جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-03@16:13:45 GMT

مستقبل الصناعات الدوائية في عُمان

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

مستقبل الصناعات الدوائية في عُمان

يعكس افتتاح مصنع "ميناجين للصناعات الدوائية" الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، السعي الحثيث نحو توطين العديد من الصناعات وتعزيز جهود التنويع الاقتصادي في عُمان؛ إذ إن هذا المصنع تم إنشاؤه وفق المواصفات الوطنية والأمريكية والأوروبية.

وتعد صناعة الأدوية من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الحديث، وبافتتاح هذا المصنع سيتم تعزيز القدرات الإنتاجية المحلية في مجال الأدوية، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على استيراد الأدوية من الخارج، وخلق فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية، ونقل التكنولوجيا والمعرفة إلى عمان مما يسهم في رفع مستوى البحث والتطوير بالقطاع الدوائي.

وبفضل الاستثمار الكبير في مصنع "ميناجين" والذي بلغت تكلفته 30 مليون ريال عُماني، يمكن لنا زيادة الإنتاج المحلي من الأدوية بشكل كبير، مما يفتح الباب أمام تصدير الأدوية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، وهو ما يصب في صالح تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على قطاعي النفط والغاز.

إنَّ افتتاح هذا المصنع يأتي نتاج جهود دؤوبة وعمل مُستمر وتخطيط دقيق، وقد أصبح بعد أن كان مجرد فكرة واقعًا ملموسا ومنارة للأمل ودليلًا على الالتزام الجماعي بتحسين حياة المرضى الذين يعانون من الأمراض النادرة والمزمنة، كما أنه سيكون مركزًا رائدًا للأبحاث العلمية والابتكار ونقل التكنولوجيا المتقدمة وجذب العقول والأفكار والكفاءات الماهرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى

اعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى من خلال شركة أسمنت أسيوط "سيمكس" في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالحفاظ علي البيئة والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات بشكل لا يؤثر علي الصحة العامة للمواطنين.

وأشار محافظ الغربية أن المحافظة سعت بشكل مستمر لتطوير ورفع كفاءة مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى والنهوض بمنظومة النظافة بالمحافظة ، لافتاً إلى ان تشغيل المصنع يمثل حل جذري لمشكلة القمامة بالمحلة الكبرى والذي يسهم في تحقيق حالة الرضاء الشعبي لدى قاطني قلعة الصناعة المصرية خلال فترة التعاقد الذي سيستمر لمدة ١٠ سنوات.

وأضاف رحمي ان المصنع مقام على مساحة 9.5 فدان  وتم رفع التراكمات من المصنع (عن طريق الهيئة العربية للتصنيع ) و تطوير ورفع كفاءة عدد 2 خط فرز يدوى  و تركيب 1 خط ويند شيفتير بطاقة انتاجية 480 طن / يوم كما تم تركيب خط تدوير كورى جديد بطاقة 250 طن / يوم بالإضافة الى تطوير خطين من خلال وزارة الإنتاج الحربي ، ليبلغ إجمالي المخلفات التى سيستقبلها المصنع من ٨٠٠ الى ١٠٠٠ طن يوميا ، ليغطى بذلك مدينة المحلة والمدن المجاورة لها.، كما تم إنشاء نقطة  وسيطة بجوار المصنع لاستيعاب المتولد اليومي (700 طن / يوم) على أرض بمساحة 8.86.

مقالات مشابهة

  • حُجيجة آل سعيد تقص شريط افتتاح "مصنع مرجان" لإنتاج مستحضرات التجميل والعناية الصحية
  • تعطل هاتف Pixel 6 عند إعادة ضبط المصنع
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى
  • وفاة طبيب يمني تحت التعذيب في السجون الحوثية بصنعاء
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • وزير الداخلية يفتتح أول مصنع لإصدار بطاقة وطنية ملونة وغير قابلة للتزوير في العراق
  • لتسهيل عملية المرور عبر معبر المصنع الحدودي.. هذا ما أعلن عنه اللواء البيسري
  • 230 الحد الأدنى للتقديم في مدرسة الصناعات الدوائية 2024