أخبارنا المغربية ـ مراكش

أكد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، خلال فعاليات المؤتمر الجامعي الأول لعرض الحصيلة المرحلية للحكومة، المنعقد بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن برنامج "أوراش" الذي جاءت به حكومة أخنوش لحل مشاكل عشرات الآلاف من المواطنين الذين فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة الصحية، برنامج ناجح كونه استهدف شريحة لا تملك شواهد وآفاق لتغيير وضعيتها المهنية.

واعتبر المسؤول الحكومي، خلال المؤتمر الجامعي الذي شهد حضور كل من شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب بلعيد بوݣادير رئيس جامعة القاضي عياض، ومحمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، أن الحكومة أخذت على عاتقها أن أي مواطن سيشتغل في برنامج أوراش "سيحصل على الحد الأدنى للأجور كاملا غير منقوص رغم صعوبة الظرفية الاقتصادية".

وأفاد السكوري أن برنامج أوراش في سنته الثانية أصبح يشغل المغاربة بعقود طويلة الأمد، وذلك عبر توقيع وزارته على اتفاق مع 130 مقاولة، بإعطاء منحة التشغيل والبالغة 1500 درهم حتى تواصل المقاولات تشغيل المستفيدين لمدة لا تقل عن سنة واحدة، "الأمر الذي مكن من إحداث 50 ألف منصب شغل في مدة 6 أشهر"،على حد تعبيره. 

وأوضح الوزير، أن الحكومة منكبة على مراجعة جميع برامج التشغيل، على غرار أوراش وتحفيز وإدماج وأنا مقاول، وذلك بهدف تعزيز الاستهداف، مشيرا إلى أن ميزانية البرنامج لم توضع في يد الجمعيات، التي تشغل العاملين في الأوراش المؤقتة ما بين 4 إلى 6 أشهر، بل تم إيداعها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتحقيق مزيد من الحكامة والاستهداف.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم مؤتمرات داخل الجامعات، يأتي لترسيخ التواصل الفعال بين القطاعات الحكومية والمؤسسات الجامعية، وتعزيز البعد التواصلي للحكومة في تعاطيها مع الشأن العام ببلادنا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية

زنقة20ا الرباط

عقدت أمس الأربعاء بالرباط هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية اجتماعها العادي برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، و فاطمة الزهراء المنصوري المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وبمعية كل من راشيد الطالبي العلمي وسمير كودار.

وفي بلاغ لها أصدرته عقب الإجتماع أشادت رئاسة الأغلبية الحكومية بـ”تماسك مكونات الأغلبية، وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا مما أثمر الحصيلة الحكومية الإيجابية التي قدمها رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان رغم كل الأزمات والإكراهات التي واجهتها خلال هذه الفترة من تداعيات جائحة كوفيد، وحدة الجفاف، وآثار التوترات الجيوسياسية على سلاسل التموين”.

ونوهت الأغلبية الحكومية  بما “وصفته الجديد والمتميز في التدبير الحكومي المبني على التفعيل الناجع للالتزامات المضمنة في البرنامج الحكومي والتفاعل السريع والإيجابي مع الإشكالات الطارئة”.

وعبر البلاغ عن “ارتياح مكونات الأغلبية لوثيرة تنفيذ البرنامج الحكومي، والإشادة بالهندسة المالية التي وضعتها الحكومة بهدف ضمان استدامة تمويل ورش الدولة الاجتماعية”.

ونوهت بـ”العمل الكبير الذي تقوم به فرق الأغلبية البرلمانية في مجلسي النواب والمستشارين، تفعيلا لوظائفها الدستورية المتمثلة في التشريع والرقابة والتقييم، وفي نفس الإطار نحيي التفاعل المؤسساتي لفرق المعارضة بما يعزز الأدوار السياسية للبرلمان كمؤسسة حاضنة للنقاش الديمقراطي ببلادنا”.

وأكدت الأغلبية الحكومية “على محورية الجماعات الترابية والمجالس الإقليمية ومجالس الجهات في تحقيق مقاربة القرب من انتظارات المواطنين وهو ما يستلزم تعزيز أدوارها بما يخدم توطيد مسلسل اللامركزية، وتحسين الخدمات المحلية والرفع من مستوى مؤشر التنمية المحلية وتقليص الفوارق المجالية”.

ودعت في البلاغ إلى “الالتزام بمواصلة تنفيذ البرنامج الحكومي والعمل على تحصين ورش الدولة الاجتماعية وإعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحالية”.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها في إيطاليا
  • الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها
  • حزب الأحرار يشيد بـ"إنجازات" الحكومة و"تماسك" الأغلبية
  • بحضور أخنوش..اختتام لقاءات مقهى المواطنة ‏المنظمة من طرف حركة المواطنون حول الحصيلة الحكومية
  • السكوري: المغرب قطع أشواطا مهمة في ورش الدولة الاجتماعية
  • الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية
  • بايتاس: الحكومة “تتحكم بشكل دقيق” في العجز وفي المديونية
  • لهذا السبب أوبرا وينفري امتنعت عن حضور المناسبات
  • السكوري: وزارة التشغيل تعمل على إعداد متدربين في مجال الرقمنة والذكاء الإصطناعي