بدأت عمليات الفرز الإلكتروني للأصوات في الانتخابات العامة الهندية، اليوم السبت، ومن المقرر أن تعلن النتائج في وقت لاحق اليوم، بعد أن صوت على مدى ستة أسابيع ما يقرب من 642 مليون ناخب في هذا الاقتراع الماراثوني الذى انتهى يوم السبت الماضي.

توقعات بإعادة انتخاب رئيس الوزراء الحالي

وذكر «راديو بـ ارتى بى اف» البلجيكي، أنه من المتوقع إعادة انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودى لفترة ولاية ثالثة في ختام الاقتراع، الذي شهد إقبالا ضعيفا من المعارضة وتصاعد القلق المتعلق بحقوق الأقليات .

وأكد «مودي» 73 عاما زعيم حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوس، والذي لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بعد فترتين في السلطة، في نهاية هذا الأسبوع أن «الشعب الهندي صوت بأرقام قياسية» لإعادة انتخابه، بعد عشر سنوات من توليه منصب رئيس وزراء البلاد الأكثر سكانا العالم الذي يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة.

ويظل من غير المعروف ما إذا كان حزب بهاراتيا جاناتا سوف يحصل على أغلبية الثلثين المؤهلة في مجلس النواب، كما يهدف. ويواجه معارضو رئيس الوزراء، الذين يصابون بالشلل أحيانا بسبب الصراعات الداخلية، صعوبة في التأثير على هذه المنظمة القوية واتهموا الحكومة باستغلال العدالة لتحقيق أهداف سياسية من خلال زيادة عدد الإجراءات المتخذة ضدهم.

تعليق مؤسسة حقوقية أمريكية

من جانبها رأت مؤسسة فريدوم هاوس الأمريكية أن حزب بهارتيا جاناتا استخدم المؤسسات الحكومية بشكل متزايد لاستهداف المعارضين السياسيين.

وفي يوم الأحد، عاد إلى السجن أحد أبرز شخصيات المعارضة، وهو آرفيند كيجريوال، رئيس وزراء دلهى الذي دعا إلى التصويت ضد الدكتاتورية.

وبعد اتهامه بتلقي رشى لمنح تراخيص لبيع المشروبات الكحولية لشركات خاصة، تم إطلاق سراحه بكفالة الشهر الماضي، وهو الوقت المناسب لبدء حملته الانتخابية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهند انتخابات تصويت تصويت في الانتخابات

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع 4 اتفاقيات ممولة بمنح من الاتحاد الأوروبي

 شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات تمويلية مُمولة بمنح من الاتحاد الأوروبي، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، الذي حظي بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

ووقع الاتفاقيات كل من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لسياسات الجوار والتوسيع.

الاتفاقية الأولى مع الاتحاد الأوروبي

تتمثل الاتفاقية الأولى في برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط المرحلة الثالثة للأعوام 2021- 2027، والتي بموجبها سيتيح الاتحاد الأوروبي تمويلات بقيمة 263 مليون يورو تٌشكل 89% من إجمالي تمويلات البرنامج البالغة 292 مليون يورو لعدد 15 دولة، حيث سيسهم البرنامج في دعم تنمية القطاع الخاص في مصر وعدد من دول منطقة حوض البحر المتوسط، وذلك في قطاعات: السياحة المستدامة، والتراث الثقافي، والصناعات الإبداعية والثقافية، والتحول الرقمي، والزراعة والأغذية الزراعية، والاقتصاد الأزرق والدائري، والتعليم والتدريب، والطاقة، والبناء الأخضر.

الاتفاقية الثانية مع الاتحاد الأوروبي

بينما تتمثل الاتفاقية الثانية في برنامج  دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات في مصر بإجمالي قيمة 25  مليون يورو حيث يهدف البرنامج إلى دعم الشباب للحصول على عدد من المهارات، من بينها المهارات الفنية والمهنية للتوظيف وللوظائف ذات الدخول العادلة وريادة الأعمال.

الاتفاقية الثالثة مع الاتحاد الأوروبي

تهدف الاتفاقية الثالثة والمتمثلة في دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة بمنحة قيمتها 8 ملايين يورو، إلى دعم النهج الوطني لنظم حماية الطفل في مصر، من خلال تنفيذ أنشطة تستهدف التركيز على أطر حماية الطفل ومكافحة عمالة الأطفال وتوفير نهج شامل؛ لضمان حقوق الاطفال في التعليم والرعاية الصحية والتغذية والسكن.

الاتفاقية الرابعة مع الاتحاد الأوروبي

أما الاتفاقية الرابعة وهي مشروع التدابير الخاصة بتعزيز القدرة للقارة الإفريقية على تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية بمنحة قيمتها 3 ملايين يورو ، فتهدف إلى تعزيز التصنيع المحلي للقاحات، ودعم البيئة المواتية لانتاج التقنيات الطبية والصحية، من خلال بحث وتطوير المهارات.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرا في موريتانيا
  • الإصلاحي والمتشدد.. من يستفيد من الجولة الثانية ويحسم انتخابات إيران؟
  • رئيس الوزراء يشهد التوقيع على 4 اتفاقيات تمويلية بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع 4 اتفاقيات ممولة بمنح من الاتحاد الأوروبي
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة إعادة الجمعة
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي
  • رئاسيات موريتانيا.. نحو مليوني ناخب يتوجهون لمراكز الاقتراع
  • 1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسا جديدا للبلاد