بوابة الوفد:
2024-06-27@14:08:31 GMT

عقود الغاز الأوروبي تقفز بنسبة 11%

تاريخ النشر: 3rd, June 2024 GMT

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي إلى أعلى مستوياتها هذا العام بعد تراجع التدفقات من النرويج، مما يسلط الضوء على مخاطر الاعتماد أكثر من اللازم على مورد رئيسي واحد.

 

 أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي

 

وقفزت العقود الآجلة للغاز الهولندي القياسي أكثر من 11% يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى هذا العام. وليس من الواضح إلى متى سيستمر الانقطاع غير المخطط له في محطة نيهامنا الضخمة لمعالجة الغاز في النرويج.

 

في الوقت نفسه، انخفضت التدفقات النرويجية إلى محطة إيزينغتون في المملكة المتحدة، وهي نقطة دخول لثلث إجمالي الإمدادات البريطانية، إلى الصفر.

 

وتظهر الانقطاعات الدور المحوري الذي تلعبه النرويج في إمداد أوروبا بعد توقف معظم عمليات تسليم خطوط الأنابيب الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا. وحتى بعد أزمة الطاقة، يظل السوق حساساً جداً لقضايا العرض ويتفاعل المتداولون بسرعة مع أي انحراف عن خطط الصيانة الموسمية المجدولة .

 

وقال متحدث باسم شركة Gassco AS عبر البريد الإلكتروني إن شركة Equinor ASA تحقق الآن في مصدر المشكلة. وقال متحدث باسم Centrica Plc إن عملياتهم في محطة Easingtonلم تتأثر.

 

"قد يكون مرتبطاً بقسم من خطوط الأنابيب يحتاج إلى الاستبدال. وقال المتحدث باسم جاسكو: "ليس من الواضح تماماً بعد المدة التي سيستغرقها الإصلاح".

 

ارتفعت العقود الآجلة الهولندية للأشهر الأولى، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 11.85% إلى 38.28 يورو لكل ميغاوات/ساعة في الساعة 10:24 صباحاً في أمستردام. وارتفع عقد المملكة المتحدة بما يصل إلى 10.3%، وهو أكبر ارتفاع منذ أكتوبر.

 

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 80.87 دولار للبرميل أسعار النفط تتكبد خسارة أسبوعية قبيل اجتماع "أوبك+"

 

أسعار النفط ترتفع بعد تمديد "أوبك+" خفض الإنتاج

 

أسعار الغاز والنفط

 

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 3 يونيو، عقب تحرك تحالف "أوبك+" لتمديد الخفض الكبير في إنتاج النفط حتى عام 2025.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 0.10 سنتا أو 0.12% إلى 81.21 دولار للبرميل.

 

 وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو 0.08 سنتا أو 0.10% إلى 77.07 دولار.

 

ويخفض تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا الإنتاج حاليا بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

 

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وتخفيضات طوعية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بحلول نهاية يونيو من العام الحالي.

 

لكن التحالف وافق أمس الأحد على تمديد التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد التخفيضات  الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر 2024.

 

وسيلغي "أوبك+" تدريجيا التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام بدءا من أكتوبر 2024 وحتى سبتمبر 2025.

 

وتوقع محللون أن يمدد "أوبك+" التخفيضات الطوعية لبضعة أشهر بسبب انخفاض أسعار النفط وتباطؤ الطلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغاز أسعار الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي الأوروبي أسعار الغاز أسعار الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي أوروبا النفط أسعار النفط أوبك

إقرأ أيضاً:

الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الاثنين، رفع إنتاج البئر (AA-10) بحقل الفريغ في امتياز آمال،  من 250 برميل يومياً إلى 1600 برميل يومياً، بشكل مبدئي قابل للزيادة بعد إتمام كافة الأعمال على البئر.

وعبرت المؤسسة على صفحتها الرسمية، عن شكرها وتقديرها لمسؤولي شركة الهروج، وكافة العاملين بها في مختلف مواقعها لجهودهم المضنية في إنجاز هذا العمل والمساهمة في رفع معدلات الإنتاج .

وبلغ انتاج ليبيا من النفط مليون و500 ألف برميل وتعمل المؤسسة الوطنية للنفط على رفع الرقم إلى مليوني برميل في مطلع 2025.

وتشكل واردات النفط أكثر من 90 بالمئة من واردات الدولة الليبية.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تستقر وسط زيادة للمخزونات بأميركا
  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا