إسلام اباد - رويترز
قال محامي رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان وحزبه اليوم الاثنين إن محكمة عليا ألغت قرار إدانته بتهم تسريب أسرار الدولة لكن خان سيظل في السجن في الوقت الحالي بسبب إدانته في قضية أخرى.

وصدر حكم بحق خان (71 عاما) من محكمة أدنى درجة بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم تتعلق بنشر برقية سرية أرسلها سفير باكستان في واشنطن إلى إسلام اباد في 2022.

ويقبع خان في السجن منذ أغسطس آب من العام الماضي.

وتقدم خان بطعن على قرار إدانته أمام المحكمة العليا في إسلام اباد، التي قالت في حكمها اليوم الاثنين إنها "تسمح بالاستئناف الفوري" مضيفة أنها برأت خان من التهم.

كما قضت المحكمة ببراءة شاه محمود قرشي، الذي شغل منصب وزير الخارجية في حكومة خان خلال الفترة من 2018 إلى 2022، من التهم الموجهة إليه.

ويقول خان إن البرقية السرية كانت دليلا على مؤامرة نفذها الجيش الباكستاني والحكومة الأمريكية للإطاحة بحكومته في 2022 بعد أن زار موسكو قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. وتنفي واشنطن والجيش الباكستاني هذا الاتهام.

وقضية تسريب أسرار الدولة هي واحدة من أربع قضايا أدين فيها خان قبيل الانتخابات العامة الباكستانية في فبراير شباط. وصدر قرار بوقف تنفيذ الحكم في قضيتين منهم لحين استكمال الاستئناف.

لكن على الرغم من صدور قرار بتبرئته، سيظل خان في السجن يقضي عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات في قضية أخرى تتعلق بشرعية زواجه من زوجته الثالثة بشرى خان.

ووصف الصحفي والمحلل السياسي مظهر عباس في تصريح لرويترز الحكم الصادر اليوم بحق خان بأنه "انتصار سياسي وقانوني كبير" لكنه حذر من أن من السابق لأوانه القول إن خان سيفرج عنه في أي وقت قريب.

وخان متهم أيضا في عدة قضايا بما يشمل اتهامات بالتحريض على العنف ضد الدولة.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعين اليوم الخميس، برئاسة الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب بهاء الدين أبو الحمد، بشأن تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بمحافظة الأقصر خلافًا لما جاء بالقانون، في اجتماعها الأول.

كما تناقش في الاجتماع الثاني موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب نور الدين أبو ستيت، بشأن استكمال تغطية ترعة أم الطبول بمدينة البلينا بمحافظة سوهاج. 

وقرر المستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، رفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان، بدون تحديد موعد لإعادة الانعقاد. 

وكان مجلس النواب وافق نهائيا على تعديلات قانون المحاكم الاقتصادية، والمرافعات المدنية والتجارية خلال جلسته التي انعقدت أمس، كما ألقى رئيس مجلس النواب "كلمة" بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠، أكد خلالها  أنه بعد أيام معدودة تهل علينا ذكرى غالية على قلب كل مصري، ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو ؛ تلك الثورة التي ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن.

وقال "جبالي" إن ثورة الثلاثين من يونيو قد غيرت مجرى التاريخ المصري الحديث، وخلقت مسارًا جديدًا للعمل الوطني، بعد الإطاحة بحكم جماعة إرهابية، أرادت اختطاف الدولة ومؤسساتها؛ فتحية لهذا الشعب العظيم الذي طالما تحمل تبعات بناء الدولة الحديثة، عن وعي وإدراك منه بأهمية الارتقاء بالدولة، في ظل  متغيرات دولية وإقليمية شديدة التعقيد.

وتحية لجيش مصر العظيم ورجال  الشرطة البواسل على ما  قدموه من واجب وطني  ليس بجديد عليهم جميعا.

وقال رئيس مجلس النواب بهذه المناسبة اسمحوا لي أن أتقدم باسمكم وباسمي بخالص التهنئة إلى مصر شعبا وقيادة وحكومة بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء المجر: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع بأوكرانيا
  • بعد رفض إثبات نسب الطفل.. نظر دعوى الاستئناف المقدم ضد لاعب الزمالك السابق إسلام جابر
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم
  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • الحكم على رئيس الهندوراس السابق بالسجن لمدة 45 عام بعد إدانته بحيازة مخدرات في الولايات المتحدة
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • محكمة أمريكية تقضي بسجن رئيس هندوراس السابق 45 عامًا
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • رابط وخطوات تحميل نموذج امتحان العام السابق لمادة الفيزياء بالثانوية العامة
  • فضيحة كبرى تجر المساعد السابق للرئيس الفرنسي ماكرون إلى السجن