يصادف في مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمود عبدالعزيز الذي قدم تاريخ كبير في السينما والدراما المصرية ورحل عن عالمنا عام 2016 عن عمر يناهز 70 عام، لذلك نستعرض أبرز افيهاته التي امتعت الجمهور وأصبحت في اذهانهم.

فيلم إبراهيم الأبيض 

 

ومن أشهر افيهات الفنان محمود عبدالعزيز  فيلم “إبراهيم الأبيض” منها:" حد له شوق في حاجة" و"الإنسان ضعيف" هذه الافيهات أصبحت لغة دارجة في الشوارع المصرية.

فيلم السادة الرجال 

 

اشتهر الفنان محمود عبدالعزيز في فيلم "السادة الرجال" بتعليق  "فوزية اللي رجليها حلوة"، المقصو هنا الفنانة معالي زايد  ضمن أحداث الفيلم.

فيلم الكيف

 

حقق الفنان محمود عبدالعزيز نجاحًا كبيرًا في فيلم "الكيف"، حيث جسد شخصية “ مزاجانجي” ومن أشهر افيهاته في الفيلم:“ادينى فى الهايف وأنا أحبك يا ننس، حلوة يا دغششة، يابتاع الكيميا يا متركب، بحبك يا ستموني مهما الناس لاموني، احنا بالصلاة عالنبي حلوين قوى مع بعض لكن ساعة الغلط بنطرطش زلط".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمود عبدالعزيز الدراما المصرية ابراهيم الأبيض الفنانة معالي زايد الافيهات ذكرى ميلاد الكيف الفنان محمود عبدالعزیز

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية حياة المخرج خيري بشارة..

حياة المخرج خيري بشارة

 

ولد خيري بشارة 30 يونيو 1947 بحي شبرا ب محافظة القاهرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1967، وعمل كمساعد للمخرج، وفي عام 1968 توجه إلى بولندا لدراسة الزمالة على سنة واحدة، وقام بتمثيل ما يقرب من 15 عملا فنيا، وتأليف خمسة افلام سينمائية، أفلامه تحمل بصمته الخاصة واقعية شاعرية راقية نراها في أفلام من إخراجه، فيما اخرج ما يزيد عن 33 عملا فنيا، قام بتدريس التمثيل والكتابة وفي عام 1972 عمل مع الفيلم البولندي الشهير "في الصحراء والبراري"، التقي بزوجته مونيكا كووالتشيك وتزوجا في شهر أكتوبر عام 1969، ولديه ابنة اسمها ميراندا متزوجة وتعيش مع زوجها في امريكا ولديه ابن اسمه روبرت.

المسيرة الفنية للمخرج خيري بشارة

 

بدأ المخرج خيري بشارة مسيرة الفنية من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة في العام 1967، اخرج عدة افلام مثل فيلم يوم مر ويوم حلو كما نراها في فيلم آيس كريم في جليم، وفيلم أمريكا شيكا بيكا، وفيلم إشارة مرور، وكذلك في مسلسلات تحمل توقيعه الإخراجي، كان أول فيلم روائي "الأقدار الدامية" في الإنتاج المشترك مع الجزائر حيث بدأ تصويره في عام 1976، وانتهي عام 1980 وعرض في عام 1982، بينما اخرج عدة مسلسلات ابرزها "مسألة مبدأ" و"ملح الأرض" و"ريش نعام" و"بنت اسمها ذات" و"الزوجة الثانية".

ويذكر أن المخرج خيرى بشارة استطاع ان يكون الوحيد الذى قدم النجمين الكبيرين عمرو دياب ومحمد فؤاد في السينما، واستطاع أن ينجح معهما ويقدمهما سويًا في آيس كريم في جليم وأمريكا شيكا بيكا، حيث وصل الأمر أن النجوم يوافقون على لأي عمل يعرض عليهم بمجرد أنه من إخراج خيري بشارة ومن بين أعماله فيلم آيس كريم في جليم للنجم الكبير عمرو دياب، وفيلم أمريكا شيكا بيكا للنجم محمد فؤاد، وغيرها من الأفلام.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • ريم سامي تهنئ زوجها بمناسبة عيد ميلاده
  • بالقوة الجبرية.. تعرف على قصة زواج خيري بشارة في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • "أحبك".. بهذه الكلمات ناهد السباعي تهنئ تامر حبيب بعيد ميلاده