عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم الاثنين في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء. وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي بما يلي:
أشاد مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بالاحتفالية الرسمية للتشغيل الكامل لمصفاة الزور والتي أقيمت يوم الأربعاء الماضي بمجمع الزور النفطي تحت رعاية وحضور صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، مشيرا إلى ان هذا المشروع يعد واحدا من أهم مشاريع تكرير النفط في العالم، ونقلة نوعية للصناعة النفطية الصديقة للبيئة وصرحا جديدا في طريق التنمية المستدامة في دولة الكويت.

وأعرب مجلس الوزراء عن جزيل شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية د.عماد العتيقي وإلى جميع الكوادر الوطنية العاملة في كل من مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، وكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع التنموي الكبير، الذي أكد مكانة دولة الكويت كواحدة من أهم الدول المنتجة للنفط ومشتقاته في ظل القيادة الحكيمة والرؤية السديدة لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، حفظهما الله ورعاهما.

من جانب آخر، أحيط مجلس الوزراء علما بموافقة مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة باجتماعه المنعقد اليوم الاثنين بمقر الجهاز على طرح جميع الممارسات المقدمة من وزارة الأشغال العامة والبالغ عددها 18 ممارسة عامة لصيانة الطرق والخطوط السريعة بمختلف مناطق دولة الكويت، وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء بضرورة التعجيل والبدء الفوري بإصلاح وصيانة الشوارع بشكل جذري وذلك خدمة لمرتادي الطرق.

من جهة أخرى، اطلع مجلس الوزراء على تقرير اللجنة الوطنية لمكافحة وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التوصيات المقدمة من مجموعة العمل المالي للتقييم المتبادل لدولة الكويت FATF، مؤكدا حرص مجلس الوزراء على تنفيذ كل ما من شأنه المحافظة على مكانة وسمعة دولة الكويت، وقرر مجلس الوزراء إحالة التقرير إلى لجنة الشؤون القانونية الوزارية لدراسة الموضوع من كافة جوانبه القانونية والإجرائية بهذا الشأن.

وفي إطار حرص مجلس الوزراء على متابعة تنفيذ المشاريع، فقد اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي بشأن آخر التطورات بخصوص مشروع إنشاء وتشغيل ميناء مبارك الكبير ومتابعة سير الأعمال التنفيذية والإنشائية المتعلقة بالمشروع وأهم التوصيات بهذا الشأن، فقد كلف مجلس الوزراء الجهات المعنية بهذا المشروع بضرورة سرعة المضي في استكمال الإجراءات اللازمة لإنجاز هذا المشروع.
كما اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي بشأن آخر تطورات مشروع المنطقة الاقتصادية الشمالية والتي تعد أحد الركائز الأساسية والتحديات الواعدة التي تعزز اقتصاد دولة الكويت وتنوع مصادر الدخل غير النفطية للدولة وتخلق فرص عمل للمواطنين.

وفي إطار متابعة مجلس الوزراء لآلية تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم بين دولة الكويت وجمهورية الصين الشعبية، فقد اطلع مجلس الوزراء على العرض المرئي بشأن الموقف التنفيذي لهذه الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم وآخر المستجدات بهذا الشأن، وقد حث مجلس الوزراء الجهات المعنية بسرعة إنجاز تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وقرر مجلس الوزراء إحالة تلك المشاريع والاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم إلى لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية لإعداد تقرير بشأنها ورفع توصياتها إلى مجلس الوزراء.

من جانب آخر، كلف مجلس الوزراء وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة باستبدال أسماء الأشخاص على الطرق والشوارع والميادين للتوجه نحو ترقيمها وموافاة مجلس الوزراء بمشروع قرار في هذا الشأن، وكذلك أن يقتصر تسمية الطرق والشوارع والميادين بأسماء السلاطين والملوك والحكام والأمراء ورؤساء الدول على الطرق والشوارع والميادين، وكذلك تسمية الدول والعواصم تبعا للمعاملة بالمثل وفقا للإجراءات والأحكام المعمول بها في هذا الشأن.

كما وافق مجلس الوزراء على محضري اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية والمتضمن حالات فقد وسحب بعض الجناسي وفقا لمواد القانون.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: رئیس مجلس الوزراء ومذکرات التفاهم هذا المشروع دولة الکویت هذا الشأن

إقرأ أيضاً:

الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد

أعلن الجهاز المركزي الكويتي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، اليوم الأحد، عن شروعه في إصدار بطاقات خاصة لفئة المسحوبة جنسياتهم.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع بالجهاز، العميد محمد الوهيب، في بيان إن البطاقة التي بدأ الجهاز بإصدارها تأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 296 لعام 2024.

إقرأ المزيد بينهم سعودية وعراقية وإماراتية.. سحب الجنسية الكويتية من 30 شخصا

وأشار إلى أن القرار الحكومي المذكور قضى بتكليف الجهاز المركزي بالتنسيق مع الجهات الحكومية التي يراها مناسبة لتنظيم وتعديل ومتابعة أوضاع المسحوبة جنسياتهم الكويتية.

وأضاف الوهيب أن "الجهاز" سيقوم وفقا للقرار بتقديم تقرير إلى مجلس الوزراء كل 3 أشهر للإحاطة بكافة الإجراءات المتخذة بهذا الشأن.

يشار إلى أن العمل في الكويت متواصل في ملف سحب الجنسية، وهناك العديد من الملفات شارفت على الانتهاء، وسيجري عرضها على مجلس الوزراء تمهيدا لإقرارها.

وكشفت مصادر عن 631 بلاغا تلقتها وزارة الداخلية بتزوير الجنسية خلال 75 يوما، من 15 مارس حتى نهاية مايو 2024.

المصدر: القبس

مقالات مشابهة

  • هام : الكويت تعلن دعم اليمن بـ “3 طائرات و 2 محركات”
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح بالهول والختال في مجلس أم سقيم
  • الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد
  • (طرق دبي) ترسي عقد مشروع تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمنطقة دبي هاربر بتكلفة 431 مليون درهم
  • فيديو | ترسية عقد مشروع مداخل ومخارج «دبي هاربر» بتكلفة 431 مليون درهم
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين
  • التوترات الحدودية بين الكويت والعراق والارادة الامريكية تعرقل مشروع ميناء مبارك
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي في مجلس البطين
  • تخصيص 1,000 مليون درهم لبناء وصيانة الطرق القروية بجهة الشمال