يبلغ عدد سكان العاصمة عمان 4,7 مليون نسمة

مع قرب وصول سكان العاصمة عمان إلى خمسة ملايين نسمة في مساحة جغرافية صغيرة، يدق ناقوس خطر من جراء احتمالية تفاقم مشكلة الازدحامات المرورية وخطر على البنية التحتية. 

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. العواودة يوضح المرحلة غير الشرعية في هجرة الشباب إلى أمريكا

ويبلغ عدد سكان العاصمة عمان 4,7 مليون نسمة ما يعني 626 نسمة لكل كم مربع، والتي تعد أكبر محافظة من حيث عدد السكان وثالث أكبر محافظة من حيث المساحة والتي تبلغ 7579 كم مربع.

 

وقال مستشار العمارة والتصميم الحضري د. مراد الكلالدة، في حديث لـ"رؤيا"، إن هناك  انفجار سكاني حقيقي وهذا مصطلح يستدعي التعامل معه بشكل جدي، مشيرا إلى حديث أمين عمان يوسف الشواربة بشأن التعداد السكاني الذي يدق جرس الإنذار في العاصمة عمان. 

ولفت إلى أن المشكلة تكمن في وجود نصف عدد المواطنين في دولة واحدة بمدينة، داعيا إلى ضرورة الموازنة بين التنمية المتوازنة في باقي المدن المرتبطة بالنشاطات الاقتصادية كالتعدين والسياحة وبين العاصمة. 

وأكد الكلالدة، أن عدم وجود مشاريع انتاجية في المحافظات سيجبر المواطنين إلى الدخول للمدن لإيجاد وظائف، وهذا يزيد من الأعباء على المدن. 

 وشدد على ضرورة وقف مخطط عمان الشمولي من قبل أمانة عمان الذي يدعو إلى التكثيف العمراني، مشيرا إلى أن المخطط يؤدي إلى مزيد من الازدحامات والأخطر من ذلك هو الضغط على شبكة البنية التحتية والصرف الصحي. 

ودعا إلى ضرورة وقف النمو الحضري والتكثيف الحضري بحيث التقليل من الزيادة والتدفق إلى العاصمة عمان. 

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التعداد السكاني العاصمة عمان أمانة عمان النمو السكاني العاصمة عمان

إقرأ أيضاً:

نسمة محجوب وجورج قلته وهاني مصطفى يجتمعون في حفل الأهرامات

أطلق الموزع الموسيقي جورج قلته أجدد أعماله الغنائية "Grand World" في حفل خاص تحت سفح الأهرامات.

وتجمع الأغنية بين المطربة نسمة محجوب والمطرب هاني مصطفى في ديو غنائي باللغة الإنجليزية بتوزيع وإنتاج موسيقي على طريقة جورج قلته وسنكوب هاوس، وتم إطلاقها بشكل حي ومباشر في احتفالية موسيقية استثنائية في الأهرامات.

 


وتعيد أغنية "جراند وورلد" لم شمل نسمة محجوب وجورج قلته بعد قرابة سنتين من آخر حفلاتهما سويا في نفس المكان، عبر حفل أوركسترالي بقيادة قلته في مسرح الصوت والضوء بالأهرامات.

كما تجمع الأغنية بين الثلاثي نسمة محجوب وهاني مصطفى وجورج قلته بعد سنوات من عملهما سويا في المشروع الموسيقي الناجح "سينمانيا" الذي أعاد إحياء أشهر الأعمال السينمائية العالمية بشكل موسيقي أوركسترالي.


ويعقب حفل الأهرامات آخر حفلات جورج قلته الغنائية في مكتبة الإسكندرية الذي قاد خلالها حفل الفنانة أنوشكا، وأعادها للساحة الجماهيري بعد غياب سنوات طويلة عن حفلاتها الغنائية مع انشغاله في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع عدة أغنيات جديدة تعيد أنوشكا للساحة الفنية في مصر بعد غياب أكثر من عشرين سنة من ظهور آخر ألبوماتها.

مقالات مشابهة

  • كم عدد سكان السودان حالياً؟
  • بعد انفجارات "البيجر".. نتانياهو يتعهد بإعادة سكان الشمال إلى ديارهم
  • وردنا للتو| بيان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما جاء فيه (تفاصيل)
  • «الكرملين»: ضرورة إجراء تحقيق شامل عن واقعة انفجار أجهزة بيجر في لبنان
  • فرنسا في أزمة ورئيس وزرائها يدق ناقوس الخطر
  • عاجل| خبر هام وردنا من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة والكل في ترقب
  • نسمة محجوب وجورج قلته وهاني مصطفى يجتمعون في حفل الأهرامات
  • انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر
  • وردنا للتو| خبر هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث بعد أقل من نصف ساعة من الآن والكل في ترقب
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر