أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين اغتيال مسؤول في حزب الله اللبناني، فيما أفاد الحزب بتنفيذ 7 عمليات ضد الاحتلال إحداها كانت ردا على اغتيال من استهدف دون أن يكشف عن هويته، كما أكدت وكالة الأنباء اللبنانية مقتل لبنانيين اثنين، وسط انتشار حرائق في شمال إسرائيل جراء صواريخ الحزب.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل علي حسين صبرا المسؤول في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله بغارة في صور جنوبي لبنان، مضيفا أنه كان ناشط في مجال تعاظم القوة العسكرية للحزب.

ولم يصدر عن حزب الله أي تعليق فوري بشأن ما ورد في البيان الإسرائيلي، لكنه أعلن شن هجوما بالمسيّرات الانقضاضية على مقر للجيش في ‏فرقة الجليل وأماكن تموضع جنود، مؤكدا إيقاعهم بين قتيل وجريح، وذلك ردا على تنفيذ الاحتلال لعملية اغتيال لم يذكر من كانت تستهدف.

لكنه أعلن مقتل عنصر آخر اسمه حسين ناصر الدين بالاشتباكات الحدودية دون إضافة أي تفاصيل أخرى، مما يرفع حصيلة قتلاه منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 326.

كما أكد الحزب تنفيذ 6 عمليات أخرى ضد أهداف للجيش الإسرائيلي، موضحا أنه شن هجوما بالمسيّرات على هدف جنوب منطقة ليمان، واستهدف مرابض المدفعية الإسرائيلية بمنطقة الزاعورة، وقصف موقع المطلة.

وقال إنه استهدف التجهيزات التجسسية في المالكية، وتجمعا لجنود ‏الجيش الإسرائيلي في موقع خلة وردة، وآلية عسكرية في جبل عداثر، ما أدى لإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح.

مسيرة استهدفت سيارة على طريق الوادي بين الزرارية وأبو الأسود على الخط الساحلي بين الزهراني وصور pic.twitter.com/SeOzsK5YXz

— bintjbeil.org (@bintjbeilnews) June 3, 2024

قتيلان في لبنان

من جهتها، أكدت وكالة الأنباء اللبنانية مقتل لبناني باستهداف مسيّرة إسرائيلية سيارة بين بلدة الخرايب والزرارية وكوثرية الرز بـ4 صواريخ جنوبي لبنان، ولم توضح ما إذا كان المستهدف عضو في حزب الله.

كما أعلنت مقتل لبناني وإصابة آخر بغارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في بلدة الناقورة جنوبي لبنان، دون أن تذكر هويتهم.

وأفادت بأن المدفعية الإسرائيلية استهدفت بلدات علما الشعب ومرجعيون وكفركلا والزهراني جنوبي لبنان.

#شاهد| خوف وهلع المستوطنين مع وصول الحرائق لمحيط منازل في "كريات شمونة"، جرّاء صواريخ حزب الله pic.twitter.com/Zz6WI1EdGI

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) June 3, 2024

حرائق شمال إسرائيل

في الأثناء، أكدت مراسلة الجزيرة إطلاق أكثر من 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجولان السوري المحتل، وأضافت أن صاروخا استهدف موقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وبالمقابل، قال موقع إسرائيل هيوم إن 14 فريق إطفاء عملوا على مدار 5 ساعات في محاولة للسيطرة على الحرائق الناتجة عن صواريخ حزب الله في الجليل الأعلى.

وأكدت يديعوت أحرونوت إجلاء إسرائيليين من منازلهم في كريات شمونة بعد اتساع رقعة الحرائق جراء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

في حين أكدت القناة الـ12 الإسرائيلية ارتفاع هجمات حزب الله على شمال إسرائيل بنسبة 36% خلال شهر مايو/أيار الماضي، فيما نفذ الجيش الإسرائيلي 325 عملية في لبنان.

يأتي ذلك فيما أنهى الجيش الإسرائيلي تدريبات استمرت ليومين في مقرات قيادة تتبع هيئة الأركان العامة قال إنها لرفع الجاهزية على الجبهة الشمالية.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه عدوانا إسرائيليا، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا على طرفي الحدود منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أسفر عن سقوط مئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجیش الإسرائیلی جنوبی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينشر ملخص هجمات حزب الله.. ويرد بالصواريخ

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، توجيهه ضربات على مواقع في لبنان بعد هجمات لحزب الله استهدفت مناطقا شمالي إسرائيل.

وقال الجيش إنه قصف مواقع أطلقت منها صواريخ في جنوب لبنان بعدما عبرت "عدة مقذوفات وأهداف جوية مشبوهة" الحدود.

وأضاف الجيش في بيان مقتضب "في أعقاب انطلاق صافرات الإنذار في شمال إسرائيل، عبرت العديد من المقذوفات والأهداف الجوية المشبوهة من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية".

وقال الجيش في بيانه، فيما يلي ملخص لهجوم حزب الله المستمر:

تقريبا، تم إطلاق 160 قذيفة باتجاه منطقة مرتفعات الجولان، اعترضت قوات الدفاع الجوي الإسرائيلية وسلاح الجو الإسرائيلي بعضها. تم إطلاق أكثر من 15 طائرة بدون طيار "مسيرات انقضاضية" باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض عدد منها.

وأعلن حزب الله اللبناني، الخميس، إطلاق نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل.

وقال الحزب في بيان: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، ‏وفي إطار الرد ‌‏على الاعتداء ‏والاغتيال الذي نفذه العدو في منطقة الحوش في مدينة ‏صور، قصف مقاتلونا بأكثر من 200 ‏صاروخ من مختلف الأنواع، مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء ‏السابع في ثكنة غاملا، ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة نفح، ومقر ‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن". ‏

كما أعلن الحزب استهداف موقع ‏البغدادي العسكري في إسرائيل بصاروخ بركان هو الثالث خلال فترة وجيزة .

وكانت مراسلة "سكاي نيوز عربية" أفادت بإطلاق عشرات الصواريخ والمسيرات من لبنان باتجاه أهداف في شمال إسرائيل .

ومنذ بدأت حرب غزة في 7 أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية، بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يهاجم بمسيرات انقضاضية موقعا للمدفعية الإسرائيلية
  • حزب الله يشعل الحرب و يهاجم بالمسيرات موقعا للاحتلال.. الجيش الإسرائيلي يعلن الرد على بلدات بجنوب لبنان
  • حزب الله يهاجم بالمسيرات موقعا للاحتلال.. وقصف إسرائيلي على بلدات بجنوب لبنان
  • إصابة جنديين إسرائيليين وصواريخ "حزب الله" تدمر 70 ألف دونم في إسرائيل
  • الاحتلال يقر بإصابة جنديين إثر إطلاق صواريخ من لبنان
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • حزب الله يهاجم إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ و20 مسيرة ويتوعد بالمزيد
  • الجيش الإسرائيلي ينشر ملخص هجمات حزب الله.. ويرد بالصواريخ
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • إيكونوميست تحذر من نشوب حرب مرعبة بين حزب الله وإسرائيل