كتبت- داليا الظنيني:
قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إن هناك لبس بين إقالة الحكومة وتقديم استقالتها، موضحًا أن ما حدث من قبل الدكتور مصطفى مدبولي اليوم هي استقالة وليس إقالة وفقًا للمادة 174 للدستور المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج "على مسئوليتي"، عبر قناة "صدى البلد"، أنه في حال إقالة الحكومة لابد أن تتم وفق عدة شروط أبرزها موافقة مجلس النواب وهذا وفقًا للمادة 147 للدستور المصري.

وأوضح أن المادة 146 من الدستور المصري لها عدة محددات مختلفة أبرزها تكليف الرئيس الجمهورية رئيسا للوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب، ولابد أن تعطي الحكومة ثقتها للبرلمان حتى يحق لها حلف اليمين الدستوري.

وأشار إلى، أنه في حال عدم كسب الحكومة ثقة البرلمان، يكلف شخصًا آخر بتشكيل حكومة جديدة وعرض برنامجها على البرلمان وفي حالة لم تحصل على ثقة أغلبية البرلمان خلال 30 يومًا يعد البرلمان منحلا.

وتابع: في جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع اختيار للحكومة المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوما، موضحًا أن رئيس الوزراء سيعرض برنامج الحكومة على البرلمان أولا ثم يحصل على الموافقة على حلف اليمين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان تغيير المحافظين التعديل الوزاري استقالة الحكومة حكومة مدبولي

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يوضح: بسبب شكاوى الأندية.. ما مصير رئيس لجنة الحكام البرتغالي فيتور بيريرا؟

أعلن إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أن القرار الأقرب بشأن مصير البرتغالي فيتور بيريرا، رئيس لجنة الحكام، بعد نهاية عقده هو عدم تجديده.

ما مصير رئيس لجنة الحكام فيتور بيريرا؟

طالب مجلس إدارة نادي الزمالك برحيل فيتور بيريرا، بسبب الأخطاء التحكيمية المتكررة التي أثرت على نتائج المباريات، وهو ما أيده العديد من الأندية في الدوري الممتاز عبر تصريحات المسؤولين في البرامج الرياضية.

وقال إيهاب الكومي في مداخلة عبر قناة "أون تايم سبورت": "آخر اجتماع مع فيتور بيريرا كان الأربعاء الماضي لمدة ساعة ونصف، وتطرقنا لعدة موضوعات منها أزمته مع الحكم الدولي محمود عاشور، وأكد رئيس اللجنة أن الحكم سيكون متواجدًا في الدوري خلال الفترة القادمة".

كامافينجا: ديشامب وأنشيلوتي متشابهان.. ولا أحب اللعب في هذا المركز باريس سان جيرمان يرصد مبلغا خياليا لضم لامين يامال

وأضاف: "فيما يتعلق بشكاوى الأندية من التحكيم، عرضنا عليه شكاوى جميع الأندية خلال اجتماعنا الأخير، وطلبنا منه تقديم تقرير مفصل عن كل الحالات وسيعرضها علينا الأسبوع المقبل".

وتابع: "عقد فيتور بيريرا ينتهي في شهر أغسطس، والأغلبية داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة يرون أن القرار هو توجيه الشكر له بعد انتهاء عقده، والاعتماد على العناصر الوطنية في الفترة القادمة".

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يوضح: بسبب شكاوى الأندية.. ما مصير رئيس لجنة الحكام البرتغالي فيتور بيريرا؟
  • مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء
  • أستاذ تمويل يوضح أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • هل تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال 2024؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • الحكومة الجديدة ونشاط المحافظين
  • زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون لتأييد فون دير لاين وكوستا وكالاس لتولي المناصب العليا في الكتلة
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • بعد يوم دام.. رئيس كينيا يفهم المحتجين ويرفض توقيع قانون الضرائب
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)