تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد وزراء خارجية مصر والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، اليوم الاثنين، اجتماعاً افتراضياً، ناقشوا خلاله تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وإدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى قطاع غزة.

وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية دعمهم لهذه الجهود.

هذا، وقد بحث الوزراء، المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحقيق ذلك في الثاني من شهر يونيو الجاري.

كما شدد وزراء خارجية الأردن، والإمارات، والسعودية، وقطر، ومصر على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كاف إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع.

وأكد الوزراء ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

ومن ناحية أخرى، شدد الوزراء على أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإمارات العربية المتحدة الرئيس الأمريكي جو بايدن الدولة الفلسطينية المستقلة إطلاق سراح الرهائن المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

رسالة من الاحتلال إلى “حماس” عبر الوسطاء بشأن مقترح وقف إطلاق النار

أوصلت دولة الاحتلال الإسرائيلي رسالة إلى حركة حماس عبر قطر ومصر، أنها "ملتزمة" بمقترح وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، الذي قدمته مؤخرا وتدعمه الولايات المتحدة، بحسب مصدر إسرائيلي تحدث إلى شبكة "سي إن إن".

وأكدت الشبكة أن "إسرائيل نقلت إلى الوسطاء مقطع الفيديو الذي قال فيه نتنياهو إن إسرائيل لا تزال ملتزمة به وطلبت نقله إلى حماس".

ويأتي ذلك بعد أن تراجع رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو الاثنين، عن تصريحاته خلال عطلة نهاية الأسبوع بدا وكأنه يرفض المقترح فيها.


وقال المصدر الإسرائيلي: إن "كلمات نتنياهو في الكنيست كانت تصحيحا مهما، وحتى يومنا هذا لم يقل علانية أنه يؤيد المقترح الإسرائيلي، كلام نتنياهو ينقل الكرة إلى ملعب حماس، إذا قالت نعم، فسيكون هناك اتفاق".

 وأضاف: "نحن الآن بحاجة إلى الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق مع كل ما حصلنا عليه".

والأحد، قال نتنياهو خلال مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية: إنه "مستعد لعقد صفقة جزئية مع حماس لإعادة بعض الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة"، بينما تتعارض تصريحاته مع أهداف المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي.

ويحدد هذا المقترح، الذي قالت الولايات المتحدة إنه خطة إسرائيلية، شروطا تهدف إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في نهاية المطاف، مقابل وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية.


وفي المقابل، أكدت حماس في بيان عقب المقابلة، أن "الكلمات التي استخدمها نتنياهو تظهر أنه يبحث فقط عن اتفاق جزئي وليس إنهاء الحرب في غزة".

وأضافت أن أي اتفاق يجب أن يتضمن "تأكيدا واضحا على وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الرئيس نتنياهو "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة خلال لقائهما في القدس.

وقال بلينكن: "التقيت برئيس الوزراء نتنياهو، وأكد مجددا التزامه بالاقتراح"، مضيفا أن ترحيب حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي الاثنين، إشارة تبعث على "الأمل".

مقالات مشابهة

  • بوريل: مقترح بايدن لم يطبق والمجاعة تنتشر بغزة والوضع قابل للانفجار بالضفة
  • جالانت: نعمل على مقترح بشأن غزة يشمل الفلسطينيين والشركاء الإقليميين
  • منير فخري عبدالنور: جبهة الإنقاذ تعاملت بجدية مع «تمرد» منذ البداية
  • مسؤول أمريكي كبير لرويترز: تواصلنا مع مصر وقطر اليوم بشأن المفاوضات المجمدة لإطلاق سراح الرهائن
  • مسؤول أمريكي كبير لرويترز: تواصلنا مع مصر وقطر اليوم بشأن المفاوضات المجمدة لإطلاق سلاح الرهائن
  • وزير خارجية الأردن: نثمن دور الوساطة لمصر وقطر وأمريكا.. ولن نرسل قوات إلى غزة
  • هيلاري كلينتون تقدم لـ بايدن روشتة التعامل مع ترامب قبل المناظرة الرئاسية
  • وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ينهون اجتماعهم دون التوصل إلى حل للوضع في غزة
  • رسالة من الاحتلال إلى “حماس” عبر الوسطاء بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • نتنياهو: قبولي مقترح بايدن لا يتعارض مع هدف القضاء على حماس