تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تزامنا مع إجازة نهاية العام الدراسي وبداية فصل الصيف يبحث الكثير من موظفي القطاع الخاص عن ضوابط الحصول على الإجازة السنوية.
حدد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حقوق العاملين في القطاع الخاص الخاضعين لأحكامه، ومنها حق العامل في الحصول على الإجازات السنوية
وفي هذا الإطار تستعرض «البوابة نيوز» ضوابط حصول العاملين في القطاع الخاص على الإجازة السنوية، وفقا لقانون العمل:

نصت المادة (47) على أن تكون مدة الإجازة السنوية 21 يومًا بأجر كامل لمن أمضى فى الخدمة سنة كاملة، تزاد إلى ثلاثين يومًا متى أمضى العامل فى الخدمة عشر سنوات لدى صاحب عمل أو أكثر، كما تكون الإجازة لمدة ثلاثين يومًا فى السنة لمن تجاوز سن الخمسين، ولا يدخل فى حساب الإجازة أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية.


ووفقا للمادة، إذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة استحق إجازة بنسبة المدة التى قضاها فى العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر فى خدمة صاحب العمل، وفى جميع الأحوال تزاد مدة الإجازة السنوية سبعة أيام للعمال الذين يعملون فى الأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو فى المناطق النائية والتى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بعد أخذ رأى الجهات المعنية، ومع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة (48) من هذا القانون، لا يجوز للعامل النزول عن إجازته.
كما نصت المادة (48) على أن يحدد صاحب العمل مواعيد الإجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل، ويلتزم العامل بالقيام بالإجازة في التاريخ وللمدة التي حددها صاحب العمل، وإذا رفض العامل كتابة القيام بالإجازة سقط حقه فى اقتضاء مقابلها.
وفى جميع الأحوال يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها خمسة عشر يومًا، منها ستة أيام متصلة على الأقل، ويلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر فإذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد، ولا يجوز تجزئة الإجازة أو ضمها أو تأجيلها بالنسبة للأطفال.
فيما نصت  المادة (49) على أنه للعامل الحق فى تحديد موعد إجازته السنوية إذا كان متقدمًا لأداء الامتحان فى إحدى مراحل التعليم بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالإجازة بخمسة عشر يومًا على الأقل.
ولصاحب العمل أن يحرم العامل من أجره عن مدة الإجازة، أو يسترد ما أداه من أجر عنها، إذا ثبت اشتغاله خلالها لدى صاحب عمل آخر، وذلك دون إخلال بالجزاء التأديبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجازة الصيف موظفي القطاع الخاص ضوابط الحصول على الإجازة السنوية الإجازة السنویة صاحب العمل

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها

أجرت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم الخميس في مستهل عملها جولة تفقدية للإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة وذلك للتعرف على الموظفين والعاملين بالإدارات المختلفة وتوجيه التحية لهم، والتعرف على آليات سير العمل بقطاعات وإدارات الوزارات. 

جاء ذلك في إطار حرصها على التحدث مع قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات المختلفة وعدد من العاملين بها، للتعرف على مهام عملهم وآليات سير وخطط العمل الحالية، وبحث الملفات العاجلة والهامة بالوزارة في إطار تكليفات رئيس الجمهورية، كما اهتمت وزيرة التنمية المحلية بالاستماع إلى مطالب العاملين ومقترحاتهم بشأن تطوير منظومة العمل خلال الفترة المقبلة وعدد من المقترحات التي ترغب الوزارة في تنفيذها بما يساهم في تحسين الأداء وتقديم الخدمات بصورة أفضل للمواطنين وخدمة المحافظات.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية علي تقديم كل سبل الدعم لجميع العاملين بالوزارة لاستكمال خطط العمل علي أكمل وجه، مشيرة إلى أهمية تطوير عمل الإدارة المحلية التي تعتبر الحلقة الوسيطة التي تربط بين الحكومة المركزية والمواطنين بالمحافظات بما يحقق رضا المواطنين علي الإدارة المحلية . 

كما جرى خلال الجولة استعراض محاور عمل والدور المنوط بعدد من الإدارات المركزية بينها مكتب الوزير وإدارة التفتيش والمتابعة، وإدارة الموارد البشرية، و تطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من القطاعات الأخري.

وعقدت الدكتورة منال عوض علي مدار اليوم  سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع عدد قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية لاستعراض مختلف الجهود والإجراءات التي قامت بها القطاعات والإدارات المختلفة خلال الفترة السابقة للبناء عليها خلال المرحلة المقبلة.

ووجهت العاملين بالقطاعات والإدارات التي التقت معهم علي مدار اليوم ببذل المزيد من الجهود والتفاني بالعمل؛ وذلك لتطوير منظومة العمل وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بما يتماشى مع جهود الدولة، مؤكدة على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط وبرامج العمل وخاصة المرتبطة بحياة المواطنين، والبناء علي ما حققه الوزراء السابقين.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون
  • الإمارات.. 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص
  • رسميا.. وزير العمل يعلن موعد إجازة رأس السنة الهجرية للعاملين بالقطاع الخاص
  • الخميس.. إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها
  • مفاجأة.. إجازة رأس السنة الهجرية للقطاع الخاص باستثناء هؤلاء
  • وزير العمل: الانتهاء قريبًا من قانون يحمي العامل وصاحب المنشأة
  • وزير العمل: الانتهاء قريبا من قانون حماية العامل وصاحب المنشأة