قال مصدر مصري رفيع المستوى اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 ، إنه لا صحة لاعتزام بلاده بناء حاجز حديد على الحدود مع قطاع غزة .

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر وصفته برفيع المستوى، الاثنين، ردا على "ماتناوله إعلام إسرائيلي" في هذا الصدد.

ونفى المصدر "ما تناوله إعلام إسرائيلي حول اعتزام مصر بناء حاجز جديد على الحدود مع غزة"، دون تفاصيل أكثر.



والاثنين، قالت هيئة البث العبرية، إن الجانب الإسرائيلي طلب في الاجتماع الثلاثي بمشاركة مصر والولايات المتحدة الأمريكية، الذي عقد الأحد في القاهرة، من المصريين بناء جدار على الحدود بين غزة ومصر.

وأضافت: "طلب المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون، مع الأميركيين، من المصريين البدء في بناء حاجز على حدودهم مع غزة، وهو جدار جديد بوسائل تكنولوجية، والتي ستمر أيضًا تحت الأرض، مما يمنع ويحبط الأنفاق تحت الحدود".

وتابعت: "يضغط الأمريكيون على المصريين لبدء العمل، وخصصت إدارة بايدن نحو 200 مليون دولار للمشروع، والآن من المتوقع أن يبدأ المصريون العمل على الفور".

ومساء الأحد، أعلنت القاهرة، انتهاء الاجتماع المصري الأمريكي الإسرائيلي الذي استضافته مصر، بشأن المعبر، وسط تمسك مصري بانسحاب تل أبيب من الجانب الفلسطيني منه، بحسب ما ذكره مصدر رفيع المستوى، لقناة القاهرة الإخبارية الخاصة، ونقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

ومنذ سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني في معبر رفح الحدودي مع مصر، في 7 مايو/أيار الماضي، ترفض القاهرة التنسيق مع تل أبيب بشأنه، لعدم "شرعنة" احتلاله.

وفي 24 مايو الماضي، اتفق الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن، على "إرسال مساعدات إنسانية ووقود بشكل مؤقت من معبر كرم أبو سالم، لحين التوصل لآلية لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل و حماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: على الحدود بناء حاجز

إقرأ أيضاً:

ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير خارجية ماليزيا، محمد حسن، اليوم الخميس عن نية بلاده التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس في عام 2025.

جاء ذلك وفقًا لما ذكره تلفزيون بريكس بنسخته الإنجليزية، حيث عبر حسن عن تطلع ماليزيا للتفاوض مع البرازيل بشأن انضمامها إلى بريكس عندما تتولى الأخيرة رئاسة المجموعة العام المقبل. وأشار إلى أن كوالالمبور ستكون في ذلك الوقت رئيسة لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

في وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أن بلاده ستبدأ رسميًا في إجراءات الانضمام إلى مجموعة بريكس، والتي تتولى روسيا حاليًا رئاستها.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة بريكس - وهي تجمع للدول الناشئة ويضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا - قد توسعت في يناير 2024 لتشمل مصر والمملكة العربية السعودية وإيران والإمارات وإثيوبيا.

مقالات مشابهة

  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • محمد أبوالعلا يكتب: ميلاد جديد لمصر الحديثة
  • جامعة القاهرة اخترقت حاجز أفضل 15 في العالم في تخصصين مهمين
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • الاحتلال الإسرائيلي يتعنت بشأن دخول المساعدات الطبية إلى غزة (تفاصيل)
  • لأول مرة.. جامعة القاهرة تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصي الصيدلة والسموم
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي: تدمير قدرات حماس لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • صحيفة: إسرائيل تبلغ مصر بانسحاب كبير من رفح سيجرى خلال الساعات المقبلة
  • مع تصاعد مخاوف الحرب مع لبنان.. مصدر أمني إسرائيلي يعلق لـالحرة
  • مع تصاعد التحذيرات بشأن حرب مع لبنان.. مصدر أمني إسرائيلي يعلق لـالحرة