RT Arabic:
2024-10-02@00:49:26 GMT

العلاج بالروائح يحسن الذاكرة بنسبة 226 بالمئة

تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT

العلاج بالروائح يحسن الذاكرة بنسبة 226 بالمئة

اكتشف علماء جامعة كاليفورنيا في إيرفين أن العلاج بروائح الزيوت الطيارة الطبيعية يمكن أن يحسن الأداء المعرفي بنسبة 226بالمئة.

إقرأ المزيد اكتشاف "ماء" خاص لتحسين الذاكرة والانتباه



وتشير مجلة Frontiers in Neuroscience إلى أن 43 متطوعا أعمارهم 60-85 عاما، شاركوا في هذه الدراسة قسموا عشوائيا إلى مجموعتين، استلم أفراد المجموعة الأولى قناني صغيرة محتوية على زيوت طيارة مركزة، والمجموعة الثانية (الضابطة) قناني صغيرة فيها كمية بسيطة من العطر.

وكانت هذه القناني تحتوي على زيوت الورد والبرتقال والأوكالبتوس والليمون والنعناع وأكليل الجبل والخزامى.

وكانت هذه القناني تنشر بعد تثبيتها روائح مختلفة مدة ساعتين في الليل خلال ستة أشهر، وكان العطر يغير كل أسبوع. وقد خضع جميع المشتركين إلى تقييم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي قبل وبعد انتهاء الاختبارات، وكذلك خضعوا لاختبارات عصبية نفسية.

وقد اتضح للباحثين أن أفراد المجموعة الأولى تحسنت لديهم الوظائف المعرفية بنسبة 226 بالمئة مقارنة بأفراد المجموعة الثانية. واظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي تحسن عمل مناطق الدماغ المسؤولة عن اتخاذ القرار. كما أعلن أفراد المجموعة أن نوعية نومهم تحسنت كثيرا.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين حاسة الشم وعمل الدماغ معروفة منذ زمن. فمثلا يمكن أن يشير فقدان حاسة الشم إلى 70 مرضا عصبيا ونفسيا بما فيها الزهايمر وباركنسون والفصام وإدمان الكحول.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة تجارب عطور

إقرأ أيضاً:

الضربة الإيرانية تهز الأسواق.. تأثر وول ستريت وارتفاع الذهب والنفط

قفزت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمئة، الثلاثاء، بفعل الطلب على الملاذ الآمن مع تصاعد المخاوف من حرب شاملة في الشرق الأوسط بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على "إسرائيل".

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 2661.63دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 1740 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2685.42 دولار يوم الخميس الماضي. واستقرت العقود الآجلة الأمريكية للذهب عند 2690.3 دولار، بحسب وكالة "رويترز".

وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على "إسرائيل"، الثلاثاء، ردا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله.


وقال جيم ويكوف كبير محللي السوق لدى كيتكو للمعادن "إذا وقعت خسائر بشرية كبيرة في إسرائيل، فقد نشهد حربا شاملة في الشرق الأوسط، وهذا ما أعتقد أن المتداولين يخشونه الآن"، وهو ما قد يدفع إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن.

والذهب استثمار آمن خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

وفي الوقت نفسه، تراجع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما يجعل المعدم الأصفر الذي لا يدر عائدا أكثر جاذبية.

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع سلسلة من البيانات المتعلقة بالتوظيف والوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تلقي الضوء على مدى قوة سوق العمل الأمريكية.

كما ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 5 بالمئة بعد الضربة الإيرانية، وسماع دوي الانفجارات في تل أبيب، مع اختباء جميع الإسرائيلين في الملاجئ وفق التصريحات الرسمية.

وارتفع خام برنت بنسبة 2.8 بالمئة، المعيار العالمي، إلى أكثر من 73.7 دولاراً للبرميل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة تقارب 3.3 بالمئة ليتجاوز 70.40 دولاراً للبرميل، بعد أن كان قد تراجع بنسبة 2.7 بالمئة في وقت سابق.

وبدأت الأسواق بالتأثر مباشرة عقب تصريح مصدر في البيت الأبيض، رفض الكشف عن هويته، أفاد بأن الولايات المتحدة لديها معلومات تشير إلى نية إيران مهاجمة "إسرائيل" قريباً.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال هذه اللحظات من تعاملات، الثلاثاء، حيث أدى ما يبدو أنه تصعيد في الأوضاع في الشرق الأوسط إلى خفض حماس المستثمرين، وذلك بعد أداء قوي للأسواق في الربع السابق.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 225 نقطة، أي بنسبة 0.5 بالمئة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1بالمئة، في حين خسر مؤشر ناسداك المركب 1.6بالمئة.


وشهد حوالي أربعة من كل خمسة أسهم في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 تراجعًا في الجلسة، مما يعكس المصاعب الكبيرة التي تواجه السوق.

وفي أووربا أغلقت الأسهم منخفضة، الثلاثاء، لتمحي مكاسبها السابقة وسط مخاوف متزايدة وذلك قبيل بدء الهجوم الإيراني وعلى أثر الأنباء بقرب هجوم محتمل من جانب إيران على "إسرائيل".

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض بنحو 0.4بالمئة، مع وجود معظم القطاعات في المنطقة السلبية. قاد مؤشر البنوك الأوروبي الخسائر، حيث انخفض بنسبة 2.2 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • الضربة الإيرانية تهز الأسواق.. تأثر وول ستريت وارتفاع الذهب والنفط
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • خبيرة: العزلة الاجتماعية تزيد من خطر الوفاة
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • اقتصاد مدينة عربية يسجل نموا بـ 4.1% في الربع الثاني
  • السعودية تتوقع عجزاً بنسبة 2.3% في ميزانية عام 2025
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي
  • البنك الدولي: كل سكان غزة فقراء والتضخم عند 250 بالمئة