أكد الدكتور هاني سليمان الخبير في الشأن الإيراني، أن الانتخابات في إيران تشهد وجود ٦٧ مرشح من التيار المتشدد ( المحافظ ) و٦ من التيار الإصلاحي و٢ من التيار المتشدد المعتدل و٢ من النساء والأقرب للرئاسة من التيار المتشدد الأصولي بسبب مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه التيار المتشدد الأصولي.

إيران تغلق باب الترشح للرئاسة بعد تقدم 80 شخصًا مستشار عباس: ليس من حق إيران تقييم ما حدث في 7 أكتوبر


وأوضح  الخبير في الشأن الإيراني سليمان في مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة "etc" ، أن قناعات زهرة إلهيان المرشحة لرئاسة الجمهورية الإسلامية بـ إيران تتعارض مع ترشحها للرئاسة، وأن ترشحها نوع من تجميل صورة النظام ليس أكثر وأن إلهيان رافقتها مرشحة من التيار المتشدد في آخر أيام الترشح للرئاسة.

 النظام في  إيران لن يسمح  بوجود رئيس إصلاحي أو معتدل

وأشار الي أن النظام في  إيران لن يسمح في هذا الظرف التاريخي بوجود رئيس إصلاحي أو معتدل أو ليس على وفاق مع التيار المتشدد الأصولي مشيرا إلي أن من سيسوق المشهد لابد أن يكون مع اتساق بالنظام السياسي الإيراني، والحرس الثوري في المواقف الخارجية والداخلية لن يترك مساحة للمراوغة أو المهادنة كما في عهد روحاني.

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، مساء أمس الإثنين، غلق نافذة تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة، نهاية الشهر الحالي، إثر مقتل رئيسها إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة مروحية.

وشهدت قاعة لجنة الانتخابات الإيرانية، في مقر وزارة الداخلية، تدفقًا كبيراً من المسؤولين والنواب الحاليين والسابقين، لتقديم أوراقهم، في الساعات الأخيرة، على نهاية التسجيل.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، في ختام اليوم الأخير، أن عدد المتقدمين قد بلغ 80 شخصا، حسب وكالة «مهر» الإيرانية.

وعلي صعيد اخر ،أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الاثنين، أنها ستسمح لـ"مسيرة الأعلام" الإسرائيلية بالمرور من البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، الأربعاء المقبل، وستحميها بأكثر من 3 آلاف عنصر.


وهذه المسيرة تمر من باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة، وتحتفي بذكرى احتلال إسرائيل للمدينة عام 1967.

ويرفع المشاركون فيها أعلام إسرائيل، ويرددون هتافات عنصرية، منها "الموت للعرب"، وعادة ما تتسبب بتوترات في المدينة.

وقالت الشرطة، في بيان وصلت الأناضول نسخة منه: "أنهت الشرطة بالقدس استعداداتها لاحتفالات يوم القدس، التي ستقام في جميع أنحاء المدينة الأربعاء، بمناسبة مرور 57 عاما على توحيد المدينة"، وفق تعبيراتها.

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تعمل بشكل مكثف على تهويد مدينة القدس الشرقية، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.

ويتمسكون بالقدس الشرقية عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة ولا بضمها إليها في 1981.

وأضافت الشرطة: "سيعمل أكثر من 3 آلاف شرطي وشرطي حرس الحدود في أنحاء المدينة للحفاظ على الأمن والنظام العام وتوجيه حركة السير".

 

وتابعت أنه "من المتوقع أن تُقام مسيرة الأعلام كما في كل عام ومنذ عقود على نفس مسار العام الماضي، من وسط القدس حتى حائط المبكى (حائط البراق)، عبر أبواب البلدة القديمة وأزقتها، ولن يمر مسارها عبر الحرم القدسي (المسجد الأقصى) أو بواباته".

وشددت على أنها ستعمل على "منع حوادث الاحتكاك والعنف من أي نوع كان".

ويشارك في المسيرة آلاف اليمينيين الإسرائيليين، وتبدأ من القدس الغربية وتمر من باب العامود، وتتجه إلى شارع الواد في البلدة القديمة، وصولا إلى "حائط البراق".

وعادة ما يتخلل المسيرة اعتداءات على محال تجارية فلسطينية في البلدة القديمة وعلى سكان فلسطينيين.

وتتزايد التوترات بشأن المسيرة هذا العام في ظل حرب إسرائيلية متواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، ما خلّف أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران انتخابات إيران الإنتخابات الإيرانية طهران بوابة الوفد البلدة القدیمة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينياً على هدم منزله في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أجبرت فلسطينياً على هدم منزله في بلدة الطور شرق المدينة، وشردت قاطنيه.

يُذكر أن سلطات الاحتلال تجبر الفلسطينيين وخاصة في مدينة القدس المحتلة على هدم منازلهم ذاتياً، ومن يرفض هذا الإجراء تقوم جرافات الاحتلال بهدم المنزل وفرض تكاليف باهظة على المالك، وهذا إجراء يتنافى مع القوانين الدولية، وذلك في إطار ممارساتها الهادفة إلى تهجير الفلسطينيين قسرياً من مدينة القدس لصالح توسيع المستوطنات في المدينة ومحيطها.

مقالات مشابهة

  • معركة الرئاسة في إيران بين الإصلاحي بزشكيان و جليلي المتشدد
  • معركة الرئاسة في إيران: هل يستطيع بزشكيان الإصلاحي إسقاط جليلي المتشدد؟
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • نيويورك تايمز: مواجهة بين إصلاحي ومحافظ متشدد في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • قوات الاحتلال تجبر فلسطينياً على هدم منزله في القدس المحتلة
  • خبير سياسات دولية: إعادة الانتخابات الإيرانية بين مرشح إصلاحي وآخر أكثر تشددا
  • انتخابات إيران "المتأرجحة" تقصر السباق بين بيزشكيان وجليلي
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • انتخابات إيران "المتأرجحة" تقصر السباق بين بيزشكيان وجليلي