تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، تنفيذ برامجها الدعوية في موسم حج هذا العام 1445هـ، من خلال إقامة سلسلة من الدروس العلمية اليومية والكلمات الوعظية والمحاضرات الإيمانية، وذلك في الجوامع والمساجد الواقعة بالقرب من المسجد الحرام والمنطقة المركزية، حيث يشارك في تقديمها نخبة من الدعاة الرسميّين بالوزارة والمترجمين بلغات عالمية.


وتشمل البرامج الدعوية عناوين عدة، أهمها: إيضاح مناسك الحج والعمرة، وخطوة بخطوة، والعقيدة والتوحيد والتفسير والوسطية والاعتدال، إلى جانب بيان محاسن الإسلام، وبيان جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، إضافة إلى مواضيع تهم الدين والدنيا.
يذكر أن هذه الجهود الدعوية التي تقوم بها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تهدف إلى تعليم الحجاج كيفية أداء مناسكهم على هدي القرآن والسنة، وتأصيل العقيدة الصحيحة لديهم؛ تحقيقاً لرسالة المملكة السامية في خدمة الإسلام والمسلمين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج

البلاد – مكة المكرمة

يتجه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لإخضاع مبادرة ( الإحسان لضيوف الرحمن ) التي نفذت في موسم حج هذا العام للدراسة بهدف تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وأفضل شكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.

وكشف د. عبدالله باقاسي وكيل معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية عن إخضاع المبادرة للدراسة.
وأكد باقاسي على أن هذه المبادرات يرصدها معهد أبحاث الحج على أرض الواقع ويصبح المعهد يبني عليها عدد من الدراسات التي تعمل على تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وشكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.


وشدد على أن هذه المبادرة تعكس عنوانها الإحسان لضيوف الرحمن، وهو مالمسناه ووجدناه من خلال هذا المحفل العظيم، والذي وجدنا فيه الترحاب والحفاوة بضيوف الرحمن بشتى أشكالهم وجنسياتهم، ابتداءاً من التعريف بجهود المملكة في خدمة الحجاج من خلال مسيرة ملوكها العظام، بجانب المعارض المصورة والأفلام التي تعرض للحجاج وتعبر عن جهود المملكة العربية السعودية من خلال عدة جهات مختلفة ومشتركة أبرزها قوات الأمن.


ولفت وكيل معهد أبحاث الحج إلى أن أحد المجالات التي يرتكز عليها في دراساته حاليا مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنية التي ستساهم في تحسين إدارة الحشود والرفع بذلك بالتوصيات إلى الجهات المختصة ليتم تيسير اداء النسك للحجاج.
وتم تنفيذ مبادرة الاحسان الإثرائي في خدمة ضيوف الرحمن بتنظيم إثراء وحلول الابتكارية في مركز حي العمرة بمكة المكرمة لمدة 20 يوم ، استفاد أكثر من ألفي حاج أبرزهم من حجاج مطوفي الدول العربية ورحلات ومنافع.


واشتملت الفعاليات في المركاز على ركن تعريفي للحاج عن عادات أهل مكة المكرمة وركن هدية إضافة لمسابقات وفعاليات وتقديم الأطعمة التراثية. وتسهم المبادرة في إثراء تجربة الحاج وهي من ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • اعترافات الخلية التجسسية شاهد على خطورة الحرب الناعمة
  • اعترافات الخلية التجسسية.. شاهد على خطورة الحرب الناعمة على الشعوب والمجتمعات الإسلامية
  • «الشؤون الإسلامية» تواصل توزيع هدية خادم الحرمين من المصحف الشريف عبر ميناء جدة
  • «الحج» للمعتمرين: 4 وصايا للحفاظ على الهدوء والسكينة