ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 6 إسرائيليين أصيبوا خلال جهود مكافحة الحرائق الهائلة التي التهمت عدة منازل في "كريات شمونة".

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "فرق الإطفاء الإسرائيلية تطلب دعما من ألوية أخرى للسيطرة على الحرائق الهائلة في كريات شمونة".

زعيم المعارضة الإسرائيلية الشمال الاسرائيلى يحترق وتحترق معه الردع 

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد فجر يوم الثلاثاء إن يشتعل الشمال ويحترق معه الردع الإسرائيلي.

وأضاف يائير لابيد في تدوينة "ليس لدى الحكومة خطة لليوم التالي في غزة، ولا خطة لإعادة السكان إلى الشمال، ولا إدارة ولا استراتيجية".

وأردف زعيم المعارضة الإسرائيلية قائلا: "حكومة الفوضى الكاملة".

ونشر لابيد مقالا نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية جاء فيه أن "النيران تشتعل في منازل في كريات شمونة، وحريق كبير في عميعاد والطريق الرئيسي إلى الشمال مغلق".

 

ويفيد المقال أيضا بأن الساحة الشمالية لا تزال تغلي بعد قصف كثيف على الجولان وإطلاق طائرات مسيرة على الجليل، مشيرا إلى أن النيران اشتعلت من جديد في سلسلة جبال الرميم في كريات شمونة.

 

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشمال يشتعل بفعل نيران حزب الله، مشيرة إلى أن الطريق "85" التي تربط الجليل قطعت بسبب حريق هائل يهدّد أيضا مستوطنة كاهال.

 

وتحدثت منصات إخبارية إسرائيلية عن أن حرائق كثيرة مستمرة في عدة مناطق هذا المساء.

 

وأفادت بأن أحد أكبر الحرائق يحدث قرب مستوطنتي عميعاد وكاهال.

 

وأشار العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن 15 موقعا تشتعل فيها النيران في الشمال إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

 

كما تحدث الإعلام العبري عن اندلاع النيران في شلومي في الجليل الغربي عقب سقوط صواريخ حزب الله، لافتا إلى أن حريقا كبيرا ينتشر في منطقة بتست في الجليل الغربي في إثر سقوط صاروخ بركان على المنطقة.

 

بدورها أكدت قناة "13" أن النيران تشتعل في المنازل في مستوطنة كريات شمونة.

 

وأفادت مراسلة روسيا اليوم بأن مزارع الأفوكادو في كيبوتس غلعادي ومناطق أخرى في الجليل الأعلى اندلعت فيها النيران جراء القصف الصاروخي من لبنان.

 

من جهتها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن فرق الإطفاء تعمل على حماية البيوت في كريات شمونة وأن قوات إضافية تعمل على إخماد حرائق اندلعت في مستوطنات أخرى.

 

هذاـ وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن خللا أصاب نظام الاتصالات في مستوطنة كريات شمونة بعد تضرر البنية التحتية للاتصالات من جراء الحريق الكبير المندلع في المنطقة.

 

وتعليقا على الوضع الذي يشهده الشمال قالت عضو فرقة الطوارئ في كيبوتس كفار جلعادي: "نحن في وضع لا يمكن تصوره بحيث تسمح إسرائيل بإحراق الجليل وسلسلة جبال راميم والغابة الخضراء التي اعتاد ملايين الإسرائيليين رؤيتها.. إنها تشتعل ولا أحد يهتم".

 

وأضافت عضو فرقة الطوارئ في كيبوتس كفار جلعادي أن "حزب الله يردع إسرائيل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية 6 إسرائيليين اصيبوا جهود مكافحة ا الحرائق الهائلة التهمت عدة منازل كريات شمونة فی کریات شمونة حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة

قالت دار الإفتاء المصرية إن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أنه يسَّر لهم طريق العبادة، ورفع عنهم كل حرجٍ فيه؛ فما كلفهم إلا بما هو في طاقتهم ووسعهم؛ قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾ [النساء: 28]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].

الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة

قال الإمام البغوي في "معالم التنزيل" (1/ 601، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ﴾: يُسَهِلَ عليكم أحكام الشرع، وقد سَهَّلَ؛ كما قال جَلَّ ذِكْرُهُ: ﴿وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ﴾ [الأعراف: 157]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ السَّهْلَةِ»] اهـ.

ومن المقرر شرعًا أنه ينبغي للمصلِّي عند سجوده أن يباشر الأرض بسبعة أعضاء مخصوصة؛ منها: اليدان؛ فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ: عَلَى الْجَبْهَةِ -وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ-، وَالْيَدَيْنِ، وَالرُّكْبَتَيْنِ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ، وَلَا نَكْفِتَ الثِّيَابَ وَالشَّعَرَ» متفق عليه.

قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (4/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [هذه الأحاديث فيها فوائد؛ منها: أن أعضاء السجود سبعة، وأنه ينبغي للساجد أن يسجد عليها كلها] اهـ.

المقصود باليدين في الحديث باطن الكفين
والمقصود باليدين في الحديث باطن الكفين؛ لما أخرجه الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "أُمِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةٍ: عَلَى وَجْهِهِ، وَكَفَّيْهِ، وَرُكْبَتَيْهِ، وَقَدَمَيْهِ، وَنُهِيَ أَنْ يَكُفَّ شَعَرًا أَوْ ثَوْبًا".

قال الإمام الرافعي في "العزيز شرح الوجيز" (1/ 521، ط. دار الكتب العلمية): [والاعتبار في اليدين بباطن الكف] اهـ.

وقال العلامة العدوي في "حاشيته على كفاية الطالب الرباني" (1/ 269، ط. دار الفكر) عقب استدلاله بهذا الحديث: [المراد باليدين: الكفان] اهـ.

حكم صلاة من يصلي بالقفازين "الجوانتي" لشدة البرد

أوضحت الإفتاء أنه إذا شق على المصلي أن يباشر الأرض بكفَّيه وهما مكشوفتان عند سجوده من شدة البرد، فله أن يسجد عليهما مع وجود حائلٍ بينهما وبين الأرض؛ كأن يلبس القفاز الساتر لكفَّيه ونحوه، ولا يمنع ذلك من صحة الصلاة؛ قياسًا على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يتقي -عند سجوده- حرَّ الأرض وبرودتها بفضول ثوبه، وكذلك ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يصلون وأيديهم داخل أكمامهم دون أن يخرجوها؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ يَتَّقِي بِفُضُولِهِ حَرَّ الْأَرْضِ وَبَرْدَهَا" أخرجه الإمامان: أحمد في "مسنده"، وابن أبي شيبة في "مصنفه".

وقد بوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب السجود على الثوب في شدة الحر)، وقال: قال الحسن: "كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقُلُنْسُوَةِ، وَيَدَاهُ فِي كُمِّهِ".

وأخرج فيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: "كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَيَضَعُ أَحَدُنَا طَرَفَ الثَّوْبِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ فِي مَكَانِ السُّجُودِ".

وبوَّب الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب إباحة السجود على الثياب اتقاء الحر والبرد).

وبوَّب الإمام ابن ماجه في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب السجود على الثياب في الحر والبرد)، وأخرج فيها عن ثابت بن الصامت رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم "صَلَّى فِي بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ وَعَلَيْهِ كِسَاءٌ مُتَلَفِّفٌ بِهِ، يَضَعُ يَدَيْهِ عَلَيْهِ، يَقِيهِ بَرْدَ الْحَصَى".

وكذلك بوَّب الإمام الترمذي في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب ما ذكر من الرخصة في السجود على الثوب في الحر والبرد).

وعن إبراهيم النخعي أنه قال: "كَانُوا يُصَلُّونَ فِي مَسَاتِقِهِمْ وَبَرَانِسِهِمْ وَطَيَالِسِهِمْ؛ مَا يُخْرِجُونَ أَيْدِيَهُمْ مِنْهَا"، قلنا له: ما الْمِسْتَقَةُ؟ قال: "هِيَ جُبَّةٌ يَعْمَلُهَا أَهْلُ الشَّامِ، وَلَهَا كُمَّانِ طَوِيلَانِ، وَلَبِنُهَا عَلَى الصَّدْرِ، يَلْبَسُونَهَا، وَيَعْقِدُونَ كُمَّيْهَا إِذَا لَبِسُوهَا" أخرجه الإمامان: عبد الرزاق في "مصنفه" واللفظ له، والبيهقي في "السنن الكبرى".

مقالات مشابهة

  • القسام تعلن هويات الأسرى إسرائيليين التي ستفرج عنهم غداً
  • تصعيد غير مسبوق منذ الاتفاق.. هل تشتعل الجبهة الجنوبية من جديد؟!
  • رافعة صور السيد عبدالملك الحوثي.. المقاومة الفلسطينية تسلّم 3 أسرى إسرائيليين أمام منزل السنوار (تفاصيل + صور)
  • إصابة جنديين إسرائيليين بجروح خطيرة شرق الضفة الغربية
  • قرية لبنانية تخيف إسرائيليين: حزب الله راقبنا منها!
  • بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة
  • الاحتلال يخطط لاستهداف مجمعات لحزب الله قريبة من بلدات الجليل
  • جيش الاحتلال يخطط لاستهداف مجمعات لحـ.ـزب الله قريبة من بلدات الجليل
  • باحث سياسي: الشعب الفلسطيني أفسد مخططات التهجير الإسرائيلية
  • مثل الشهيد مازن كمثل الصحابي الجليل عمرو بن ثابت الذي حفظ الله جسده من الأعداء