أنقرة (زمان التركية) – تحدث وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، خلال تواجده في بكين عن مأساة غزة، ووصفها بأكبر مقبرة في العالم. 

جاء ذلك خلال كلمة الوزير فيدان حول “العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغير” بمركز أبحاث “الصين والعولمة” في بكين، حيث توجه بدعوة من وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وقال فيدان إن تركيا، مثل الصين، تلعب دورا متزايدا في مكافحة التحديات العالمية من خلال سياستها الخارجية الاستباقية والموجهة نحو النتائج.

غزة أكبر مقبرة

وأوضح فيدان أن معاناة الفلسطينيين ليست ظاهرة جديدة، بل وصلت إلى مستوى غير مسبوق منذ 7 أكتوبر 2023، وقال: “كانت غزة تُعرف بأنها أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن أصبحت أكبر مقبرة مفتوحة في العالم. في غزة حاليا لا يوجد مكان يمكن اعتباره آمنا، إن المأساة الإنسانية التي تحدث أمام أعيننا تزداد سوءا مع الهجوم الإسرائيلي على رفح”.

وذكر فيدان أن تركيا تحاول ضمان وقف إطلاق النار منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة في أكتوبر 2023، لمنع الانتشار الجغرافي للصراع وضمان توصيل المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى قطاع غزة.

وأشار فيدان إلى أن المنطقة الأخرى التي تستخدم فيها تركيا القنوات الدبلوماسية للحل السلمي للصراعات تقع في الشمال، وأشار إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال فيدان إن “إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية من خلال وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق سلام دائم وعادل هو من بين أولويات سياستنا الخارجية”.

كما أكد فيدان على أهمية الحرب ضد الإرهاب من أجل السلام والأمن الدائمين في المنطقة، وذكر أن تركيا تستخدم الوسائل العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية وغيرها للقضاء على المنظمات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وداعش.

الممر الأوسط

كما تحدث وزير الخارجية هاكان فيدان عن مبادرة الممر الأوسط لمعبر بحر قزوين بين الشرق والغرب، والتي ستبدأ من تركيا وتصل إلى الصين، مروراً بالقوقاز وبحر قزوين ودول آسيا الوسطى، بالتوازي مع مبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI). ).

وذكر فيدان أن الممر الأوسط يوفر اتصالا بريا أقصر بألفي كيلومتر بين أوروبا وآسيا ويختصر الطريق البحري بمقدار 15 يوما، وأشار إلى أن هذه المبادرة تتناغم بشكل طبيعي مع مبادرة الحزام والطريق الصينية. وأشار فيدان إلى أن الممر الأوسط يوفر نقلا مستمرا وأسرع إلى أوروبا وإفريقيا، فضلا عن حوضي البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود، مذكرا أنه في هذا السياق، تم توقيع مذكرة تفاهم مع الصين في عام 2015 لتنسيق هاتين المبادرتين وزيادة التعاون. .

Tags: الصينالممر الأوسطبكينغزةفيدانهاكان فيدانوزير الخارجية التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الصين الممر الأوسط بكين غزة فيدان هاكان فيدان وزير الخارجية التركي الممر الأوسط أکبر مقبرة فی العالم

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. العدو يستهدف محيط مقبرة خلال مراسم تشييع في الجنوب

أفادت مندوبة "لبنان 24" بأنه خلال تشييع أحد أبناء الضهيرة في مقبرة البلدة في البطيشية لناحية علما الشعب، العدو الإسرائيلي أطلق قذيفتين مدفعيتين في محيط المقبرة.


وتطايرت الشظايا على القبور من دون وقوع إصابات بين الأهالي المشاركين في التشييع.  

خلال تشييع أحد أبناء الضهيرة في مقبرة البلدة في البطيشية لناحية علما الشعب، أطلق العدو الإسرائيلي قذيفتين مدفعيتين في محيط المقبرة. وتطايرت الشظايا على القبور من دون وقوع إصابات بين الأهالي المشاركين في التشييع. pic.twitter.com/CLc38iLLdf

— مصدر مسؤول (@fouadkhreiss) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • أحمد ياسر يكتب: كيف ينظر العالم إلى مرشحي الرئاسة الأمريكية؟
  • بالفيديو.. العدو يستهدف محيط مقبرة خلال مراسم تشييع في الجنوب
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • إستعدادات تركية لإطلاق القمر الصناعي “Türksat 6A”
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي “تركسات 6A”
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي "تركسات 6A"
  • ترامب: بايدن فتح الحدود للقتلة حتى أصبحت الأخطر في العالم
  • الخارجية الروسية: سنواصل العمل على إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع واشنطن
  • السودان .. أكبر منطقة لتجمع الأهرامات في العالم
  • مصر وتركيا تحذران من امتداد الحرب في غزة إلى المنطقة