دمشق-سانا

أقامت وزارة الثقافة واتحاد الفنانين التشكيليين في سورية مساء اليوم معرضاً للفنان التشكيلي عصام المأمون وذلك في صالة الرواق العربي بدمشق.

وتضمن المعرض 84 لوحة من مختلف الأحجام مستخدماً فيها مواداً صلبة بلغة تشكيلية جديدة خرج فيها الفنان التشكيلي عن المألوف.

وفي تصريح لـ سانا أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أنها لمست في هذا المعرض خروجاً عن المألوف، لأن عصام المأمون شخصية فنية لا تشبه إلا نفسها، وربما هو يتمرد على نفسه عندما ينتج أعمالاً فنية من هذا النوع فتراه في كل مرة ينتقل من أسلوب لآخر ولكن في كل مرة نجد أن قضايا الإنسان محور أعماله وتفكيره.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن لدى المأمون شغفاً بالإنسان الذي عانى وكاد أن يتحطم ويتلاشى من الألم، لكنه قوي بقوة المادة التي يستعملها في لوحاته، معبرة عن إعجابها بالمعرض لما فيه من عمق فلسفي وسبر لأغوار الإنسان ودعت الشباب لأن يقتدوا بهذه التجربة ويخرجوا عن الأطر التقليدية.

وقال الفنان المأمون: أحببت أن أقيم هذا المعرض في هذا المكان وهذه الصالة العريقة التي تحمل عبق الفنانين والأساتذة الكبار الذين يقيمون معارضهم هنا، وبين أنه قدم في المعرض لوحات بتقنيات مختلفة وبلغات تشكيلية جديدة، وهي تكملة للتجارب السابقة وكلها تدور في فلك الأنسان ومعاناته في هذه الظروف ليس فقط في سورية بل في كل العالم، مبيناً أنه اعتمد في لوحاته على مواد الزجاج ولحاء الأشجار والمعدن مستخدماً لغة تشكيلية جديدة بهدف امتاع المتلقي بصرياً وفكرياً.

بدوره قال الفنان التشكيلي زياد قات: في هذا المعرض وجدت قلقاً وجودياً نقله الفنان بلوحاته، ورأيت محاولة جادة وإنسانية عميقة أراد فيها المأمون أن يلامس تفاصيل الحياة برؤيته الخاصة، وهذا الأسلوب ناتج عن تراكم معرفي وفني لديه وهو معرض جدير بالمشاهدة.

أما الفنان التشكيلي لطفي الرمحين فلفت في حديثه إلى أنه لمس تجارب جديدة بالإضافة للتنوع الذي قدمه المأمون حيث يتضمن المعرض فنوناً جميلة من رسم ونحت، وهذا يعتبر جرأة سببها العمق الذي يتمتع به.

يشار إلى أن التشكيلي عصام المأمون من مواليد دمشق عام 1964 خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم التصوير عام 1986 وعضو اتحاد التشكيليين السوريين، عمل في مجال الديكور إلى جانب مشاركاته المستمرة في المعارض الجماعية داخل سورية وخارجها.

مجد عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

شاهد.. أحدث ظهور للفنان رامي وحيد على "فيسبوك"

نشر الفنان رامي وحيد، فيديو له من خلال خاصية الاستوري على حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والتواصل الاجتماعي "فيسبوك". 

 

 

 

و ظهر رامي، في الفيديو في أحد أماكن الترفيه بنيويورك والجدير بالذكر أن الفنان رامي وحيد يقضي العطلة الصيفية منذ عدة أشهر في الولايات المتحدة بولاية نيويورك. 

 

 

و يذكر أن أعلن الفنان رامي وحيد، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، عن زواجه رسميا من فتاة خارج الوسط الفني.

 

ونشر رامي وحيد عبر حسابه على فيسبوك، صورة تجمعه بزوجته، وعلق قائلا: "الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات تم الزواج الحمدلله".

 

آخر أعمال رامى وحيد في الدراما 

 

وكان آخر أعمال رامى وحيد مسلسل "المماليك"، وهو من بطولة رانيا يوسف ورامى وحيد وبيومى فؤاد ومحمد لطفى وفيدرا ومحمد سليمان ونانسى صلاح وحنان سليمان وعفاف رشاد، وتأليف هشام هلال، وإخراج حازم فودة. 

 

 

و مسلسل درامي يبرز الصراع بين الخير والشر، والدوافع التي تقود الأشخاص للانتقام، من خلال رجل الأعمال سالم، ودخوله في أعمال مشبوهة، وتعرضه لحادث مروع هو وأسرته، أثناء تواجد الفتاة الفقيرة هند بالمصادفة... اقرأ المزيد مكان الحادث، فيتحول مسار حياة هند بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • من فعاليات معرض “سيريا بلاست 2024” في مدينة المعارض بدمشق
  • مراسل سانا: انطلاق فعاليات معرض سورية الدولي للصناعات البلاستيكية “سيريا بلاست 2024″على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية وعربية وأجنبية
  • شاهد.. أحدث ظهور للفنان رامي وحيد على "فيسبوك"
  • مراسلة سانا: انطلاق أعمال الدورة الـ 48 لاجتماع الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والتي يستضيفها الهلال الأحمر العربي السوري في فندق الداما روز بدمشق
  • "مصر المحروسة" .. "الأفروسنتريك" و"الفن التشكيلي المقاوم".. في العدد الجديد
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • أكتر من ضو… معرض لـ 7 من الفنانين الشباب بغاليري ارت هاوس بدمشق
  • معرض للفنان التشكيلي صالح خضر في المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”