الوحدة نيوز/ ناقش وزير الثروة السمكية في حكومة تصريف الأعمال محمد الزبيري اليوم مع رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بمجلس الشورى عبد السلام النهاري، المواضيع المتعلقة بعمل اللجنة فيما يتعلق بالقطاع السمكي.

وفي اللقاء استعرض وزير الثروة السمكية عددا من المواضيع المتعلقة بالبيانات والإحصائيات السمكية وكذا الخسائر التي لحقت بالصيادين جراء استهداف العدوان للموانئ ومراكز الإنزال وساحات الحراج وقوارب الصيد والتي أدت إلى خروج الكثير من القوارب عن الجاهزية.

من جانبه أكد رئيس لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بمجلس الشورى، أن اللجنة ستقوم بتبني كل القضايا المتعلقة بقطاع الأسماك ومنها خسائر الصيادين والاحتياجات في البنى التحتية ورفعها إلى المجلس للنظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أهمية موافاة اللجنة بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بالمنتجات السمكية وكذا مؤشرات التصدير من هذه المنتجات ومدى مساهمة القطاع السمكي في الناتج المحلي.

فيما أوضح وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاستثمار شائف الفقيه، أن هناك مؤشرات تؤكد وجود زيادة في الإنتاج السمكي وصادرات الأسماك والأحياء البحرية وتسويق المنتجات السمكية عبر نقاط البيع المنتشرة في أمانة العاصمة والتي سوف تعمم على بقية المحافظات وخاصة غير الساحلية.

ولفت إلى أن تلك النقاط ساهمت في تصريف الكثير من المنتجات السمكية في الأسواق المحلية ما أدى إلى زيادة معدلات استهلاك الفرد من هذه المنتجات من سبعة كيلو جرامات خلال السنوات الماضية إلى 14 كيلو خلال العام الجاري.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو تمثل رمزًا للاستقرار والتنمية بالبلاد، لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف الجبلي، في تصريحات له اليوم السبت، أن رغم التحديات التي تواجه البلاد؛ فإنه لا يمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرًا إلى إنجازات الدولة في القضاء على العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمثل إنجازًا كبيرًا؛ حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلى نحو ٩.٨ مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى ١٣ مليون فدان في عام ٢٠٣٠.

وأوضح الجبلي أن تلك الفترة شهدت إطلاقَ عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدًا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على زيادة حجم الصادرات الزراعية، لتصل إلى نحو ٩ مليارات دولار في العام الماضي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أهمية تلك الجهود والإنجازات في تلك الفترة تحديدًا، والتي يمر فيها العالم بأزمات كبيرة لها آثار سلبية على القطاع الزراعي والغذائي بشكل عام؛ حيث يواجه العالم أزمات عديدة، منها ما يؤثر سلبيًّا على قطاع الزراعة بشكل مباشر؛ مثل التغييرات المناخية.

وأكد الجبلي أن استمرار تلك الجهود والإنجازات في القطاع الزراعي، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • برلماني عن قرار غلق المحلات: "ساعة مفرقتش كتير.. علينا التفكير في إلغاء التوقيت الصيفي"
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل