أغنية «الحزن النبيل».. مناجاة الأسى المميت

عبد الله برير

عبد الله برير

دونما أدنى هدهدات، تشرع الموسيقى في اقتياد نياط القلب بحزن فجائي يطل من على ليلات الخوف، تذبح المقدمة اللحنية شرايين الحنين بنصل الوجع الحاد، تغمض عيني الواقع وتفتح دهاليز الشجن وصولاً للحن معقد مفعم بالتراجيديا.

صولات الساكسفون الباكية تؤانس الجيتار النائح، وجع الإيقاعات المستغرقة في المأساة.

صوت مصطفى سيد أحمد يطل في فجائية ثكلى (وبقيت أغني عليك غناوي الحسرة والاسف الطويل).. واو الاستئناف على ما قبلها من استسلام وخضوع لمآلات الحال، اجترار التضحيات (وعشان اجيب ليك الفرح رضيان مشيت للمستحيل) حيث الاستعداد الفطري والرضاء التام لطرق أبواب المستحيل، (ومعاك في آخر المدى)، وهب نفسه للانهاية رفقتها، وفي معيتها بيد أنها والظروف جوبها بفوات القطار وضنين الوعد وتخاذلت هي أيضاً، (فتيني يا هجعة مواعيدي القبيل) حيث إخلاف الوعود وأفول شمس اللقيا الحقة، (بعتيني لحضن الأسى وسبتيني للحزن النبيل).. سلمته أحضان الأحزان، وزادت عليه بأن حبسته خلف قضبان الأسى.

تهتز أغصان غابات الحزن مجدداً وتعصف الرياح بحفيف مخيف، مع سيمفونية الوجع حيث الاسترسال في سبر أغوار التضحيات (ومشيت معاك كل الخطاوي الممكنة وبقدر عليها وبعرفها) حيث السفر في دروب المتاح واللاممكن، المستحيل الذي يعرفه والممكن المتاح، (أوفيت وما قصرت في حقك ولا كان عرفة غيرك أصادفها)، المكوث في أعماق الوفاء كيونس في حوت الإخلاص، وتمنى لو أنه ما عرف غيرها إذ ذاك يكفيه، بعدها جرفه تيار حبها العنيف (وقدر هواك يجيبني ليك جمع قلوبنا وولفها) حالة الإلفة التي اعترت المعشوقين حتى وصلا شواطئ التآلف الرحبة (وقتين بقيتي معايا في أعماقي في أعماق مشاعري المرهفة) وهنا تتجلى عبقرية نطاس الرهافة الحاذق صلاح حاج سعيد ربان سفينة المفردات الجزلة بدءاً من اختيار النبل صفة للحزن وصولاً لـ(وقتين) الحنينة التي تشبه صلاحا المرهف، أعماق الأعماق المرهفة، جنان الشاعر البريئة الصادقة الوارفة، انتفاضة شعرية وتحد قلما نلاقيه في أغاني الشاعر (لا منك ابتدت الظروف لا بيك انتهت الأماني المترفة)، الذائقة العالية في اجتزال العبارة، عدم توقف الدنيا على ذهاب المحبوبة رغم الأسى الذي خلفه غبار جراحها على مسامات الروح، فيما لن تسقط الأماني صريعة رحيلها، وسرعان ما يستدرك الشاعر صعوبة الحياة وقسوة الأماني الغدارة التي تخطف القاصي من أنعام الآمال والداني، (ما أصلو حال الدنيا تسرق منية في لحظة عشم) إجهاض الأحلام في صدر الوقت والنائم أحوج ما يكون للاسترسال في العشم، (ندمان أنا؟) استفهام تقريري تجيب عنه الآلات الموسيقية التي تستفسر المدى والمجهول وتستغرق في التفكير فيرد المصطفى في جسارة (أبداً وحاتك عمري ما شلت الندم)، لا ندم على حب اختير طواعية بكامل الحضور والمخاوف، ولا أدل على ذلك قسمه بحياة المحبوبة نفسها، و(أنا عندي ليك كان الفرح رغم احتمالي أساك يا جرح الألم)، أعد لها براحات الأفراح ولوحات البهجة على الرغم من يقينه احتمالية نهايات مأساوية أسماها بجرح الألم، لكان قد وهبها الفرح المخبأ رغم تخوفه من التشظي بألم الجراحات، (كان خوفي منك جايي من لهفة خطاك على المواعيد الوهم) وهو المثقل بالهواجس من لهفة خطى المحبوبة واستعجالها الحزن النبيل، بالمواعيد القاتلة، والنتيجة عند آخر المطاف (أهو نحن في الآخر سوا باعنا الهوى ماشين على سكة عدم) ضحايا العشق في الطريق إلى درب المستحيل حيث لم تستبن هي النصح إلا بنهاية المأساة، تاركة لكليهما الحسرة والأسف الطويل الأبدي البرزخي.

الوسومالحزن النبيل صلاح حاج سعيد عبد الله برير مصطفى سيد أحمد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحزن النبيل مصطفى سيد أحمد

إقرأ أيضاً:

ما حكم البكاء على الميت والحزن عليه؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط

كتبت -داليا الظنيني:

أكد الشيخ علي قشطة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن البكاء أثناء الصلاة بسبب حادث مؤلم أو فاجعة ليس محرمًا، بشرط ألا يكون هذا البكاء مصحوبًا بالضجر أو السخط على قضاء الله وقدره.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية زينب سعد الدين، المذاع على قناة الناس، اليوم الأربعاء: "البكاء في حد ذاته ليس حرامًا، بل هو أمر طبيعي يعكس المشاعر الإنسانية، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بوضوح، فعندما توفي ابنه سيدنا إبراهيم عليه السلام، بكى النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح في صحيح البخاري، وقد استعظم الصحابي عبد الرحمن بن عوف هذا الأمر وقال: 'يا رسول الله، وأنت أيضًا تبكي؟'، فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "يا ابن عوف، إنها رحمة".

البكاء ليس حرامًا

وأضاف: "البكاء ليس حرامًا، بل هو رحمة من الله سبحانه وتعالى، ولكن يجب أن يكون البكاء في إطار الحزن المشروع، بعيدًا عن السخط أو الاعتراض على إرادة الله، في نفس السياق، لما توفي ابنه إبراهيم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'إنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون'، هذه هي مشاعر الحزن الطبيعية التي لا تخرج عن إطار القبول بقضاء الله وقدره.

وأكد أنه لا مشكلة في الحزن على فاجعة أو مصيبة، ولكن لا يجوز أن يكون هذا الحزن مصحوبًا بسخط أو اعتراض على حكم الله سبحانه وتعالى، فالمؤمن يجب أن يقبل قضاء الله برضا وطمأنينة، حتى في أشد اللحظات ألمًا.

وفيما يتعلق بالبكاء أثناء الصلاة، أوضح أنه إذا كان البكاء ناتجًا عن مشاعر الفقد أو الحزن الشديد، فلا حرج في ذلك طالما أن القلب مستمر في التوجه إلى الله، ولا يتم الانقطاع عن الصلاة أو إحداث اضطراب فيها، المهم أن يبقى الشخص في إطار الخشوع والسكينة أثناء العبادة، ويبتعد عن مشاعر الضجر أو الغضب من قضاء الله.

اقرأ أيضًا:

قبل صدور الضوابط.. أسعار برامج الحج السياحي 2025 وجدية الحجز "اقتصادي و5 نجوم"

ادفع 25 ألف جنيه وقدم على أرض إسكان متوسط في مدينة حدائق أكتوبر

"الجلاد" يوجه رسالة لـ"قومي الطفولة": اوقفوا مهزلة استغلال الأطفال على السوشيال ميديا (فيديو)

البكاء على الميت الحزن علي قشطة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: برلماني: سيتم تطبيق حكم "الدستورية" بشأن الإيجارات القديمة بهذه الطريقة الأخبار المتعلقة بعد وفاة أحمد رفعت.. هل الحزن بيكسر القلب؟ الدكتور مجدي يعقوب يُجيب أخبار أخبار مصر "علم الاشتغالات".. داعية يوضح حكم قراءة الفنجان منذ 40 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر حدث في 8 ساعات| أسعار الحج السياحي 2025.. وتحذير من رسمي من دواء طارد منذ 53 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر قَطَع زيارته لأذربيجان.. شيخ الأزهر يعود للقاهرة بطائرة خاصة لتلقي منذ 55 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر سعيد حساسين: مصر تبذل جهودًا كبيرة للقضاء على العشوائيات منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر شريف عارف: الوفد لم يكن حزبا سياسيا بل مدرسة لبناء الإنسان منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر "جنينة في الأرض".. خالد الجندي: آدم لم يخلق في جنة السماء وكان في منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

إعلان

أخبار

ما حكم البكاء على الميت والحزن عليه؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك بقائمة كاملة.. هاني أبوريدة يقدم أوراق ترشحه لانتخابات اتحاد الكرة رسميًا وزير الخارجية يسلم شحنة المساعدات المصرية الرابعة إلى لبنان الإسكان: طرح محلات تجارية ووحدات وصيدليات وحضانات للبيع بـ 4 مدن جديدة وداع مهيب.. الآلاف يشيعون جنازة شقيقة شيخ الأزهر في الأقصر - صور وفيديو مجدي الجلاد يعلق على أزمة الطبيبة وسام شعيب: احذروا السقوط الأخلاقي بحثا عن الشهرة 28

القاهرة - مصر

28 19 الرطوبة: 37% الرياح: شمال المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • أسماء بنات تعبر عن الفرح والجمال مع معانيها
  • رحيل قاهر المستحيل السعودي ... خسارة فادحة لذوي الإعاقة بالعالم العربي
  • الصين تحاول طمس آثار الهجوم المميت بسيارة.. السلطات تزيل الزهور وتمنع الإعلام
  • حادث الدهس المميت في زوهاي.. السلطات الصينية تزيل الزهور وسط غضب شعبي
  • حسين فهمي: «المسؤولية تجبرنا على استكمال العمل رغم مشاعر الحزن والفقد»
  • ما حكم البكاء على الميت والحزن عليه؟.. أمين الفتوى: يجوز بشرط
  • عُمان تحقق المستحيل
  • الحزن يسيطر على الشاعر مصطفى حدوتة في عزاء ابنته
  • الأنبا ميخائيل أسقف حلوان يفتتح مركز الفرح للخدمات الطبية بالمعصرة|صور
  • حمدان بن محمد: دبي ومشاريعها تتجاوز حدود الممكن فهنا لا وجود لكلمة المستحيل