قالت مصادر طبية في محافظة صعدة، الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، الاثنين 3 يونيو/حزيران 2024، إن ثماني حالات وفاة حصيلة مرض الكوليرا المنتشر في صعدة منذ أسابيع.

وبحسب المصادر، فإن هذه الحالات مرشحة للزيادة، نظراً للانتشار الكبير لهذا المرض في الكثير من مناطق صعدة.

وأشارت المصادر إلى أن حالات الفشل الكلوي ارتفعت بسب الكوليرا حيث أكدت المصادر أن حالات الفشل الكلوي بسبب الكوليرا بلغت أكثر من عشر حتى الوقت الحالي.

ويعتبر الفشل الكلوي أحد أخطر المضاعفات التي تسببها الإسهالات المائية (الكلوليرا) في حالة تأخر إسعافهم.

وانتشرت مؤخرا الإسهالات المائية بشكل كبير منذ أكثر من أسبوعين، ويزداد انتشار المرض يوما بعد آخر.

ويشير أطباء إلى بعض النصائح للوقاية من هذا المرض الخطير وهي غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر وخصوصا عند العودة للمنزل، وقبل الأكل وقبل إعداد الطعام وبعد العناية بشخص مصاب، وكذا تخزين المياه بأوعية نظيفة وإغلاقها جيدًا لمنع وصول الجراثيم والحشرات، وشرب المياه النظيفة بعد غليها أو تعقيمها بالكلور أو تنقيتها بالفلتر، وغسل الخضراوات والفواكه قبل أكلها وطبخ الطعام جيدًا قبل الأكل.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بهذا المرض

شمسان بوست / متابعات:

توصلّت دراسة جديدة إلى أدلة مباشرة تربط بين أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لزجاجات المياه البلاستيكية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد وجدت الدراسة أن مادة «BPA» الكيميائية المستخدمة في صنع عبوات الطعام والشراب، بما في ذلك زجاجات المياه البلاستيكية، يمكن أن تقلل من الحساسية لهرمون «الأنسولين»، الذي ينظم استقلاب السكر في الجسم (حرقه وتحويله إلى طاقة).

وأجريت الدراسة على 40 شخصاً بالغاً جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تلقت حوالي 50 ميكروغراماً لكل كيلوغرام من وزن الجسم من مادة «BPA» يومياً، في حين تلقت الثانية علاجاً وهمياً.

وتعدّ هذه الجرعة من «BPA» هي الكمية المصنفة حالياً على أنها آمنة من قبل «وكالة حماية البيئة الأميركية».

ووجد الباحثون أن أولئك الذين جرى إعطاؤهم مادة «BPA» شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في حساسيتهم لـ«الأنسولين» بعد 4 أيام، في حين لم يُلاحظ هذا التغيير في المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي.

وحذّر الباحثون من أن «هذه النتائج تشير إلى أنه ربما ينبغي إعادة النظر في الجرعة الآمنة من مادة (BPA) التي حددتها (وكالة حماية البيئة الأميركية)، كما تؤكد ضرورة توخي الحذر بشأن الإفراط في استهلاك زجاجات المياه البلاستيكية».

وتنتشر الزجاجات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تثير المخاوف بشأن الآثار الصحية لمكوناتها الكيميائية.

وحذّرت دراسة أخرى، نشرت قبل أيام، من مركَّبات سامّة تُطلقها زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرُّضها لأشعة الشمس، ما يضرّ بصحة الإنسان.

وخلال الدراسة، حلَّل الباحثون المركَّبات العضوية المتطايرة المنبعثة من 6 أنواع من زجاجات المياه البلاستيكية عند تعرُّضها للشمس.

وأظهرت النتائج أن جميعها أطلقت خليطاً معقّداً من المركَّبات العضوية، مثل «الألكانات»، و«الألكينات»، و«الكحولات»، و«الألدهيدات»؛ مع تباين كبير في تركيب المركَّبات وتركيزها بين الزجاجات المختلفة. كما وجدوا أنّ الزجاجات تُطلق مركَّبات عضوية متطايرة شديدة السمّية، بما فيها مواد مسرطنة، ما يبرز المخاطر الصحية الجسيمة.

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • “حمى غرب النيل” تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • "حمى غرب النيل" تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بهذا المرض