مسقط- الرؤية

انطلقت فعاليات البرنامج الصيفي بمقر المركز الوطني للتوحد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، بمشاركة 160 من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، تحت شعار "صيفي تأهيل وإبداع"، والذي يستمر حتى نهاية شهر أغسطس.

ويهدف هذا البرنامج إلى دمج الحالات المشاركة بالأنشطة الجماعية، وإتاحة الفرصة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد للاستفادة من خدمات المركز، وتقديم الأنشطة الترفيهية المتنوعة المُناسبة، إلى جانب التهيئة والتأهيل المهني للبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد.

وتتلقى الحالات الملتحقة بالبرنامج عددًا من الأنشطة الترفيهية كالسباحة والفن والرسم والمسرح والألعاب الحركية والرياضية والمسابقات والأنشطة الجماعية، إلى جانب الورش المهنية والحرفية.

وقال وليد بن سيف الغافري أخصائي تأهيل مهني بالمركز، إن البرنامج يتيح للحالات الملتحقة به الاستفادة من خدمات المركز، كما تساهم أنشطة البرنامج في تنمية جوانب عديدة في الطفل كالجوانب الحسية، والمساعدة في علاج مشاكل العزلة الاجتماعية، وخلق نوع من الاتزان ما بين الجلسات العلاجية والأنشطة الترفيهية.

وأوضح سلطان بن سيف القاسمي مدرب مهني بالمركز الوطني للتوحد، أن هذا البرنامج يسهم في تنمية المهارات المهنية لدى الحالات التي تتلقى جلسات التأهيل المهني، سواء كان من داخل أو خارجه من مختلف محافظات سلطنة عُمان، إلى جانب تنمية قدراتهم وإمكانياتهم الشخصية عبر ممارسة الأنشطة الأخرى كالسباحة والفن والرسم وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تساهم في تنمية مهاراتهم الحسيّة، كما يُسهم البرنامج الصيفي في اكتشاف مواهب الحالات واهتماماتها.

من جانبها، وجهّت بهجة بنت بدر البلوشية ولية أمر إحدى الحالات الملتحقة بالبرنامج الصيفي، الشكر للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج الصيفي، الأمر الذي يتيح استثمار أوقات فراغ الحالات المصابة باضطراب طيف التوحد خلال فترة الإجازة الصيفية، وذلك بالتزامن مع المشاركة في برنامج التوجيه والإرشاد الأسري لأولياء أمور هذه الحالات، مما يتيح في زيادة جرعات التوعية للتعامل مع سلوكيات الأبناء المصابين باضطراب طيف التوحد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل لبرنامج القيادات المستقبلية بالأكاديمية السلطانية للإدارة

أعلنت الأكاديمية السلطانية للإدارة اليوم عن بدء التسجيل لبرنامج القيادات المستقبلية، الذي يهدف تمكين القيادات المستقبلية من خلال إيجاد بيئة تعلم تسهم في تنمية المواهب في القطاعين العام والخاص، والتأكيد على تنمية المهارات القيادية، وتعزيز قيادات الصف الثاني.

يتضمن البرنامج (50) مشاركًا عمانيًا من الذين يمتلكون خبرةً عمليةً لا تقل عن ثلاث سنوات، بما في ذلك موظفو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الحرة، وسينفذ على مدى (6) أشهر، حيث يتكون من ثلاث وحدات حضورية، وثلاثة مختبرات للمواهب، وتتضمن رحلة التعلم فيه وحدات مختلفة بداية من الوحدة الأولى "اكتشف" التي تركز على تعزيز القيادة، ثم الوحدة الثانية "تنبأ" للتعرف على تجارب دولية ناجحة ومتقدمة، وبعدها الوحدة الثالثة "ريادة" التي تساعد على تعزيز العقلية الموجهة نحو نجاح الأعمال وإنجازها، حيث تركز تلك الوحدات على تنمية وتعزيز مهارات المستقبل وتطبيق أفضل الممارسات العملية الدولية لدى المشاركين.

ومن أهداف البرنامج الاستراتيجية الإسهام في تنمية المواهب والكفاءات العُمانية وتعزيز المهارات القيادية لديها، إلى جانب تمكين المشاركين من تطوير مهارات القيادة الفعالة والتفكير الاستراتيجي وابتكار الحلول، وتعزيز الوعي بأهمية الابتكار والتغيير الإيجابي في البيئة العملية.

وأوضحت الأكاديمية أنه سيتم عقد كافة مراحل التقييم افتراضيًا، حيث سيتم إشعار المتقدمين في نهاية كل مرحلة من مراحل التقييم بحالة الطلب، بالإضافة إلى الخطوات التالية عبر رسائل البريد الإلكتروني، على أن تبدأ الدراسة الفعلية في البرنامج مطلع أغسطس القادة، وسوف تستمر حتى ديسمبر هذا العام.

ويمكن للمتقدمين المهتمين والمؤهلين لبرنامج القيادات المستقبلية التقدم بطلب الالتحاق في البرنامج عبر منصة التسجيل الخاصة ببرامج الأكاديمية السلطانية للإدارة ومبادراتها خلال فترة التقديم التي بدأت اليوم، وتستمر حتى 6 يوليو المقبل، ومن المؤمل أن يحقق البرنامج العديد من النتائج منها فهم مبادئ القيادة الأساسية، وتعزيز الوعي الذاتي لدى المشاركين، وتعزيز العلاقات التعاونية فيما بينهم، وتطوير استراتيجيات التغلب على التحديات، وتعزيز المهارات والقدرة على حل المشكلات بطريقة إبداعية، وتنمية ثقافة الابتكار داخل الفرق والمؤسسات، وتبني أساليب مبتكرة لحل المشكلات، وتعزيز الجاهزية للمستقبل، بالإضافة إلى إحداث تأثير إيجابي على المجتمعات .

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي البحري» ينظم «نوخذة الصيفي»
  • «شباب القليوبية» تختتم فعاليات الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • نقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من العراق
  • متحف المستقبل ينظم مخيم “أبطال المستقبل” الصيفي للعام الثالث على التوالي
  • 22 وظيفة شاغرة بالمركز الوطني للأرصاد
  • بدء التسجيل لبرنامج القيادات المستقبلية بالأكاديمية السلطانية للإدارة
  • «تراحم الخيرية» تعالج 30 مريضاً خلال 10 أيام
  • حلقات تدريبية متنوعة في البرنامج الصيفي للموهوبين
  • بدء البرنامج الصيفي لمركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية
  • 100 مرافق صحي قدموا الخدمات الطبية لـ2500 حاجًا في مساكنهم