الصبيحي: المعلمة كانت تعمل في وزارة التربية والتعليم ولها خدمة تصل إلى (23) سنة

علق خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي على ظروف وفاة معلمة على رأس عملها، إثر إصابتها بمرض السرطان وفي مراحله المتقدمة. 

اقرأ أيضاً : الصبيحي: قرار خطير على القطاع العام والضمان اذا تم تطبيقه في الأردن - تفاصيل

وقال الصبيحي عبر صفحته على فيس بوك، إنه، بصورة مفاجئة ودون سابق، علم كشفت الفحوصات الطبية المخبرية التي أُجريت للمعلمة (منى) إصابتها بمرض السرطان، وأن المرض في مرحلة متقدمة جداً ومستفحل في جسدها إلى أن توفاها الله بعد فترة قصيرة جداً من اكتشافه".

 

وأضاف أن المعلمة كانت تعمل في وزارة التربية والتعليم ولها خدمة تصل إلى (23) سنة أو أكثر وعمرها (49) عاماً، وهي متزوجة ولديها أبناء وبنات عددهم أربعة لا زالوا على مقاعد الدراسة، مشيرا إلى أنها قد تكون مُستحقّة للتقاعد المبكر.

وأكد أن الراحلة تنطبق عليها شروط تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية كونها كانت على رأس عملها وتحت مظلة الضمان.  

وتابع الصبيحي، أنه وفق أحكام القانون، يتم التعامل مع حالة المعلمة منى إذ يحسب لها راتب تقاعد الوفاة الطبيعية بنسبة 50 بالمئة من متوسط أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان خلال الـ 12 اشتراكاً الأخيرة. ويُزاد هذا الراتب بنسبة 1% عن كل سنة من سنوات اشتراكها. ثم يُزاد الراتب الزيادة العامة المقطوعة وهي بمقدار (40) ديناراً. فينتج عن ذلك راتب التقاعد الإجمالي المخصص لها.

وأوضح أنه إذا كانت شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر منطبقة عليها بتاريخ وفاتها فيُحسَب لها هذا الراتب أيضاً.

وأكد أنه بحسب أحكام القانون، يُخصص لها الراتب الأعلى بينهما، إما راتب تقاعد الوفاة الطبيعية أو راتب التقاعد المبكر.

وأشار إلى أن والدَيها متوفّيان في هذه الحالة يوزّع الراتب المخصص كاملاً على أبنائها (ذكوراً وإناثاً) بحصص "أنصبة" متساوية. 

وبحسب الصبيحي، يبدأ استحقاق راتب تقاعد الوفاة الطبيعية لأبنائها المستحقين اعتباراً من بداية الشهر الذي وقعت فيها الوفاة كما يُدفع لذويها مبلغ (700) دينار كنفقات جنازة في حال تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية.

  

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الضمان الاجتماعي وفاة وزارة التربية والتعليم معلمين راتب تقاعد الوفاة الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني نظام الضمان الاجتماعي المطور وما أهميته؟

أوضح حساب المستفيدين على منصة "إكس"، الفرق بين نظام الضمان الاجتماعي القديم والمطور، وهو أن النظام المطور يستهدف الفئات الأشد حاجة في المجتمع بغض النظر عن التصنيف السابق لحالتهم الاجتماعية، كما يحرص النظام على تلبية الاحتياجات الأساسية للمستحقين ووصول المعاش لهم مع تمكينهم وتأهيلهم لتحقيق الاستقلال المالي.أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطوروصول الضمان الاجتماعي إلى الفئات الأشد حاجة.استهداف النظام احتياجات المستحقين بدقة.تحسين مستمر للنظام بما يضمن الفائدة.مراعاة احتياجات كل فرد وأسرة.تمكين المستحق من تحقيق الاستقلال المالي.تقديم التأهيل والتدريب للمستحقين.دعم الضمان الجتماعييهدف الضمان الاجتماعي إلى تقديم الدعم للفئات الأشد حاجة، بغض النظر عن النوع أو الحالة الاجتماعية إذا تحققت شروط ومعايير الاستحقاق.

في نظام الضمان الاجتماعي المطور نهتم بالتحسين المستمر لحياة المستحقين.
لخصنا لك في نقاط بسيطة أهمية النظام pic.twitter.com/5DI4S8aR9W— العناية بالمستفيدين (@HRSD_Care) November 20, 2021العوامل المؤثرة على استحقاق المعاشأعلن حساب الضمان الاجتماعي على منصة "إكس" عن أهم العوامل المختلفة التي تؤثر على استحقاق المستفيد للمعاش، وهي:إجمالي دخل أفراد الأسرة.امتلاك الفرد لسيارتين أو أكثر، والأسرة لأكثر من 3 سيارات.وجود أكثر من عاملين منزليين (ماعدا العمالة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة).الأصول المملوكة.عدد التابعين.
أخبار متعلقة الافتتاح بـ"شاهين طرح رابغ".. تفاصيل أولى ليالي مزاد نادي الصقور 2024ما طريقة استخدام الحاسبة التقديرية لمعرف الدعم المستحق؟

مقالات مشابهة

  • الزمالك يتحرك لتجديد عقد زيزو.. واللاعب غاضب
  • نقابة المعلمين اليمنيين: معاناة المعلمين تجاوزت إلى مئات الآلاف من الأسر التي يعولونها
  • فرص وظائف للشباب في محافظة أسيوط.. اعرف الشروط
  • 18 اتفاقية على طاولة اللجان النوعية مع بدء عملها للانعقاد الخامس (تفاصيل)
  • ماذا يعني نظام الضمان الاجتماعي المطور وما أهميته؟
  • بسبب والدها.. ابنة أحمد راتب تهاجم المهرجانات ومحمد إمام يرد (اعرف القصة)
  • تساؤلات مشروعة عن راتب أحمد حسن الزعبي وجريدة الرأي!
  • التحقيقات: إسفكسيا الغرق وراء وفاة شاب بمياه النيل بالجيزة
  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • "خدمات الشورى" تناقش خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني