تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذت وزارة  السياحة والآثار عدّة مشروعات خلال تولي أحمد عيسى حقيبة السياحة والآثار في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي التي تقدّمت اليوم الأثنين 3 يونيو باستقالتها للرئيس عبدالفتاح السيسي.

ففي قطاع الآثار، افتتح مسجدي علي المحلي والشيخ تقي بمدينة رشيد بعد الانتهاء من مشروع ترميمهما الذي بدأ عام 2017 بتمويل مشترك من المجلس الأعلى للآثار ووزارة الأوقاف بلغ نحو 105 مليون جنيه مصري، وتحت الإشراف الكامل من المجلس.

تضمنت الأعمال بالنسبة للمسجدين، الترميم المعماري والدقيق، وأعمال التوثيق المعماري والمساحي والفوتوغرافي والأثري للشواهد الأثرية، بالإضافة إلى أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية، وإنشاء ميضأه جديدة، فضلًا عن أعمال تنسيق الموقع العام.

نُقل تابوت حجري من حفائر إنقاذ أرض مستشفى بنها التخصصي إلى منطقة آثار القليوبية، تم العثور عليه أثناء حفائر إنقاذ موقع الأرض التي تم تخصيصها لبناء المستشفى، وتمت عملية رفع ونقل التابوت طبقًا للأسس والمعايير العلمية الدقيقة المتبعة، بعد قيام فريق عمل من المتخصصين من المجلس الأعلى للآثار والمتحف المصري الكبير بأعمال الترميم الأولي بموقع الكشف. ويعود التابوت لعهد الملك بسماتيك الأول، ويبلغ وزنه بالغطاء حوالي ٦٢ طن، ويخص المشرف على الكتبة في ذلك العصر.

كما شهد المتحف القومي للحضارة انطلاق مؤسسة "فاهم للدعم النفسي" بمتحف الحضارة، وذلك في إطار الدور المتكامل للمتحف بكونه مؤسسة ثقافية شاملة وداعمة لكافة الأنشطة والفعاليات التي تساهم في الارتقاء بسلوكيات المصريين ونشر الوعي بينهم سواء الثقافي أو الإنساني.

كما تم الكشف عن الجزء العلوي لتمثال ضخم للملك رمسيس الثاني بالمنيا، حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة كولورادو، العاملة بمنطقة الأشمونين بمحافظة المنيا، في الكشف عن الجزء العلوي من تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بالمنطقة. وأكدت الدراسات الأثرية التي أجريت على الجزء العلوي المكتشف من التمثال، أنه استكمال للجزء السفلي الذي اكتشفه عالم الآثار الألماني G.Roeder عام 1930.

 أقيم معرض بالمتحف المصري بالتحرير لأهم الاكتشافات الأثرية لعالم الآثار الراحل رمضان بدري وإصدار كتاب تذكاري عن حياته العلمية والعملية، وضم المعرض مجموعة من أهم القطع الأثرية التي تم الكشف عنها من خلال حفائر البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتور رمضان بدري في منطقة سقارة الأثرية.

أصدر رئيس مجلس الوزراء، خلال فترة تولي أحمد عيسى لوزارة السياحة والآثار قرارًا بتكليف د. محمد إسماعيل خالد لمنصب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لما يتمتع به من خبرات طويلة بالمجلس الأعلى للآثار ومهارات علمية ودولية متميزة في علم المصريات والعمل الأثري.

زار وفد من الوزارة، مدينة كولون بألمانيا للتأكد من جاهزية قاعة العرض المخصصة لاستضافة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، من حيث فتارين العرض والإضاءة والأمان والحماية وغيرها.

احتفلت متاحف الآثار في مصر باليوم العالمي للمرأة والذي وافق يوم 8 مارس، حيث تم إقامة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والتعليمية والمعارض الأثرية المؤقتة بمتحف الحضارة بالفسطاط، وركن فاروق بحلوان، وكفر الشيخ.

عقد وزير السياحة والآثار اجتماعًا موسعًا مع قيادات الوزارة والمجلس الأعلى للآثار، لمناقشة مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين بسفح جبل المقطم، لما لها من أهمية تاريخيّة وأثرية ودينية، كما أنها جزء من النسيج العمراني للقاهرة التاريخية أحد المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أصدر وزير السياحة والآثار قرارًا وزاريًا بتكليف الدكتور جمال مصطفى والذي كان يشغل منصب نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بتسيير أعمال ومهام رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس.

نجحت البعثة الأثرية الألمانية التابعة للمعهد الألماني للآثار، في الكشف عن مصطبة تخص موظف يدعي "سنب-نب-إف" وزوجته "إيدوت"، تعود إلى عصر الدولة القديمة، وذلك أثناء أعمالها بمنطقة دهشور  الأثرية.

عقد وزير السياحة والآثار اجتماعًا مع قيادات فريق العمل بالمتحف المصري الكبير، في إطار المتابعة الدورية لتنفيذ اللمسات النهائية الخاصة بالمتحف بمراحله المختلفة تمهيدًا لافتتاحه، كما قام بجولة داخل متحف مراكب خوفو لتفقد الأعمال، ومسارات الزيارة داخله وما يحويه من خدمات.

وأجرى الوزير جولة تفقدية داخل منطقة أهرامات الجيزة للوقوف على الوضع الراهن لاستراحة الملك فاروق والحالة الإنشائية للمبنى، ومدى إمكانية تدعيمه وترميمه، وإمكانية تحويله إلى مركز ثقافي إبداعي ترفيهي قائم بذاته.

أقيم  معرض مؤقت بعنوان "البشارة و العذراء" بمتحف شرم الشيخ، بالتزامن مع الاحتفال بعيد البشارة القبطي. وضم المعرض أيقونة ثلاثية، وهي أيقونات البشارة والقديس يوحنا والقديس متي، والتي تبرز أهمية الأيقونات في توثيق الأحداث الكتابية.

نظّم متحف جاير أندرسون معرضًا مؤقتًا للمخطوطات بمناسبة يوم المخطوط العربي، تحت عنوان "المخطوط العربي"، وضم المعرض 15 مخطوط ومصحف من مختلف العصور الإسلامية.

افتتح معرض "إفريقية بيزنطة" في محطته الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية، بمتحف كليفلاند للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد انتهاء مدة عرضه في محطته الأولى بمتحف المتروبوليتان بنيويورك.

يضم المعرض 11 قطعة أثرية من مقتنيات عدة متاحف منها المصري بالتحرير والقبطي بمصر القديمة، ومن مقتنيات دير سانت كاترين، وشارك به 10 دول من بينها إيطاليا، وإنجلترا، وتونس، والسودان، وألمانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علي المحلي الشيخ تقي عبدالفتاح السيسي تابوت حجري المجلس الأعلى للآثار السیاحة والآثار الکشف عن

إقرأ أيضاً:

"سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية

أوصت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب بمحاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة السياحة والطيران المدني اليوم /الأربعاء، برئاسة النائبة نورا علي رئيس اللجنة، بحضور وزيري شؤون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك لمناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريون هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في ذات الشأن.

شركات السياحة
 

وتضمنت توصيات اللجنة قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي، وحوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.

كما تضمنت التوصيات تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية، وقيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية، ووضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

وشهدت مناقشات اللجنة مطالبة النائبة نورا علي رئيسة اللجنة، وزارة السياحة بوضع آلية للحفاظ على المواطن من سماسرة شركات السياحة، وتوعية المواطن بعدم السفر لأداء هذه الفريضة إلا من خلال الطرق الشرعية.

وصول 11 ألف من عمالة الحج لمينائي سفاجا والغردقة

وأعرب النائب الدكتور عبدالهادي القصبي (رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن) عن تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، مطالبا وزارة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الحدث ووضع قواعد تحمي المواطن المصري، موجها الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على توجيهاته للحكومة بسرعة تشكيل فريق لإدارة الأزمة لمتابعة وإدارة هذا الأمر

وطالب القصبي، وزير السياحة بتوضيح ما تم اتخاذه قبل شركات السياحة المخالفة، مع إلزام شركات السياحة المخالفة بدفع تعويضات لمنع تكرار هذه المخالفات مستقبلا، والإعلان عن هذه الشركات حتى يتجنب المواطن التعامل معها.

شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة

 

بدورهم، طالب عدد من النواب بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي، مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، إلى جانب محاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، وتقديم هذه الشركات تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.
 

من جهته، أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى أن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيرا أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

مقالات مشابهة

  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة
  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة- عاجل
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • الآثار والسياحة فى مصر
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • «السياحة والآثار»: لا صحة لتصوير أغنية في قصر البارون إمبان بمصر الجديدة
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • «السياحة»: بدء رحلات العمرة للمصريين في شهر سبتمبر المقبل
  • أكتشاف 33 مقبرة أثرية في مصر
  • بمحيط ضريح الآغاخان.. اكتشاف 33 مقبرة أثرية في أسوان