وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الخاص بـ "Jibun Bank " في اليابان ليصل إلى 50.4 نقطة الشهر الماضي من 49.6 نقطة في أبريل، علما أن 50 نقطة تفصل بين النمو والانكماش.

 

النشاط الصناعي في اليابان

 

ارتفع المؤشر نيكاي فى اليابان، اليوم الاثنين، مقتفيا أثر مكاسب وول ستريت بعدما دعم تقرير للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم هذا العام.

 

 

 

الأسهم فى اليابان : ارتفاع المؤشر نيكاي الياباني على أثر مكاسب "وول ستريت"

 

 الأسهم اليابانية 

 

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق اليابان خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، مقتفيا أثر مكاسب وول ستريت بعدما دعم تقرير للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم هذا العام.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق اليابان مرتفعا بنسبة 1.13%ليصل الى مستوى 38923.03 نقطة، بعد أن بلغ مستوى 39 ألف نقطة المهم معنويا في وقت سابق من الجلسة.

 

كما أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق اليابان مرتفعا بما يصل نسبته نحو 0.92 %ليصل الى مستوى 2798.07 نقطة.

 

وتحسنت المعنويات مع تفاعل السوق مع بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة الذي صدر يوم الجمعة، وأظهرت البيانات صعود المؤشر 0.3% الشهر الماضي متماشيا مع التوقعات، مما عزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي ) أسعار الفائدة هذا العام.

 

وأنهى المؤشران داو جونز وستاندرد آند بورز 500 التعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، مما عزز الشعور بالارتياح خلال عمليات التداول في بورصة طوكيو ودعم مكاسب واسعة النطاق للأسهم اليابانية،ومن بين 225 سهما على المؤشر نيكاي ارتفع 185 وتراجع 40 سهما.

 

وصعد مؤشر القطاع المالي، الذي يميل إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، اليوم الاثنين مع ارتفاع أسهم شركات التأمين 3.1%وشركات الأوراق المالية 3.8% ليسجل أفضل أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.

 

ومن بين الأسهم الفردية قفز سهم مجموعة دايوا سيكيورتيز فى أسواق الأسهم اليابانية  5.6% وسهم نومورا القابضة 4%، وزاد سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 1.7% وسهم فاست ريتيلنج 1.8%.

 

وتراجعت أسهم عدد من شركات صناعة السيارات بعد أن قالت وزارة النقل اليابانية إنه تم رصد مخالفات من جانب خمس شركات سيارات كبرى وسجل سهما مازدا موتور وتويوتا موتور أكبر الخسائر فى أسواق الأسهم اليابانية  بواقع 3.3% و1.8%على الترتيب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان مؤشر مديري المشتريات مديري المشتريات الصناعي نقطة المؤشر وول ستريت الولايات المتحدة تضخم أسعار أسعار الفائدة أكبر اقتصاد أسعار الفائدة المؤشر نیکای فى أسواق

إقرأ أيضاً:

تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق

تراجع نشاط المصانع في الصيني للشهر الثاني على التوالي في يونيو، بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاءات، صدرت الأحد، ما يسلط الضوء على التعافي الاقتصادي الهش في البلاد قبل اجتماع سياسي هام من المتوقع أن يركز على ترسيخ الإصلاح.

ويعكس مؤشر أدنى من 50 إلى تراجع في النشاط، فيما يعكس مؤشر أعلى من هذا الرقم نشاطا في توسع.

ويلتقي صانعو القرار في بكين في منتصف يوليوز لعقد الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني، والتي ستركز على التعافي الاقتصادي للبلاد ولا سيما بعد أزمة كوفيد.

ويعد الانكماش في قطاع التصنيع علامة مثيرة للقلق بالنسبة لثاني أكبر اقتصاد في العالم، في وقت يكافح لاستعادة الزخم منذ أواخر عام 2022، عندما رفعت بكين القيود الصارمة المفروضة لمكافحة وباء كوفيد والتي أثرت بشكل كبير على النمو.

وحذر الخبير تشاو تشينغهي، من المكتب الوطني للإحصاءات، في بيان الأحد من أنه على الرغم من أن البلاد « حافظت النمو بصورة عامة » في يونيو، إلا أنه « لا يزال يتعين تعزيز الأساس لمواصلة التعافي والتحسن ».

وتعاني ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم من أزمة ديون في قطاع العقارات وتراجع الاستهلاك وارتفاع معدلات البطالة في أوساط الشباب.

وأعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمعة أن الحزب الشيوعي الحاكم يخطط لتطبيق إصلاحات « كبرى » قائلا « سنشك ل.. بيئة أعمال قانونية ودولية أكثر تركيزا على الأسواق ».

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية ازمة كوفيد التراجع الصناعة الصين النشاط الصناعي انخفاض

مقالات مشابهة

  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • عاجل| مؤشرات متفائله للاقتصاد المصري.. "هيرميس" تتوقع انخفاض التضخم أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة