يونيو 3, 2024آخر تحديث: يونيو 3, 2024

المستقلة/- في سابقة تاريخية، أصبحت كلاوديا شينباوم، مرشحة اليسار الحاكم، أول امرأة تتولى الرئاسة في المكسيك بعد فوزها على منافستها اليمينية سوتشيل غالفيز، بفارق شاسع.

وتوافد مئات آلاف الناخبين يوم الأحد ومنذ ساعات الصباح الأولى، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئيسية والتي شهدت أحداث شغب، في دولة تعاني من انتشار العنف بسبب عصابات المخدرات وارتفاع معدلات جرائم العنف ضد النساء، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

وقالت عالمة المناخ وعمدة مكسيكو سيتي السابقة البالغة من العمر 61 عامًا مساء الأحد، إن منافسيها اتصلا بها واعترفا بفوزها.

وبعد أن أظهر استطلاع لآراء المقترعين فوز شينباوم، قالت مرشحة الحزب الحاكم وهي تبتسم أنها أحرزت “تقدما لا رجعة فيه”، مشيرة إلى أنها ستصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس منذ تأسيس الدولة.

وأضافت في كلمة ألقتها من أمام فندق في وسط المدينة، أنها لم تحقق هذا النصر بمفردها، بل “تم تحقيقه بالتعاون مع جميع النساء البطلات، مع أمهات وبنات وحفيدات المكسيك”.

وتابعت “لقد أثبتنا أن المكسيك دولة ديمقراطية تجري انتخابات سلمية”.

وقال رئيس المعهد الوطني للانتخابات، إن شينباوم حصدت 58.3٪ و60.7٪ من الأصوات، متفوقة بفارق كبير، على مرشحة المعارضة زوتشيتل غالفيز التي حصلت على ما يقرب من 26.6% و28.6% من الأصوات.

وبيّنت النتائج أن المرشح الوسطي خورخي ألفاريز ماينز حصل على نسبة تتراوح بين 9.9% و 10.8% من الأصوات، مما جعله يحتل المركز الثالث.

وكانت مرشحة الحزب الحاكم قد خاضت حملتها الانتخابية على أساس مواصلة المسار السياسي الذي حدده لها معلمها السياسي الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على مدار السنوات الست الماضية.

وبعد وقت قصير من صدور النتائج الأولية، هنأ أوبرادور الذي لا يحق له الترشح بعد أن قضى 6 سنوات في منصب الرئيس، شينباوم، وقال “أهنئ كلاوديا شينباوم بكل احترام، التي أحرزت تقدما بفارق كبير .. ستكون أول رئيسة للمكسيك منذ 200 عام”.

ودعت منافستها غالفيز أنصارها إلى التحلي بالصبر لحين ظهور النتائج الرسمية.

تم تسجيل ما يقرب من 100 مليون شخص للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، لكن يبدو أن نسبة المشاركة كانت أقل قليلاً من الانتخابات السابقة.

كما انتخب الناخبون حكامًا في تسع من ولايات البلاد البالغ عددها 32 ولاية، واختاروا مرشحين لمجلسي الكونغرس، وآلاف من رؤساء البلديات والمناصب المحلية الأخرى، في أكبر انتخابات شهدتها البلاد والتي اتسمت بالعنف بعد مقتل نحو 38 مرشحا في سلسلة من الاغتيالات.

ويعتبر فوز كلاوديا شينباوم، تحولا تاريخيا في بلد تصنفه الأمم المتحدة كإحدى أكثر الدول في العالم التي تشهد جرائم عنف ضد المرأة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کلاودیا شینباوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت حصيلة قتلى الإعصار جون الذي ضرب الساحل المكسيكي المطل على المحيط الهادئ، إلى 16 قتيلا بحلول الأحد، وفق السلطات.


وفي منشور على منصة اكس، أعلن الرئيس المكسيكي المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أن حصيلة القتلى جراء الإعصار في ولاية غيريرو بلغت 15، بينما ذكر مسؤول في الحماية المدنية بولاية واهاكا المجاورة لوكالة فرانس برس أن شخصا فقد حياته هناك.

وأفادت بعض وسائل الإعلام عن بلوغ حصيلة القتلى 20 على الأقل.

وضرب جون اليابسة الثلاثاء كإعصار من الفئة الثالثة قبل أن يستمر في التحرك على طول الساحل المكسيكي لأيام عدة ويضرب اليابسة مجددا كعاصفة مدارية.

وتسببت العاصفة في إغراق مدينة أكابولكو الساحلية بالمياه، ما أثار الذعر بين سكانها الذين لا تزال ذكريات الإعصار أوتيس حية لديهم، وهو إعصار من الفئة الخامسة ضرب المنطقة في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي وخلف وراءه دمارا وعشرات القتلى.

ونشرت السلطات المكسيكية نحو 18 ألف عسكري ومنقذ للتعامل مع جون، وأجلت أكثر من 5 آلاف شخص من المناطق الخطرة ونقلت نحو 3،800 إلى الملاجىء.

 

مقالات مشابهة

  • لـ مدة شهر.. مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي
  • تقارير تكشف عن الأسماء المرشحة لخلافة تين هاج في مانشستر يونايتد
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • ماعت تصدر تقريرها الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي خلال شهر أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك
  • لسوء النتائج .. الأهلي يقرر إبعاد يايسلة
  • 4 أسماء مرشحة لتولي منصب مدير الكرة في الأهلي.. موقف سيد عبد الحفيظ
  • انتهاء عملية الإحصاء و مندوبية التخطيط تنكب على “تفريغ” النتائج