتي في المقامالأول لخدمة مواطني جنوب السودان مثل مشروعات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية، ومشروعات حصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في توفير مياه الشرب للمواطنين وللثروة الحيوانية وللحماية في الفيضانات، بالإضافة لإنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونجلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التيتساهم فى التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.

وأضاف أن مصر تهتم بأعمال تطهير المجاري المائية من الحشائش المائية والتي تساهم في خدمة الملاحة النهرية والحد من مخاطرالفيضان والعمل على استقرار المواطنين، وكذلك الاهتمام بالدعم المؤسسي لوزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان بإنشاء مركز للتنبؤبالفيضانات والإنذار المبكر، والاهتمام بالتدريب وبناء القدرات للمتخصصين بدولة جنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • وزيرا الري بمصر وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار بالعاصمة «جوبا»
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • الري : التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل الكهرباء والصحة والتعليم
  • وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • وزير الري يصل إلى جوبا لافتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد وتدشين مشروعات مائية
  • بالفيديو.. تعرف على مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان