يونيو 3, 2024آخر تحديث: يونيو 3, 2024

المستقلة/- ألقت بولندا القبض على 18 شخصًا خلال الأشهر الستة الماضية بتهم مختلفة بممارسة أنشطة معادية أو التخطيط لأعمال تخريبية نيابة عن روسيا و بيلاروسيا المجاورة، و تورط شخص واحد على الأقل في مؤامرة مزعومة لاغتيال الرئيس الأوكراني، حسبما أعلن وزير الداخلية يوم الاثنين.

و قال وزير الداخلية توماس سيمونياك في مؤتمر صحفي إن عشرة من المعتقلين منذ ديسمبر/كانون الأول متورطون بشكل مباشر في التخطيط لمختلف أشكال التخريب، مثل الحرق العمد، في جميع أنحاء بولندا.

و كان مواطنون بولنديون و بيلاروسيين و أوكرانيون من بين المعتقلين في الأشهر الأخيرة، وفقًا لبيانات جهاز الأمن الداخلي.

قال ممثلو الادعاء البولنديون إن رجلاً بولنديًا اعتقل في أبريل / نيسان بتهمة الاستعداد للتجسس لصالح المخابرات العسكرية الروسية في مؤامرة مزعومة لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. و يُزعم أن الرجل كان يسعى للاتصال بالروس المشاركين في الحرب في أوكرانيا، و كان من المتوقع أن ينقل معلومات مفصلة حول مطار رزيسزو-ياسيونكا الاستراتيجي بالقرب من حدود بولندا مع أوكرانيا.

بشكل منفصل، تمت محاكمة رجل أوكراني و بيلاروسي الشهر الماضي بتهمة الانضمام إلى شبكة تجسس روسية كانت تستعد لأعمال تخريب السكك الحديدية في بولندا في عام 2023 و مراقبة خطوط السكك الحديدية المستخدمة لنقل الأسلحة و المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

و اعترف الرجال بالتهم التي شملت أيضًا مراقبة أمن موانئ جدانسك و جدينيا على بحر البلطيق، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. و في حالة إدانتهم، فقد يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثماني سنوات.

و قال وزير الداخلية إن أعمال التخريب كانت على ما يبدو جزءًا من خطة أوسع تشمل أيضًا هجمات إلكترونية، مما دفع المهاجرين في بيلاروسيا إلى العبور إلى بولندا و تهديد أمن الدولة التي دعمت أوكرانيا خلال الغزو الروسي واسع النطاق.

و قال سيمونياك: “ليس لدينا شك في أنه بناءً على طلب دولة أجنبية، روسيا، هناك بعض الأشخاص النشطين المستعدين لتهديد حياة المواطنين البولنديين و صحتهم و ممتلكاتهم”.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

رد فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، يوم الاثنين، على تصريحات متكررة صدرت عن دونالد ترمب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات، قائلا: إن الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تُحل في يوم واحد .

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون" قطاع الفحم في روسيا على حافة الانهيار المالي نتيجة للعقوبات الغربية

 

ولم يذكر ترمب أي تفاصيل في تلك التصريحات. وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة «رئيس حقيقي» يحترمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير 2022.

 

وقال ترمب الأسبوع الماضي خلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي «سأصل لتسوية للحرب بين بوتين و(رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي لدى انتخابي رئيساً قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير ، ستكون الحرب قد انتهت... وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب».

 

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحافي، بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو ، إن «الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تحل في يوم واحد».

 

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترمب لوكالة «رويترز» للأنباء إن «الرئيس ترمب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما يُنتخب».

 

 

مقالات مشابهة

  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا
  • رئيس بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا
  • دفاع بيلاروسيا: عرض صواريخ نووية تكتيكية أرسلتها روسيا في مينسك غدا
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • ينتمون لـبي كا كا.. الداخلية تعتقل مفتعلي الحرائق في كركوك وأربيل - عاجل
  • أنسا: إيطاليا تعتقل 4 ضباط إيطاليين وضابط ليبي بخفر السواحل بتهمة تهريب السجائر