سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم
‏( رب اشرح لى صدري ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولى) ‏( رب زدنى عاما )

بهدوء شديد وباحنرام وتقدير تعالوا ايها اامجتمعون في اديس بابا للنقاش بهدوء وموضوعيه وعقلانيه دعونا نقارن بين الخبيرين الاقتصاديين الدكتور بشير عمر فضل الله والدكتور حمدوك الدكتور بشير عمر جاء الينا من الابيض عروس الرمال من خورطقت ومن جامعة الخرطوم كليه الاقتصاد ودكتوراه من جامعة مانشستر .


‏وحمدوك جاء الينا من قريه الدبيبات التى بها محطة صغيرة للسكه حديد اصغر من الابيض بمراحل لا مقارنه بينهما اجتماعيا وعلما وثقافيا ‏دكتور حمدوك خريج جامعة الخرطوم من قسم الاقتصاد الزراعي .
‏عميد كليه الاقتصاد السياسي البروف الراحل المقيم محمد هاشم عوض في حوار صحفي معه ‏قال لى اذكى طالب مر على في الكلية هو الدكتور بشير عمر فضل الله .
‏عمل بشير عمر استاذا في جامعة مانشستر بانجلنرا لكننا لن نسمع على الاطلاق ان الدكتور حمدوك عمل استاذا في اكبر الجامعات البريطانيه ‏لم نسمع ان الدكتور حمدوك كان قياديا بارزا وسياسيا مشهورا في الحزب الشيوعى جنبا إلى جنب مع عبد الخالق محجوب .
‏لكن سمعنا ان الدكتور بشير عمر فضل الله قيادى بارز في حزب الامه عمل جنبا إلى جنب مع رئيس حزب الامه السيد الصادق المهدي ما واجتهد مع الاساتذه الجامعيين في جامعة الخرطوم حتى اسقطوا الرئيس الدكتاتور جعفر نميرى طبعا اقوى من البرهان .
‏عندما نتحدث عن الديمقراطية لم نسمع بحمدوك ‏على الاطلاق في حكومة ديمقراطيه لكن الكل يعلم أن الدكتور بشير عمر فضل الله تم اعتقاله وسجنه لدوره البارز في الحكومة الديمقراطية الثالثه .
‏طيب تعالوا نتكلم عن التجربة والخبره السياسيه ‏والمهنيه للرجلين لم نسمع الدكتور حمدوك عمل ‏وزيرا للماليه او وزير للثروه الحيوانيه او وزير ا للاقتصاد او وزيرا للطاقه أو وزيرا للزراعه في اى حكومه ديمقراطيه مره واحده فقط في حكومة انقلابيه دكتاتوريه حكومة الانقاذ عرض عليه ‏عمر البشير منصب وزير المالية اعتذر لانه كان ‏يعلم ان النظام ساقط لا محاله .
‏طيب تأريخ دكتور بشير عمر فضل الله مهنيا عمل وزيرا للماليه ثم وزيرا للاعلام وزيرا للطاقه يعنى ‏على الاطلاق لا توجد مقارنة سياسيا واقتصاديا ومهنيا بين الخبير الاقتصاد السياسي بشير عمر فضل الله ودكتور حمدوك .
‏ياحبيب لا توجد اى مقارنه بين الثرى والثريا ‏بشير عمر بعد اطلاق سراحه والوصول إلى السعودية عمل قيادى كبير في البنك الاهلى ‏ثم في موقع صدارى ورفيع جدا في بنك التنميه ‏الاسلامى السعودى .
‏طيب حمدوك بعد ان سرقوا الثورة سرقوها الشوعيين والبعثيين وتجمع المهنيين معاهم الانتهازيين واللجنه الأمنية لعمر البشير اتوا بالبرهان وكباشى وياسر العطا وهكذا تم تعيين ‏حمايتى حميدتى نائب رئيس في المجلس السيادى وجابوا حمدوك رئيسا للوزراء بلا خبره مهنيه ولا سباسيه ولا اقتصادية بينما كان مشكلة السودان في السودان ازمه اقتصادية مفلحه ‏وفجأه كل السودانيين يستغربوا لما شافوا دكتور حمدوك يعيين حميدتى رئيسه في اللجنه الاقتصادية بالله كيف حمدوك اقتصادى زراعى ‏كيف يكون عبدا لراعى كان يرعى الحمير والجمال ‏شىء طبيعي ان يفشل حمدوك في رئاسه الوزراء ‏فليس من العقل والموضوعيه والمنطقيه تانى نجرب المجرب المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين .
‏متى نصحى ونفوق ونكون راشدين وصادقين ووطنيين ومخلصيين ومن حقنا ان نسأل كل هذه المليارات باى حق يقبضها حمدوك من الامارات ومن دول ومنظمات اجنبية ويصرفها بسخاء شديد ‏للعملاء والانتهازيين باسم الحريه. والديمقراطيه ‏وللاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق ‏انما الامم الأخلاق ما بقيت فانهموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا .
‏بلادى بلادي إذا اليوم جاء ودوى النداء وحق الفداء فنادى فتاكى شهيد هواكى وقولى سلاما على الاوفياء وقولى سلاما على الشهداء .
‏الى اين هؤلاء قحط ام تقدم ام تقزم ام تهزم ؟ ‏ما هى ماركة بضاعتهم بضاعه استغلاليه ام انتهازيه باسم الحريه والديمقراطيه ؟ ‏لك الله يا وطنى حسبى الله في السودان .
‏بقلم
‏الكاتب الصحفى
‏عثمان الطاهر المجمر طه
‏باريس
‏‏
elmugamar11@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدکتور حمدوک

إقرأ أيضاً:

“جمعية الصحفيين” تنظم ورشة عمل حول ” أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”

نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية في مقرها بأبوظبي ورشة عمل بعنوان “أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”، في إطار برامج تدريبية متطورة تهدف من خلالها الجمعية إلى صقل مهارات الصحفيين في الإمارات.
قدم الورشة التي شارك فيها عدد من الصحفيين والإعلاميين الدكتورة أمل ملحم، المدير العام لشركة ( A.M Media ) التي استعرضت وسائل تطوير الاستراتيجيات المثلى للتفاعل مع وسائل الإعلام المختلفة، وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحضور الإعلامي، الذي أصبح أداة قوية لبناء الهوية الشخصية والمهنية، وتعزيز الرسائل التي يرغب الفرد أو المؤسسة في إيصالها للجمهور.
كما تناولت الدكتورة أمل خلال الورشة مجموعة من المحاور الأساسية من أبرزها تقنيات التحدث بثقة أمام الكاميرا. وإعداد وتقديم المقابلات الإعلامية بشكل ناجح والاستراتيجيات المثلى للتفاعل مع وسائل الإعلام المتنوعة مثل التلفزيون، الراديو، والصحافة المكتوبة بالإضافة إلى كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحضور الإعلامي.
من جهتها أكدت ريم البريكي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية رئيسة لجنة التدريب والتطوير، أن تنظيم الجمعية لمجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في الفترة المقبلة سيسهم في تحسين مهارات الصحفيين والإعلاميين ومواكبة التطورات السريعة التي يشهدها مجال الإعلام.

وقالت أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود الجمعية لتعزيز قدرات منتسبيها وتزويدهم بأحدث التقنيات والأدوات الصحفية الحديثة مشيرة إلى ان الدورات التدريبية تشمل مجموعة متنوعة من الموضوعات الحيوية، منها: الصحافة الرقمية، توظيف الذكاء الاصطناعي، تقنيات جمع المعلومات وتحليلها، تعلم فنون التصوير الرقمي، استراتيجيات التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية وتعزيز التفاعل مع الجمهور، ودورات فهم المبادئ الأخلاقية في العمل الصحفي.
وتضم الورشة دورات تعنى بتطوير الذات وفن التعامل مع الصعوبات والتحديات التي تواجه الإعلاميين في حياتهم العامة والمهنية، إضافة إلى تعزيز المفاهيم الصحيحة لأساليب الحياة الصحية.
وقالت البريكي ” نحن متحمسون لبدء هذه الدورات التدريبية، ونتطلع إلى تأثير إيجابي على جودة العمل الصحفي والإعلامي في المستقبل.
وأوضحت أن جمعية الصحفيين الاماراتية تدرك أهمية التطور المستمر في المجال الإعلامي، مشيرة إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تزويد الصحفيين بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر الرقمي وتلبية احتياجات الجمهور بشكل فعّال.
وأضافت “نهدف من خلال هذه الدورات إلى إنشاء بيئة تعليمية تفاعلية تعزز التبادل الفعال للمعرفة والخبرات بين الصحفيين ذوي الخلفيات والتخصصات المتنوعة”.
واعتبرت البريكي هذه الدورات فرصة ممتازة للعاملين في مجال الإعلام لتطوير مهاراتهم ومواكبة آخر التطورات في عالم الإعلام الحديث، منوهة بأنها مفتوحة لجميع المهتمين بتطوير مهاراتهم الإعلامية، سواء أكانوا من رواد الأعمال أم المختصين في مجالات مختلفة أو حتى الطلاب الذين يتطلعون للتميز في مجالهم.

وعبرت الدكتورة أمل ملحم عن سعادتها في تقديم ورشة العمل المتضمنة موضوعا حيويا وهو ″ أهمية الظهور الإعلامي المميز في كافة وسائل الإعلام″ مشيرة إلى أن الظهور الإعلامي أصبح اليوم أكثر من مجرد تقديم معلومات، وإنه أداة قوية لبناء الهوية الشخصية والمهنية، وتعزيز الرسائل التي يرغب الفرد او المؤسسة في ايصالها للجمهور.


مقالات مشابهة

  • ما الفرق بين ميناء طنجة وميناء حيفا؟
  • “جمعية الصحفيين” تنظم ورشة عمل حول ” أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”
  • تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر: أسباب وتحليل
  • الأربعاء.. مروان بن تركي يرعى "ملتقى الفرق واللجان الخيرية والتطوعية"
  • الوزير السياسى
  • وزيرا الصحة والتعليم العالى يشهدان افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بـ"طب عين شمس"
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بجامعة عين شمس
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بمستشفى عين شمس
  • وزيرا الصحة والتعليم العالي يفتتحان وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بعين شمس
  • الغدير بين منهج توحيد الكلمة وبين المنهج الصهيوني لتفريق الكلمة