نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية عن وكالة الفضاء قولها، إن "المركبة الفضائية قامت بتخزين العينات التي جمعتها في وعاء داخل مركبة الصعود للمسبار كما هو مخطط".

اعلان

قالت بكين يوم الثلاثاء، إن مركبة فضائية صينية تحمل عينات من التربة والصخور من الجانب البعيد للقمر بدأت رحلة عودتها إلى الأرض.

وأفادت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، أن مركبة الصعود التابعة  للمسبار الصيني "تشانغ آه-6" غادرت القمر صباح الثلاثاء، بعد نجاحها بجمع العينات في 2 و3 يونيو/حزيران.

وانطلق مسبار "تشانغ إي-6" الشهر الماضي وتحديدا في الثالث من مايو/أيار، وهبطت المركبة الخاصة به في موقع لم يسبق اكتشافه على سطح الجانب الخفي للقمر يوم الأحد.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية عن وكالة الفضاء قولها، إن "المركبة الفضائية قامت بتخزين العينات التي جمعتها في وعاء داخل مركبة الصعود للمسبار كما هو مخطط".

وسيتم نقل الوعاء إلى كبسولة إعادة الدخول التي من المقرر أن تعود إلى الأرض في صحاري منطقة منغوليا الداخلية الصينية عند حوالي الـ 25 يونيو/حزيران.

روسيا تعلن عن مشروع "نووي" على سطح القمر بمشاركة الصينضمن سعيها للعودة إلى القمر... "ناسا" تجري الاختبار النهائي لمحرك "أرتميس 5"شاهد: مركبة فضاء يابانية تنجح بالوصول إلى سطح القمر رغم هبوطها رأساً على عقب

وتعتبر مهمة "تشانغ إي-6"، السادسة في إطار برنامج استكشاف القمر الطموح الذي تنفذه الصين. وتهدف إلى مساعدة العلماء في فهم المزيد عن منشأ القمر وتكوينه. 

وتأتي بعد مهمة "تشانغ إي-5" التي نجحت في ديسمبر/ كانون الأول 2020 في جمع عينات من الجانب المواجه للأرض.

إلا أن البعثات إلى الجانب البعيد للقمر تواجه تحديات فريدة تميّزها عن تلك المرسلة إلى الجانب القريب، إذ تتطلب استخدام أقمار صناعية للتواصل تعمل لنقل الإشارات بين الأرض والمركبة الفضائية، إلى جانب التضاريس الأكثر وعورة، مع وجود عدد أقل من المناطق المسطحة للهبوط.

وأشارت صحيفة "بكين ديلي"، إلى أنه ولأول مرة، رفع المسبار "تشانغ إي-6" علم الصين على الجانب البعيد من القمر بعد نجاح المهمة وجمع العينات.

وسميت المركبة "Chang'e-6" "تشانغ إي-6"، التي انطلقت من جزيرة هاينان بجنوب الصين، على اسم إلهة القمر عند قدماء الصينيين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصين ترسل مسبارا للبحث عن أسرار الجانب المظلم من القمر هبطت بنجاح.. مركبة خاصة تعيد أمريكا إلى القمر بعد 50 عاما للمرة الأولى منذ مهمة "أبولو".. مسبار أمريكي سيحاول الهبوط على سطح القمر فضاء الصين القمر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: الأمم المتحدة تقول إن الوضع الصحي "يزداد سوءاً" ولم تعد هناك مستشفيات عاملة في رفح يعرض الآن Next الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي إلى دعم خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة يعرض الآن Next نزحوا إلى رفح بسبب القصف واليوم يغادروها للسبب نفسه.. فلسطينيون يعودون إلى منازلهم المدمرة بخان يونس يعرض الآن Next فيديو: رجال الإطفاء يكافحون من أجل السيطرة على حريق في غابة في كاليفورنيا يعرض الآن Next قصف إسرائيلي يدمر 4 أبراج سكنية في مخيم البريج وسط غزة اعلانالاكثر قراءة شاهد: "أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير" يهودي متدين خلال احتجاج على بحث المحكمة تجنيدهم بيرني ساندرز: نتنياهو "مجرم حرب" لا يجب دعوته للكونغرس ورئيس الوزراء الإسرائيلي يعرب عن سعادته شاهد: زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر يضرب شمال اليابان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة كيليان مبابي يوقع عقده مع ناديه الجديد ريال مدريد الإسباني اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا قصف ألمانيا قطاع غزة مظاهرات فلسطين الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا فضاء الصين القمر إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا قصف ألمانيا قطاع غزة مظاهرات فلسطين الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية المرکبة الفضائیة الجانب البعید یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر

فازت شركة SpaceX للتو بعقد بقيمة 843 مليون دولار لتحطيم محطة الفضاء الدولية (ISS) في البحر. إنه جزء من برنامج ناسا لإخراج محطة الفضاء الدولية بأمان خلال السنوات العشر القادمة.

تعمل محطة الفضاء الدولية بشكل مستمر منذ عام 1998، ومثل كل الأشياء الأخرى، أصبحت قديمة. من المقرر أن تنتهي المحطة الفضائية من فترة عملها المدارية في عام 2030 أو حوالي عام 2030. ومع ذلك، لا تريد وكالة ناسا أن ينجرف الأمر برمته إلى الغلاف الجوي للأرض، ويلقي النفايات الخطرة في كل مكان مثل الموسم الثاني من مسلسل Breaking Bad. تريد الوكالة عودة لطيفة ومنضبطة. وهنا يأتي دور SpaceX.


وبموجب شروط العقد، ستقوم SpaceX بتطوير مركبة فضائية تسمى "US Deorbit Vehicle" لإعادة محطة الفضاء الدولية بأمان إلى الأرض دون أي خطر لا داعي له على المراكز السكانية. سوف يوجهه صاروخ SpaceX إلى المحيط الهادئ، حيث يمكن أن يزعج مجموعة من الأسماك وليس البشر.
لا تتجه محطة الفضاء الدولية إلى أي جزء من المحيط الهادئ. إنها متجهة إلى "مقبرة المركبات الفضائية" ذات الاسم المخيف، وهي منطقة غير مأهولة تقع بين نيوزيلندا وأمريكا الجنوبية ومليئة ببقايا الأشياء الفضائية. أخيرًا، تم وضع ما يقرب من 300 مركبة فضائية في هذا الجزء من المحيط، بما في ذلك الكبسولات ومركبات الشحن والصواريخ والمزيد. تم استخدام العديد من هذه السفن بالفعل للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، لذلك ستكون هذه بمثابة عودة للوطن من نوع ما.

لن يكون المشروع سهلاً بالنسبة لشركة SpaceX. يبلغ وزن محطة الفضاء الدولية ما يقرب من مليون رطل وهي ضخمة جدًا بحيث لا يمكن حرقها عند عودتها. ومن المتوقع أن يستغرق تطوير واختبار مركبة الخروج من المدار الخاصة بالشركة عدة سنوات. ستخضع محطة الفضاء الدولية إلى تفكك تدريجي، مما يعني أن العملية يجب أن تتم على ثلاث مراحل. سيقوم الصاروخ أولاً بتوجيه المصفوفات والمشعات الشمسية إلى البحر، تليها الوحدات الفردية، وأخيراً الهيكل الأساسي، الذي يسمى عادة الجمالون.

وقال كين باورسوكس، المدير المساعد لمديرية مهام العمليات الفضائية في مقر ناسا: "إن اختيار مركبة Deorbit الأمريكية لمحطة الفضاء الدولية سيساعد وكالة ناسا وشركائها الدوليين على ضمان انتقال آمن ومسؤول في مدار أرضي منخفض في نهاية عمليات المحطة". 

تعد محطة الفضاء الدولية أكبر هيكل تم بناؤه في الفضاء على الإطلاق، وكانت بمثابة جهد تعاوني بين الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وكندا وروسيا. وتعد الولايات المتحدة وشركاؤها بمواصلة العمليات حتى النهاية، لكن التزام روسيا ينتهي في عام 2028. وتتكلف المحطة الفضائية حوالي 3.1 مليار دولار سنويا لتشغيلها. ومن المأمول أن تقوم صناعة الفضاء الخاصة بتعويض النقص هنا، من خلال بناء محطات مدارية يمكن لرواد الفضاء استخدامها على أساس الدفع مقابل كل زيارة.

ولتحقيق هذه الغاية، قامت الكثير من المنظمات الخاصة بمعاينة محطاتها الفضائية الخاصة. وتخطط شركتا Vast وSpaceX لإطلاق واحدة في عام 2025، ولدى Blue Origin محطة تسمى Orbital Reef تستعد للإطلاق في الجزء الأخير من العقد. لا تتوقع شركات Voyager وLockheed Martin وNanoraks تشغيل منشأة Starlab الخاصة بهم حتى عام 2027 على الأقل.

مقالات مشابهة

  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • 1935 جراماً من القمر في مختبر
  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة تشانغ آه-6 بالصين
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر