بقلم/ اوهاج م صالح
السودان والشعب السوداني يعيشون الآن حالة مفصلية اعتبرها مرحلة زوال الوطن وتوهان الشعب السوداني بلا رجعة. وبكل صراحة انا اخشى على السودانيين من سنوات للتيه اشبه بتوهان بني اسرائيل الذين تاهوا في بقاع الأرض أربعين سنة مما تعدون. وحقيقة قد وجدنا ما وعدنا به حاخامات الكيزان حقاً وحرفياً، فوددت ان اصورهذه المآساة في هذه القصيدة التي تجسد ما يحدث في وطني المكلوم، واعذرونا على ما يشوبها من ركاكة، كركاكة هذه الحرب العبثية.
واقول في القصيدة:
قد ماتت احلام وآمال * بسقوط الدانة بلا استئذان
احلام منقوشة في الجدران* فألتهمتها السنة النيران
وصغار الجيران الأبرار * قد ماتوا والعائلة موت الضان
ومرتع صبحي مدرستي * لم تسلم من قذف الطيران
وجامعتي دكت أرضاً * فأضحت سكناً للغربان
ومسجد حارتنا يا هذا * قد اسكت فيه صوت الآذان
ومشفانا الكان يعالج مرضانا * قد اصبح في غمدة عين مرضان
وجيراني قد تاهوا في الأرض * ويهيمون في كل مكان
ومقابرنا ضاقت بالموتى * وجثث في الطرقات تثير الغثيان
فأتتها جوارح كاسرة * وهوام غازية من كل مكان
فأستهوتها جثث ملقاة * لتقر وتسكن أرض السودان
وتوارى أهل العقد وأهل الحل * وطغى في السطح الجرذان
من ناس المتك وناس البل * والزومبى و فلول الكيزان
وصعاليك الكيبورت يديروا الحرب * فيوجهوا بوصلة البرهان
حطم جسرا واحرق مصفاً* وابرهة ينفذ بي إذاعان
افصل هذا واعدم ذاك* واقصف عشيرة بن حمدان
يُخونوا هذا ويعدموا ذاك * ان قال رفقاً بالإنسان
يتيم شعب صرفة صوته* يصدر تعليماته لمن في الميدان
ورويبضة في الطرف الآخر* يبث غثاء يثير الإستهجان
فاختلط الحابل بالنابل * ورأينا اسد تلد الفئران
وضريح اخرج من فيه * لتلهو برفاته دواعش طالبان
ومتحف فيه عبق التأريخ * نالته الجهوية والحقد العميان
ومتحف آخر في الفاشر * فهل يسلم متحف قصر السلطان
وألفنا الموت المجاني * فهل الموت يموت كمان
والميت يُسلخ سلخ الشاة * وحشاه يأكلها الغلمان
لا منظر ابشع من ذلك *أهند بعثت من تحت الكثبان
ما حل بنا فاق الوصف* بل وتخطى خيال الولهان
ما هذا ولماذا يحدث هذا * افتوني يا اهل السودان
قد كان الموت بعيدا عنا * فحل علينا شره نشوان
يقبض اطفالا في المهد * وشباباً وكهل قعيد مرضان
وأخرى حبلى تمني النفس * بفارس يحميها من جور الأزمان
فطفق الموت يرديها صرعى * فتصبح كان يا ما كان
وجموع ماتت بالمجان * والموت سيموت ويصبح فان
والجوع الكافر حل بأرضي * ثقيل الظل قليل الإحسان
فصار غني القوم فقيرا * وعفيف النفس ذليلُ حيران
ويطرب أصحاب اللاءات لهذا * فيزيدوا عسفاً على بهتان
قد اختلط الحابل بالنابل * والخاين بالوطني كمان
ما عاد في بلدي خفيف الظل * فالكل دميم ثقيل الأوزان
مسؤول لا مزعة خجل فيه * ثرثار غوغائي طنان
لا موثق لا عهد يشكمهم * ففريق ينقض غزل الثان
وقول الكذب غدى ديدن* يتعاطاه المسؤول حد الإدمان
وديك العدة هجو الكحيان * يقول البحر كرتك يا برهان
اعطي روسيا والأكران* وضع امريكا جوار ايران
وباقي البحر قطعه إربا * محاصصة مابين الجيران
فيجيك سلاحُ فتاكُ * لمسح معالم باقي السودان
فتخلد وحيداً في الحكم * لتحكم ارض ما بعد الطوفان
وترضى عنك شواذ القوم* وقونات الهندي زميل عثمان
رفقا مولاي بنا يا رب* فار التنور وهاج البركان
لا حل لدينا غير دعاك * فانت تجيب دعاء الغلبان
لا للحرب ونعم للسلام
awhaj191216@gmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
العمدة صالح كوري: احرص على الموت توهب لك الحياة
العمدة صالح كوري:
احرص على الموت توهب لك الحياة
كتب – عثمان أبوزيد
حدثني الطيب الأمين من ولاية سنار عن مواقف إقدام وثبات لسكان بعض القرى حاربوا بالسهام وقليل من السلاح فاستطاعوا حماية أنفسهم وأموالهم من الجنجويد.
ذلك ما فعله مستنفرون شباب من قبائل الامبررو في جنوب الدندر وجنوب القضارف وجنوب النيل الأزرق، كان لهم دور بطولي في دحر وصد المليشيا المتمردة من الجنجويد والمتعاونين معهم بأسلحة بسيطة ومنها الأسلحة التقليدية الفتاكة.
يقول الطيب:
أذكر كنت في سفر بين الدمازين والكرمك والوقت في بداية الخريف والطرق شبه رملية، يعني العربات يمكنها السير ببطء وكنا من وقت لآخر ننزل من العربة ونمشي محاذين لها على الأقدام. في أثناء سيرنا وبعد منطقة باو وجدنا مجموعة من أبناء الامبررو يلعبون ويتبارون في إطلاق النشاب (السهام) على أشجار مستقيمة يسمونها (الطارايه) شبيهة بأشجار البان في وسط وشمال السودان، ولا تخطئ هذه السهام الأشجار لدقة التصويب فوقفت معهم مداعبا وقللت لهم من شأن هذه السهام، ولكن أحدهم حاول إقناعي بأن هذا السهم يقتل الفيل وقال لي: لو ما مصدق خذ رأس هذا السهم وضعه في لسانك ولم أفهم كلامه في البداية ولكني شاهدت أن هذه السهام موضوعة في جراب مكور وقيل لي إن به مادة قاتلة، ويمكن للسهم أن يقتل الفيل وهنا ضحكوا قليلا وتركتهم. ولحقت بعربتنا التي تترنح بين أشجار الطارايه وأنا أحدث نفسي أن هؤلاء قد حصنوا أنفسهم وأنعامهم من الحرامية والهمباتة.
ويروي حليم عباس قصة العمدة صالح كوري الرجل الذي واجه الدعامة عندما أوغلوا في المنطقة على متن عرباتهم القتالية المدججة بالدوشكا، فأتاهم الموت من حيث لم يحتسبوا… يأتي سهم في عنق سائق التاتشر فيرديه قتيلا دون أن يعرف من أين جاء وكيف؟ فهذا الشيء الذي ينغرز في العنق أو العين أو الرأس ما هو إلا قشة قاتلة.
بعد اجتياح مدينة سنجة ثم الدندر انتشر الجنجويد جنوبا وشرقا وبدأوا في نهب القرى في مناطق الدندر والرهد حتى تخوم ولاية النيل الأزرق دون أن يواجهوا أي قوة عسكرية. منطقة واسعة مفتوحة جنوب وشرق الدندر وعبر الجزء الجنوبي من ولاية القضارف إلى الحدود الأثيوبية. هناك حيث يستطيع الجنجويد أن يعيثوا فسادا دون أن يسمع بهم أحد. ولكن مقاومة العمدة صالح كوري غيرت المعادلة في تلك المنطقة. وجد الجنجويد أنفسهم أمام قوة ربما لم يتوقعوها، تفزع وتهجم وتتسلل وتطارد، وفي النهاية تم طردهم وتطهير المنطقة وتأمينها.
حلة إسمها “دبركي”، دخلها الجنجويد صباحا ونهبوها، بضائع السوق وسوق البهائهم؛ جمعوا البضائع بمهلة واطمئنان في كشك في السوق، وذهبوا إلى جزار وأخذوا منه بهيمة وأتوا بها إلى امرأة لتشويها لهم، فأكلوا ثم طلبوا منها أن تعمل لهم القهوة ولكن أحد المواطنين كان قد اتصل بالعمدة صالح، أفزعنا!
وصلت قوة صغيرة من قوات العمدة وانضم لها مواطنون مسلحين من الحلة وقع اشتباك وشهداء من المواطنين ولكن لم يخرج من الدعامة سوى ثلاثة لاذوا بالفرار.
أخبرني محدثي – والحديث ما يزال لحليم عباس – بأنه في تلك الأيام التي أعقبت سقوط سنجة والسوكي والدندر وقد نزح الآلاف، ومن لم ينزحوا في مناطق الرهد والحواتة بالذات كانوا قد حزموا أمتعتهم استعدادا للنزوح، وكلهم تقريبا نقلوا أموالهم وأسرهم وعرباتهم إلى مناطق أبعد، اتصل عليه أحدهم ليخبره: يازول ود عمكم دا قاطع ماش أم بقرة (يقصد قاطع نهر الرهد بالمركب). فسأله باستغراب واستنكار: ماش أم بقرة يا؛زول ماله ومال أم بقرة عمدة صالح؟ عنده نعجة هناك؟ عنده بقرة؟ عنده بيت؟ عنده شنو؟ قاطع بي جيش؟ قاطع بشنو؟
أجاب الرجل: والله قاطع معاه وليدات كدي ساي وماش.
قال محدثي: اتصلت عليه، عمدة صالح ياخ ما تكمل القبيلة. الناس ديل (يقصد الجنجويد) بتمشي بتهبشهم والله بجو يكملو القبيلة دي. يقصد مهاجمة الجنجويد ستجر الويلات على القبيلة كلها. (خوف منطقي في تلك اللحظات).
رد عمدة صالح: القبيلة خليها تكمل!
بقوة صغيرة راجلة، ثلاثة بنادق والباقي نشابات عبر العمدة صالح نهر الرهد إلى الضفة الأخرى. بلا سيارات وبذخيرة محدودة. في الضفة الأخرى توجد عربات لمواطنين هربوا من الدندر وتركوها لأنهم وجدوا النهر ممتلئا ونجوا بأنفسهم. جاء الدعامة لأخذ العربات ولكنهم وجدوا الموت في انتظارهم، وأنقذت العربات.
هكذا بدأت رحلة مقاومة طويلة للجنجويد من مناطق نائية بعيدة معزولة بظروف الطبيعية والخريف والأمطار والخيران انتهت بمطاردة الجنجويد حتى الدندر وما تزال مستمرة. معارك عديدة دارت في قرى غير معروفة مثل “دبركي”، “أم بقرة”، “عبدالبنات”، “الدليبة”، “منوفلي”، “حلة بلة” وغيرها، وصولا إلى كامراب قرية الجنجويد التي اشتهرت مؤخرا، ليتم تطهير القرية التي أصبحت جنجويدا بأكملها. في كامراب تم قتل وأسر العديد وهرب من هرب.
سعى العمدة نحو الجنجويد بنفسه بقدميه في البداية ثم على ظهر جمل وقاتلهم من على ظهر “تركتر زراعي”. رجل بسيط نحيف البنية يقود مجموعة شباب من أهله بإمكانيات قليلة ليطارد الجنجويد في مناطق لا يملك فيها لا مال ولا بيوت وليس لديه فيها عشيرة. ولم يستنفره أحد؛ مجرد غريزة فطرية ضد ظلم وإجرام الجنجويد. لذلك حظي بشعبية كبيرة في مناطق الرهد والدندر.
بدأ اسمه في الظهور في لحظة بلغ فيها الجنجويد أوج تمددهم بعد جبل مويا ثم سنجة والدندر وبدا أنهم سيزحفون نحو النيل الأزرق وربما القضارف. لحظة وصلت فيها الروح المعنوية للناس في مناطق الرهد والدندر إلى الحضيض؛ هزائم عسكرية ونزوح جماعي هربا من الجنجويد الذين ينتشرون مثل الطاعون، في تلك اللحظات بدأ الناس يسمعون أن رجلا اسمه صالح كوري قاتل الجنجويد في قرية تسمى أم بقرة واستطاع أن يسترد منهم تراكتورات زراعية كانوا قد نهبوها. خبر واحد جيد وسط المآسي والإحباط والخوف، فكرة مقاومة الجنجويد بواسطة مواطنين حتى لو كانوا مسلحين كانت تبدو غير منطقية مع الهزائم التي تعرض لها الجيش. من هنا بدأت قصة العمدة صالح كوري بالنسبة لأهل المنطقة.
في مناطق نفوذه دعا المزارعين للاستمرار في زراعتهم وطلب من سكان القرى عدم النزوح وتعهد بحمايتهم.
كانت تلك هي البداية، بعدها طلب العمدة الفزع بالذخيرة والرجال. طلب المساعدة من أهله ثم من الحكومة في لحظة كان يُمكن للدعم السريع أن يمده بما يريد من سلاح وعتاد وعربات، لو انضم لهم وهم حاولوا معه.
ولكن العمدة مقاتل قديم منذ التسعينيات. وعلاقة العمدة صالح مع الجيش تجددت مرة أخرى تقريبا في العام 2017 للمساعدة في تأمين الشريط الحدودي مع أثيوبيا من جنوب ولاية القضارف إلى النيل الأزرق حيث تنتشر قبائل الفلاتة الرعاة الذين يشكلون حائط صد طبيعي ضد (المليشيات الأثيوبية) الذين يعبرون الحدود في تلك المناطق ليحتلوا المشاريع الزراعية وينهبوا القرى المتاخمة للحدود ويشردوا أهلها. ويبدو أن هناك اتفاق ضمني يسمح الجيش بموجبه للمليشيات التابعة لعمدة صالح بحمل السلاح لتسرح وتمرح في المنطقة في مقابل تأمين الحدود من الأحباش.
استطاع العمدة صالح تكوين قوات هجومية تقدر ببضعة آلاف استطاعت التصدي لإجرام الجنجويد في مناطق واسعة بين الدندر وجنوب ولاية القضارف والنيل الأزرق. خاضت قواته معارك شرسة وكبدت الجنجويد خسائر واحتسبت شهداء. تطورت قواته لتضم قبائل أخرى من العرب الكنانة والمساليت وأولاد الصعيد وغيرهم، ليهبوا لحماية مناطقهم ويتقدموا إلى الدندر وقريبا سنجة ثم ضمن الزحف الكبير لجيوش سنار نحو الجزيرة ومدني.
قوات العمدة صالح حاليا تعمل كقوات عمل خاص تابعة للجيش وتحت إمرته تقاتل بوعي وطني ضمن ملحمة الكرامة التي تجري على امتداد التراب السوداني المترامي الأطراف، وفي كل جزء منه بطولات وتضحيات كلها تؤكد صلابة عود هذه الدولة وأنها لن تنكسر ولن تُهزم.
قصة تستحق التسجيل، فيها العبرة والفكرة لمن يتقاعسون أو ينكصون عن حماية أرضهم وعرضهم.
وقديما قال سيدنا أبوبكر الصديق لخالد بن الوليد رضي الله عنهم: احرص على الموت توهب لك الحياة.
وقال شاعر:
تأخرت أستبقي الحياة فلم أجد
لنفسي حياة مثل أن أتقدما…