أثير جدل اليوم الإثنين، في افتتاح الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بين فرق المعارضة والأغلبية، بسبب قرار مكتب المجلس، يرفض بمقتضاه طلبا لفرق المعارضة بعقد اجتماعات للجان البرلمانية بهدف مناقشة الحصيلة المرحلية للقطاعات الحكومية مع الوزراء المعنيين. قرار اعتبرته فرق المعارضة « تقزيما لدور المؤسسة التشريعية ».

وندد فريق التقدم والاشتراكية في نقطة نظام، برفض طلبه انعقاد اللجان البرلمانية لتقديم الوزراء حصيلتهم القطاعين لسنتين، واستغرب الفريق من الاستناد إلى الفصل 101 من الدستور، مشيرا إلى أن « ما وقع فيه تراجع كبير وخطير جدا على الممارسة الديمقراطية ».

من جهته، قال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إن « هذا هو الدستور والقانون، (و) نحن نعلم أنه في نهاية الولاية لا يمكن أن نتحدث مع أحد، ورئيس الحكومة قدم حصيلة لم تكن مرقمة وكانت تتعلق بالسياسات العامة لذلك طلبنا بعقد اللجان للوقوف على الحصيلة المرقمة ».

وتساءل السنتيسي، « بأي حق رفض المكتب الطلبات؟ هل سيقوم بالرقابة على النواب؟ »، مشددا على أن مكتب المجلس « يسهر على مدى تطبيق القانون فقط ».

بدوره، قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، « نحن أمام انتكاسة ديمقراطية على مستوى مجلس النواب، ليس فيها خرق للدستور فقط، بل خرق أيضا للأعراف التي تراكمت في المجلس ».

وأضاف ببوانو في نقط نظام، « هذا تردي خطير على المستوى الديمقراطي للمجلس، ويجب التراجع عن القرار 104 للمجلس، لأنه نحن نناقش مع الوزراء برامجهم في لجانهم وقطاعاتهم ولا نناقش الحصيلة الحكومية ».

وردت زينة إدحلي عن فريق التجمع الوطني للأحرار عللى تدخلات مثلي فرق المعارضة، وقالت، « الدستور خول لرئيس الحكومة لوحده عرض الحصيلة أمام البرلمان »، مضيفة، « 

كعضوة في المكتب أقول لكم إنه مخالف للدستور وللنظام الداخلي لمجلس النواب، ورئيس الحكومة يقدمها داخل جلسة عامة لوليس في اللجان ».

من جانبه، قال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، إن « مكان مناقشة السياسات العمومية هو البرلمان، وطلبات المعارضة مشروعة، وللأسف تم تهريب النقاش من البرلمان إلى فضاءات أخرى »، مضيفا، « على الأغلبية أن تحرص على أن لا تُحتقر المؤسسة الدستورية ».

في المقابل، تدخل عمر احجيرة رئيس الفريق الاستقلالي (أغلبية) وشدد على أن « النقاش سيكون أحسن بخصوص الموضوع في مكتب المجلس وندوة الرؤساء »، مشيرا إلى أنه لا يجب مهاجمة من يناقش مواضيع تهم المغاربة خارج قبة البرلمان.

كلمات دلالية الأغلبية والمعارضة الجلسة العامة الحصيلة الحكومية مجلس النواب مكتب مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأغلبية والمعارضة الجلسة العامة الحصيلة الحكومية مجلس النواب مكتب مجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون بين الحكم المحلي والمنظمة الإيطالية للمتطوعين

عقد مكتب التعاون الدولي وشؤون المنظمات بوزارة الحكم المحلي، اجتماعا مع المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الإيطالية للمتطوعين في الخدمة الدولية “AVSI”، ماركو بيريني.

وفي مستهل الاجتماع، أبدى المدير الإقليمي للمنظمة رغبته في التعرف على أولويات وزارة الحكم المحلي، وفهم طريقة الوزارة في تنسيق العمل مع الشركاء الدوليين واستكشاف المجالات التي يمكن التعاون والعمل بها مستقبلا.

ولفت بيرني، إلى تطلعه للتعاون مع الوزارة في العديد من المجالات، معرباً عن اهتمامه بتقديم الدعم الفني على المستويين المحلي والوطني، بالتنسيق والشراكة مع وزارة الحكم المحلي، لاسيما في مجال المياه والصرف الصحي, والنظافة العامة وإدارة المخلفات, والمشاركة المجتمعية, وبناء القدرات, والبيئة والتغير المناخي, والمشروعات الصغيرة والمتوسطة, ودعم مؤسسات المجتمع المدني.

بدورها، أعربت  مديرة مكتب التعاون الدولي “شادية عريبي” عن سعادتها بهذه الزيارة، وتطلعها لفتح آفاق للتعاون والشراكة مع منظمة AVSI، وتبادل الخبرات والتجارب معها، مؤكدة استعداد الوزارة للتعاون مع المنظمة في الكثير من المجالات.

وتناول الاجتماع مناقشة نشاطات المنظمة المنفذة تحت مشروع بلديتي واستعراض التحديات التي تواجهه واقتراح الحلول المناسبة للتغلب عليها.

مقالات مشابهة

  • مكتب نتنياهو ينفي سحب رئيس الوزراء اعتراضه على انخراط "فتح" في إدارة غزة في "اليوم التالي" للحرب
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • مناقشة التعاون بين الحكم المحلي والمنظمة الإيطالية للمتطوعين
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • في ختام دورته العادية الـ 12… مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الجيبوتي
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • عاجل - آخر تطورات التعديل الوزاري 2024.. نائب لرئيس الوزراء والتغيير سيشمل ما بين 16 لـ18 وزيرا