استقبل رئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، في مكتبه سفيرة جمهورية جنوب أفريقيا سعادة السيدة تسيلاني موكوينا، وتم بحث أوجه التعاون المشترك، ودور المجموعة في تعزيز العلاقات الأردنية الجنوب افريقية من خلال وجود أهمّ مكاتب المجموعة في جمهورية جنوب أفريقيا.
وأهدى سعادة الدكتور أبوغزاله السفيرة درعا تكريميا تقديرا لجهودها وجهود بلادها في خدمة الانسانية وقضايا الأمة العربية، كما أهداها مجموعة من مؤلفاته.


وأثنى الدكتور أبوغزاله على مواقف جمهورية جنوب أفريقيا الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لإبادة جماعية على يد قوات الاحتلال الصهيوني، مشيدا في ذات السياق بقرار جنوب أفريقيا التوجه إلى محكمة العدل الدولية لوقف تلك الإبادة الجماعية ومحاسبة قادة الاحتلال.
وقال أبو غزالة إن دعم جنوب أفريقيا الثابت للقضية الفلسطينية يحظى بتقدير عظيم من العرب والفلسطينيين وكلّ ضحايا الاحتلال الإسرائيلي، مبيّنا أن هذا الدعم يؤكد التزام جنوب أفريقيا بإرساء العدالة في كلّ أنحاء العالم، وخاصة للشعوب التي تعاني من أنظمة الفصل العنصري الذي يقوم عليه الكيان الصهيوني.
ولفت أبوغزاله إلى نضالات جنوب أفريقيا الطويلة ضدّ نظام الفصل العنصري، وكيف تآمرت دول الغرب جميعا مع نظام الفصل العنصري، قبل أن يتمكّن شعب جنوب أفريقيا من اسقاطه وإرغام الغرب على إدانته، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يواجهون اليوم ذات التآمر الغربي عليهم.
وجدد أبوغزاله شكره وتقديره لمواقف جنوب أفريقيا المنحازة دائما إلى قيم الانسانية والعدالة والحرية.
ومن جانبها، أعربت السفيرة موكوينا عن شكرها وتقديرها للدكتور طلال أبوغزاله على حُسن الاستقبال وما يقدّمه في سبيل نصرة الحقّ الفلسطيني. ودانت السفيرة موكوينا الإبادة التي يتعرّض الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعية دول العالم إلى التحرّك لوقف تلك الإبادة.
وأكدت سفيرة جنوب أفريقيا على القرار الذي توصلت اليه محكمة العدل الدولية بأن على دولة إسرائيل ان تفعل كل ما في وسعها لمنع أعمال الابادة الجماعية والمعاقبة عليها.
كما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بضمان توفير الخدمات الاساسية والمساعدات الانسانية دون عوائق، بما في ذلك الغذاء والماء والوقود والمأوى والملابس ومتطلبات النظافة والصرف الصحي والامدادات الطبية وكذلك زيادة قدرة وعدد نقاط العبور البرية وابقائها مفتوحة.
وأمرت محكمة العدل الدولية ايضا بأنه يجب على إسرائيل التأكد من ان الجيش لا يرتكب ابادة جماعية، ويجب ان يقدم تقريرا إلى المحكمة في غضون شهر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

تقدمت إسبانيا، أمس الجمعة، بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن "الإبادة الجماعية"، بحسب بيانين لوزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استنادا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى المادة 63 من نظام المحكمة.

وذكرت أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت بالفعل، بينما تنوي أيرلندا وبلجيكا وتشيلي المشاركة في القضية المرفوعة.

وأكدت إسبانيا أن هدفها من هذه الخطوة هو المساهمة في استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين لضمان التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

وفي 28 مايو/أيار، اعترفت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسميا بدولة فلسطين وأقامت علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وقبل أن توافق الحكومة الإسبانية على مرسوم الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن الاعتراف "مسألة عدالة تاريخية".

وحتى الجمعة، تسببت الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة في سقوط أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، ووجود أكثر من 10 آلاف مفقود، إلى جانب دمار كبير ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتستمر إسرائيل في عملياتها العسكرية رغم صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب الفوري، وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف اجتياح مدينة رفح وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل