عين ليبيا:
2024-06-30@12:45:35 GMT

السلطات السعودية تعتقل رجل أعمال ليبي

تاريخ النشر: 4th, June 2024 GMT

أفاد مصدر مسؤول لـ”عين ليبيا” باعتقال رجل الأعمال الليبي عبد الرحمن قاجة لدى وصوله إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضح المصدر أن الاعتقال جاء على خلفية تعميم وإصدار تونس بطاقة جلب للإنتربول العربي بسبب وشاية ومعلومات مغلوطة أخذتها السلطات التونسية من بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي دون أدلة، مشيراً إلى وجود مساع من حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي لإطلاق سراحه.

يُشار إلى أن عبد الرحمن قاجة هو رجل أعمال ويعد أحد أعيان مدينة طرابلس ويمتلك سلسلة متاجر “مجوهرات قاجة” للمجوهرات والإكسسورات الفاخرة.

وفي سياقٍ ذي صلة، دعا رئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبيين رشيد صوان في مطلع مايو الماضي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بالتدخل بشأن إصدار السلطات التونسية مذكرة توقيف بحق قاجة.

وقال صوان في تصريحات حينها، إن القرار التونسي يدفع رجال الأعمال في ليبيا للتخوف من التعامل الاقتصادي مع الجانب التونسي.

وأضاف: “الموضوع لا يرتقي إلى إصدار مذكرة قبض دولية، وكان بالإمكان مراسلة الحكومة الليبية، خاصة أننا تربطنا علاقة اقتصادية وتجارة بينية قوية، حيث يمكن الاستفسار عن أي موضوع بخصوص أي رجل أعمال ليبي له حركة بنكية بين الدولتين”.

واقترح صوان على الدبيبة تشكيل لجنة تضم وفدًا من وزارات الخارجية والتعاون الدولي والاقتصاد والتجارة والمالية ومصرف ليبيا المركزي ومجلس أصحاب الأعمال، وزيارة تونس للوقوف على هذه المشكلة التي شملت عددًا كبيرًا من رجال الأعمال الليبيين الذين جرى إيقاف حساباتهم في تونس، ومعرفة دواعي تأجيج الموقف بهذا الشكل.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اعتقال الإنتربول السعودية السلطات التونسية السلطات السعودية تونس

إقرأ أيضاً:

العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)

قدّم رئيس اتحاد القبائل والعائلات العربية، ورجل الأعمال المصري المقرّب من رئيس النظام المصري، إبراهيم العرجاني، طلبا لاستعادة ملكية الطائرة، التي تمّ القبض عليها في زامبيا، وبها ملايين الدولارات وأسلحة.

وكشفت شبكة "اسكاي نيوز" عن الوثائق التي تقدّمت بها الشركة، مؤكّدة أن الطائرة مملوكة لرجل الأعمال المصري البارز، إبراهيم العرجاني، وأنه "المدير الوحيد" لشركة الطيران العالمي: سيناء الدولية المحدودة، وهي المسجلة لدى هيئة الطيران في سان مارينو.

وتؤكد وثائق تسجيل الطيران في سان مارينو، أنّ الشركة تمتلك طائرة Global Express التي احتجزتها السلطات الزامبية، كما أضافت الشهادة أن العرجاني أكّد أنه وشركة إدارة الطائرة، إيبيس إير، ليس لهما أي صلة بالمصريين الذين استأجروا الرحلة من القاهرة إلى لوساكا.




وفي آب/ أغسطس الماضي، داهمت السلطات في زامبيا طائرة خاصة، هبطت في أكبر مطار في الدولة الإفريقية، بعد أن حلّقت أكثر من 3000 ميل من القاهرة، بناءً على بلاغ، عثرت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا (DEC) على 5.7 مليون دولار نقدًا وخمسة مسدسات و127 كيلوجرامًا ممّا يبدو أنه ذهب، وفي وقت لاحق، قامت السلطات الزامبية باختبار القطع واكتشفت أنها تتكون في معظمها من النحاس والزنك.


وصادرت السلطات الزامبية، الطائرة، واحتجزت 10 أشخاص كانوا على متنها، من بينهم ستة مواطنين مصريين. فيما ظلّ مالك الطائرة لغزًا، وفي نيسان/ أبريل، أفرجت السلطات الزامبية عن الطائرة بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة العرجاني، وتظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية أن الطائرة طارت من لوساكا إلى جوهانسبرج في 12 نيسان/ أبريل.


ويعد رجل الأعمال المصري هو رئيس مجلس إدارة مجموعة العرجاني، التي تنتشر في العديد من المجالات كمجال البناء والعقارات والسفر والأمن. وفي كانون الثاني/ يناير 2023، أصبحت العرجاني الراعي الرسمي للأهلي المصري.

ويذكر أن وكالة "أسوشيتد برس" قد أعلنت عن احتجاز صحفي في مصر لفترة وجيزة في آب/ أغسطس بعد نشر أسماء المصريين الذين تم القبض عليهم على متن الطائرة، واتّهموا فيما بعد بالتجسس، ولكن تم إسقاط هذه التهم بعد أربعة أيام. فيما تم إطلاق سراح المصري السادس، وهو مضيف طيران، دون توجيه اتهامات إليه؛ إذ يحاكم حاليا خمسة زامبيين على صلة بالمؤامرة في لوساكا بتهمة التجسس.

مقالات مشابهة

  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • السلطات المصرية تفرج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد اعتقاله 3 سنوات
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • وفاة شاب من الفيوم في حادث انقلاب سيارة بدولة ليبيا
  • تسريب شريط فيديو يوثق انتهاكات بحق مصريين وسوريين داخل مركز إيواء ليبي
  • تونس تصدر قرارا بسجن عسكري سوداني خطط لتنفيذ عملية إرهابية في بلادها
  • حكم بالسجن بحق عسكري سوداني بتهمة التخطيط لعملية إرهابية في تونس
  • حسن شحاتة يطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة
  • استمرار إغلاق رأس جدير بين تونس وليبيا يهدد الحركة التجارية بينهما