مسقط- الرؤية

استضافت اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى أمس سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وعددًا من المسؤولين بالوزارة؛ وذلك لمناقشتهم في مواد مشروع قانون الصحة العامة المحال من قبل الحكومة للمجلس.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري السادس عشر للجنة، برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة مواد مشروع القانون، موضحة وجهة نظرها حوله ومبرراتها على الملاحظات المطروحة لتلك المواد، فيما قدم المختصون بوزارة الصحة شرحًا لبعض المفاهيم والمعاملات الطبية المرتبطة بمواد مشروع القانون. وتناول اللقاء الحديث عن اللوائح التفسيرية الداخلية المتعلقة بها، وبحث مدى مواءمة مشروع القانون مع القوانين النافذة ذات الصلة في سلطنة عُمان.

من جانب آخر، التقت اللجنة عددا من المختصين من وزارة الصحة؛ وذلك وفقًا الرغبة المبداة المقدمة من أعضاء اللجنة بالمجلس حول "تعزيز الاستثمار في القطاع الصحي الخاص في سلطنة عُمان"؛ حيث ناقشت ممكنات الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص في سلطنة عُمان، إضافة إلى المعوقات والتحديات التنظيمية والفنية التي تواجه القطاع، كما تطرقوا إلى مسألة إغراق السوق في النطاق الجغرافي بالمؤسسات الصحية الخاصة، والرسوم المصاحبة للطبابة وضريبة القيمة المضافة على الخدمات الصحية وأسعار الأدوية في تلك المؤسسات، ومسألة التأمين الصحي، والدعم الحكومي المقدم للقطاع.

وأكد أعضاء اللجنة أهمية وضع حلول جذرية من خلال وضع دراسة متكاملة لحلحلة تلك التحديات، إضافة إلى الاستثمار في قطاع الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية وضرورة توطينها محليا، وأهمية الرقابة على تلك المؤسسات والموازنة بين الرقابة وجلب الاستثمار الأجنبي، كما أكدوا أهمية التحول الرقمي تحت مظلة موحدة تجمع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلف المهندس حازم الاشموني محافظ الشرقية الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بتوفير كافة أوجه الرعايه الصحيه والعلاجيه  لــــ ٩ أفراد من أسرة واحدة ٣ سيدات وستة أطفال بعزبة العروس بقرية بيشة عامر التابعة لمركز منيا القمح ، وذلك بعد تعرضهم لقئ وإسهال وارتفاع في درجات الحرارة نتيجة تناولهم  أطعمةغذائية مصنعة منزليًا (جبن قريش) بوجبة الإفطار.

ومن جانبه، انتقل الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة إلى مستشفي السعديين المركزي، لافتا الي أنه عقب تناول الأسرة الوجبة الغذائية المصنعة منزلياً ظهرت عليهم أعراض مرضية تم نقلهم على أثرها إلى الوحدة الصحية بميت جابر ومن ثم تحويلهم إلى مستشفى السعديين المركزي، وتم  خضوعهم للرعاية المكثفة وإعطائهم العلاج اللازم.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه تم توجيه فريق طبي وقائي لمنزل المصابين لأخذ عينات من طعام الإفطار وتبين عدم صلاحية الجبن المصنع منزليا  للتناول. وأضاف جميعة أن ٧ حالات من أصل ٩ تلقت العلاج، وتستعد للخروج من مستشفي السعديين المركزي.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • وكيل صحة البحيرة يحيل 7 من العاملين بوحدة صحية للتحقيق
  • وكيل صحة سيناء يزور مراكز الرعاية والإدارة الصحية بنخل
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • رئيس «تشريعية النواب»: «الإجراءات الجنائية» عفى عليه الزمن.. وجميع المناقشات جرت بحيادية
  • صحية لوى تناقش عددا من الموضوعات المجتمعية
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة التعاون في القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يبحث مع البنك الدولي سبل دعم القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • "الدولة" يواصل مناقشة مشروع قانون المعاملات الإلكترونية