تفاقم الأضرار الصحية في وادي القناطر بمعان مزارعو معان يناشدون الجهات المختصة لحل أزمة التلوث البيئي

تسبب تدفق مياه الصرف الصحي في مجرى وادي القناطر في معان في أزمة صحية استمرت لأكثر من خمسة شهور، مما أدى إلى تفاقم الأضرار على سكان المنطقة وانتشار الأمراض بينهم، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمزارعهم وممتلكاتهم.

وعلى الرغم من المطالبات المتكررة للجهات المختصة لحل المشكلة، إلا أن الأزمة ما زالت قائمة.

اقرأ أيضاً : الأشجار الحرجية تهدد سلامة المارة والسائقين في إربد

وأعرب محمد رضوان الرواد، أحد أصحاب البساتين في المنطقة، عن استيائه الشديد من الوضع الحالي قائلاً: "أنا من أكبر المزارعين في معاني الحجازية وأكثر المتضررين من مياه الصرف الصحي".

وقال الرواد إن المشكلة بدأت منذ خمسة شهور عندما تضرر خط الصرف الصحي مقابل متنزه الملك عبدالله في قلعة معان القديمة، مشيرا إلى أنه نتيجة عدم الاستجابة السريعة، تفاقمت الأضرار وانتشرت الآفات الزراعية."

وأضاف الرواد: "لدينا مزارع زيتون وزراعة حقلية، ولكننا اضطررنا للتوقف عن الزراعة الحقلية بالكامل بسبب تلوث المياه. الزيتون الآن معرض للأمراض، مما يهدد محاصيلنا بشكل كبير. كما أن هذه المياه الملوثة تأتي من مستشفيات ومراكز صحية، مما يزيد من خطر التلوث. خسرت أكثر من ألفي دينار نتيجة لهذه الأزمة، والمياه الملوثة تتسرب إلى المياه الجوفية، مما يفاقم الوضع."

اقرأ أيضاً : أبو حسان: ترهل إداري يتسبب بتأخر تنفيذ مشروع مستشفى الأميرة بسمة في إربد - فيديو

عبد القادر رضوان الرواد، أحد سكان المنطقة، تحدث عن تأثيرات التلوث البيئي على حياتهم اليومية قائلاً: "بسبب التلوث المتكرر من مياه الصرف الصحي، تلف موسم الزيتون والمواسم الزراعية الأخرى. الحشرات المنتشرة والروائح الكريهة تجعل من الصعب علينا العيش في المنطقة، وحتى أطفالنا تعرضوا للأمراض بسبب هذا التلوث. المستشفيات والمراكز الصحية متصلة بشبكة الصرف الصحي، مما يزيد من تفاقم الوضع."

وعبر هيثم أبو الفيلات، أحد سكان المنطقة، عن خيبة أمله من تأثير التلوث على الحديقة العامة قائلاً: "أشكر وزارة السياحة على المشروع الرائع، ولكن مشكلة المجاري الصحية تجعل من الصعب علينا الاستمتاع بالحديقة. الروائح الكريهة والحشرات المنتشرة تجعل من المكان غير قابل للاستخدام."

ويُعد وادي القناطر الشريان الرئيسي الذي يعتمد عليه المزارعون في ري مزروعاتهم وتغذية آبارهم الجوفية، ويقع على جانبيه مزارع القناطر التي تشكل مصدرًا رئيسيًا لقوتهم، وتاريخ هذه المزارع يمتد لأكثر من مئتي عام، مما يجعلها رمزًا لمدينة قوافل الحجاج.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: معان التلوث الصرف الصحي مزارع الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يوجه بسرعة الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن هدف الدولة الأول ، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، هو تقديم حياة كريمة للمواطنين ، وتوفير البنية الأساسية.

وأشاد القاضي، على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تقف في طريق عجلة التنمية، والإهتمام برفع كفاءة الطرق المتهالكة.

 

وقال محافظ المنيا، إن ضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، وفي هذا الإطار، شدد المحافظ ، علي سرعة الإنتهاء من الأعمال الجارية ، لربط خط طرد الصرف الصحي بشارع الصفصافة بمركز سمالوط ، وذلك تمهيداً لرصفه وعودته للعمل ، بإعتباره من أهم الشوارع الرئيسية والحيوية بمدينة سمالوط ، واستجابة لمطالب المواطنين ، والتيسير عليهم وسهولة الحركة المرورية.

 

ومن جانبه ، أوضح الدكتور سعيد محمد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط ، أن الأعمال الجارية بطول 700 متر ، وبتكلفة تقديرية تصل إلي 19 مليون جنيه ، مشيراً إلي أنه سيتم قطع المياه غدا الأربعاء ، عن مدينة سمالوط من الساعة الثامنة صباحاً ، حتى الساعة العاشرة مساءً ، وذلك لربط خط طرد الصرف الصحي قطر 1200 بشارع الصفصافة.

 

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا ، عن توفير سيارات مياه شرب مجاناً للمناطق المتأثرة ، مناشدة أصحاب المخابز والمنشآت الصحية، والمؤسسات الحيوية، والمصالح الحكومية والمرافق العامة ، بتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الإنقطاع، ومشيرة إلي انه حال وجود أي استفسارات أو شكاوى ، يمكن الإتصال على رقم الخط الساخن «125».

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يوجه بسرعة الإنتهاء من أعمال الصرف الصحي بسمالوط
  • نائب وزير الإسكان يوقع بيان منحة المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة بمصر
  • وزير الإسكان يُعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ16 قرية
  • وزير الإسكان يُعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ 16 قرية بالبحيرة
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • بالصور: غزة - إدخال كميات من الوقود لتشغيل المرافق المائية
  • محافظ المنيا: خدمات الصرف الصحي لدينا مشمولة بنسبة 100%
  • رفع طاقة محطة الصرف الصحي بالسيب إلى 82 ألف متر مكعب يوميا
  • إنجاز 70٪ من أعمال إحلال وتجديد شبكة الانحدار بمنطقة «السلخانة»