أكدت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد مشروع القانون رقم 90/12 من أجل ملاءمته مع العالم القروي.

وسجلت الوزيرة أن الإشكالية الحقيقية التي تواجه البناء بالعالم القروي هو مشكل العقار، حيث أن القانون لا يسمح للوكالات الحضرية بالترخيص للبناء لمن لا يتوفر على وثائق الملكية.

وردا على سؤال في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول « استمرار معاناة ساكنة العالم القروي من مساطر البناء رغم الدورية المشتركة بين وزارة الإسكان ووزارة الداخلية »، قالت الوزيرة، إن وزارتها واعية بكل الإشكاليات المرتبطة بالبناء في العالم القروي، ولذلك أصدرت الدورية المشتركة مع وزارة الداخلية لتبسيط مسطرة تراخيص البناء لفائدة ساكنة العالم القروي.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الدورية مكنت من رفع عدد مدارات الدواوير المحددة، حيث انتقل هذا العدد من 975 دوارا بمساحة 16.000 هكتار لفائدة 550.000 نسمة، قبل صدور الدورية، أما بعدها فتم تحديد 924 دوارا بمساحة 14.168 هكتار لفائدة 460.000 نسمة في ظرف سنة واحدة فقط؛ كما يوجد في طور الإنجاز 1172 دوار بمساحة 20.000 هكتار لفائدة 562.000 نسمة.

كما أشارت إلى تفعيل انعقاد لجنة الاستثناءات: 785 لجنة (إلى متم مارس 2024)، وقيام السلطات بعدم إلزام ساكنة العالم القروي بوثائق إدارية غير ضرورية. وتوفير المساعدة المعمارية والتقنية لساكنة الدواوير التي تم تحديد مداراتها (11 اتفاقية).

وعلى مستوى تدبير دراسة ملفات طلبات الترخيص: أشارت الوزيرة إلى أنه وقبل صدور الدورية وكمعدل سنوي تمت دراسة 23.800 طلب ترخيص، فيما تمت الموافقة على 14.000 ملف سنويا؛ أما بعد صدور الدورية من أبريل 2023 إلى أبريل 2024 فقد تحسن الوضع، حيث تمت دراسة 38.128 طلب ترخيص؛ مع الموافقة على 20.384 ملف.
وخلصت إلى أن 82% من الطلبات التي تمت الموافقة عليها تتعلق بقطع أرضية تقل مساحتها عن 1000 متر مربع.

كلمات دلالية إسكان المغرب بوادي تعمير قانون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسكان المغرب بوادي تعمير قانون العالم القروی

إقرأ أيضاً:

الإسكان: بناء 2130 عمارة وفقا للنموذج الأخضر بحي الزقازيق الجديد

تواصل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بناء وتنفيذ شقق المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، حيث يجري بناء عمارات الإسكان بالنموذج الأخضر بحي الزقازيق الجديد بعدد 109 عمارات تشمل 2130 وحدة سكنية، بنسبة بناء بلغت 35% حتى الآن.

وأكدت الوزارة، على أنه يجري أيضًا بناء عمارات «النموذج الأخضر» بالمبادرة بمنطقة الخدمات الإقليمية بعدد 90 عمارة بها 1842 وحدة سكنية بنسبة تنفيذ 35%، فيما يجري متابعة تنفيذ الأعمال للتأكد من جودة الأعمال الجارية بالمدينة، والانتهاء منها طبقاً للمواصفات قبل تسليمها للسكان. 

تنفيذ ورفع كفاءة البنية التحتية

وأكد بيان صادر عن وزارة الإسكان، أنه يجري حاليًا، تنفيذ الوحدات السكنية وفقًا للمخططات الزمنية الموضوعة، للإنتهاء من كافة الإنشاءات والتسليم في المواعيد المحددة، فيما شدد وزير الإسكان على ضرورة تنفيذ الأعمال وفقًا للكفاءة المطلوبة وبأعلى جودة. 

وفي السياق، تستكمل الوزارة، أعمال البنية التحتية للعديد من المدن الجديدة، ورفع كفاءة المرافق والخدمات ورصف الطرق وإجراء إصلاحات في خطوط الغاز الطبيعي وتوصيل شبكات المياه والصرف الصحي، وترميم ورفع كفاءة الطرق، لتوفير سبل الراحة لسكان المدن الجديدة. 

مقالات مشابهة

  • إدخال مرافق ودفع أونلاين.. إجراءات جديدة لتسهيل التصالح على مخالفات البناء
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • انتقادات لعمل وزارة الإسكان واتساع التوغل التركي في نشرة الظهيرة على السومرية
  • البخيتي ومطلق يناقشان الإجراءات اللازمة للحد من البناء العشوائي تحت خطوط الضغط العالي
  • الإسكان: بناء 2130 عمارة وفقا للنموذج الأخضر بحي الزقازيق الجديد
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • ما مصير أموال التصالح بقانون مخالفات البناء؟.. القانون يجيب
  • رئيس جهاز مدينة العبور: استمرار تنفيذ حملات إزالة جميع التعديات والمخالفات
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. «فوربس» تصدر تقريرا جديدا عن أثرياء العالم
  • موعد التقديم للوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة.. «اعرف هتستلم إمتى»