صدر حديثًا عن دار الزيات للنشر والتوزيع بجمهورية مصر العربية، كتاب : أغاريد ما بعد الأربعين - الخروج من الضيق إلى المُتسع ، للكاتب والفنان التشكيلي الدكتور أحمد جمال عيد.

وجاءت مقدمة الكتاب عن الغوص في غمرة الحياة، وكيف نجد أنفسنا مُحاطين بأمواج الضغوط والهموم، كأننا قوارب صغيرة تتلاطم وتتأرجح في بحر الدنيا،العالم يبدو أحيانًا كأنه عاصفة لا تنتهي، تتلاقى فيه الرياح العاتية مع الأمواج المُتلاطمة، مما يجعلنا نشعر بالضيق والاضطراب، وعلى الرغم من هذه التحديات والصِعاب، دائمًا هناك فرصة أكيدة للبحث عن السلام والطمأنينة في قلوبنا.


وعن الكتاب يقول عيد : سنستكشف من خلال الكتاب مجموعة من النصائح الهادفة والمُهمة التي تساعدنا على العيش في الحياة بطمأنينة وسلام، سنتعلم كيف نستغل اللحظة الحاضرة ونعيشها بكل انتعاش ووعي، وكيف نتعامل مع التحديات بثقة وصمود، سنسلك طريقًا يقودنا من ضيق النفس إلى مُتسع الدنيا والتحليق في الآفاق، حيث نجد أنفسنا قادرين على استكشاف أعماقنا وتحقيق أحلامنا.


وفي السياق نفسه أضاف عيد أن الكتاب مخصص لاكتشاف السلام الداخلي، فهو رحلة ذات طابع أدبي، سنسافر من خلالها عبر أرض الحِكمة والتأمل في الكون الفسيح، وسنستمع إلى تجارب عمرها يُقاس بحجم الآلام والأحزان. 
وأضاف : اثنين وأربعين عامًا طوفت بها مع الفلك وسايرت الشمس من وقت شروقها حتى مُغادرتها لغرفتي كل يوم بعد أن تغرب، استقبلت أعوامًا وودعت أخرى، فقدت أحِبه وأحببت غُرباء، تطلعت لطموحات وآمال، وأجهضت أحلام وأمنيات، رأيت أفراحًا وعايشت الكثير من الأحزان، صادقت وعاديت، اسأت وأسيء لي، والآن .. نجحت أخيرًا في أن أخلو بنفسي بعدما ظللت أركض اثنين وأربعين عامًا دون توقف،  نجحت في أن أتوقف عن الركض لأستريح، وأكتب خُلاصة السنوات التي مرت وكأنها اثنين وأربعين يومًا، أكتبها لينتفع بها أولادي، وكل من يقرأها بقلبه وعقله، لكل من يعمل بها، فهي خُلاصة ألم وأمل، حزن وفرح، حب وكراهية،  هي تحليلات ورؤى ذاتية، قائمة على تجربة حياتية، ليس بالضرورة أن تنطبق على الجميع.


كما يقول أيضا : الكتاب ليس مجرد دليل علمي أو أخلاقي، بل هو أيضًا عمل أدبي يهدف إلى إلهام القلوب وتحفيز الأرواح. إنه دعوة للتفكير العميق والانغماس في عالم الفلسفة الروحية. فهو كتاب أدبي فلسفي يفض الاشتباك بين العديد من المفاهيم المُشوشة وإزالة الفوارق بينهم لرؤية الأمور بشكل أوضح وأعمق، مثل التفريق بين مفهومي السعادة والرضا، العدل والمساواة، المرونة والليونة، وغيرها من مفاهيم تستوجب علينا فهمها بشكل دقيق، فالفهم هو بوصلة العقل ... ستكون الصفحات القادمة مملوءة بالحكايات والطرائف والنصائح، التي ربما تقدم لك أدوات قوية لتحقيق التوازن والرضا في حياتك.
عنوان الكتاب الذي يتضمن رقم 40 له معان عميقة، فهو ليس مجرد رقم عشوائي، بل هو رقم يحمل في طياته فلسفة رمزية، حيث محتوى الكتاب هو عبارة عن 42 أغرودة، كل أغرودة تُمثِّل عامًا من عمري الذي يبلغ الآن اثنين وأربعين عامًا.


إذاً، هذا الكتاب ليس مجرد كتاب عادي، بل هو عمل أدبي يجمع بين عُمق المحتوى والخِبرة الشخصية، ويقدم للقارئ 42 نصيحة قيمة لتحقيق السعادة والتوجه نحو النجاح المُغلف بالأخلاق الحميدة.


وقد تم تخصيص محتواه لليافعين من عمر 9 إلى 15 عام ، فهم أشد الناس احتياجًا إلى من يُرشدهم نحو القيم المجتمعية السليمة في عصر اختلط به الحابل بالنابل، في عصر يُشاركنا في تربية أبنائنا مِنصات التواصل الاجتماعي دون رقيب أو مُرشد.


فلنبدأ هذه الرحلة المُذهلة نحو السلام والطمأنينة، ولنعيش حياة مليئة بالهناء والرضا، حيث يصبح كل يوم فصلاً جديدًا في كتابنا الشخصي للسعادة والنجاح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد جمال عيد كتاب جديد صدر حديثا الفنان التشكيلي

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن

كشفت الفنانة ميمي جمال عن سبب رفضها لدخول بناتها مجال الفن، متمنيه لهن السعادة في حياتهن العائلية.

سبب رفض ميمي جمال دخول بناتها مجال الفن

 

واوضحت ميمي ان سبب رفضها هو صعوبة مجال الفن، لأنه يحمل الكثير من المتاعب بسبب أوقات التصوير التي قد تستغرق وقتًا طويلًا

 قصة حب ميمي جمال وحسن مصطفى

 

جمعت قصة حب اسطورية في الوسط الفني بين حسن مصطفى وميمي جمال، كانت البداية العمل سويا في عدد من الأعمال المسرحية التي جعلتهما يتعرفان على بعض عن قرب، ورأت ميمي فيه الطيبة والقلب الكبير، حكت له همومها وأسرارها، فتوطدت العلاقة وكونا صداقة قوية في بادئ الأمر، وسرعان ما تحولت إلى حب قوي، ثم تزوجا يوم 26 يونيو 1966، وهو تاريخ ميلاده أيضا واستمر هذا الزواج إلى ما يقرب من 50 عاما، رزقهما الله بتوأم هما نجلاء ونورا.

أحدث أعمال ميمي جمال

 

ومن ناحية اخري، تعاقدت الفنانة ميمي جمال على الجزء الثالث من مسلسل "كامل العدد" الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه داخل الموسم الرمضاني 2024 الذي ضم نخبة كبيرة من نجوم الفن

آخر أعمال ميمي جمال

 

والجدير بالذكر أن آخر أعمال ميمي جمال هو مسلسل الحشاشين الذي عرض ضمن رمضان 2024، والعمل تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامى الشيخ، ميمى جمال، عمر الشناوى، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، أحمد كشك، ياسر علي ماهر، وايضا شاركت في مسلسل العتاولة بطولة الفنان أحمد السقا والفنان باسم سمرة، والفنان طارق لطفي، وغيرهم.

وايضا شاركت في مسلسل "وبقينا اتنين" المكون من 20 حلقة، ومن بطولة شريف منير، رانيا يوسف، ميمى جمال، يوسف عثمان، طارق عبدالعزيز، تامر فرج، مروة عبد المنعم، عزة لبيب، ياسر الطوبجى، نانسى هلال، عزت زين، نبيل علي ماهر، عمر طلعت زكريا، وايضا فيلم "انا وابن خالتى" بطولة سيد رجب، بيومى فؤاد، هنادى مهنى، ميمي جمال، على لوكا، لطفى لبيب، سليمان عيد، إسراء رخا، ومن تأليف دعاء عبدالوهاب وعمرو أبوزيد، ومن إخراج أحمد صالح وتدور الأحداث في اطار اجتماعى لايت.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن
  • إصابة اثنين فى انقلاب سيارة نقل علي الطريق الدولي بجنوب سيناء
  • العوضي يوجه رسالة لـ أحمد عز بعد الإشادة بموهبته في برنامج Mirror
  • أحمد عز: «العوضي» ابن بلد وأتشرف بتكرار التعاون معه (فيديو)
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • عمرو جمال يتصدر تشكيل فاركو الرسمي ضد الأهلي في الدوري
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • "جينات أنثوية".. كتاب جديد لـ عمرو منير يكشف العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة
  • بعد فوزه بجائزة أفضل مطرب شاب.. أحمد جمال يوجه رسالة لجمهوره
  • من البدايات إلى الرحيل.. عادل حمودة يروي حكايات النجم أحمد زكي في سلسلة مقالات على صفحات "الفجر"