قال أحمد صالح إبراهيم، عضو البرلمان السوري والبرلمان العربي، إن جلسة اجتماع البرلمان العربي جاءت لمناقشة الواقع السياسي والأمني في الوطن العربي ومناقشة كافة الأوضاع السياسية في الوطن العربي، ومن بينها الجمهورية العربية السورية وخاصةً الفترة ما بين الانعقاد الماضي والانعقاد الحالي.

 

وأوضح أن انتخابات مجلس الشعب السوري كان لها دور حاضر في الجلسة، وكذلك القمة العربية الـ 33 التي عقدت مؤخرًا في البحرين، بالإضافة إلى عودة اللاجئين السوريين والترحيب بهم في سوريا وطنهم الأم والعودة إلى حضن الوطن لكافة من خرجوا حتى من حملوا السلاح والعفو عنهم.

 

وتابع، تم الحديث عن اعتداءات السوريين المتكررة على الأراضي الجمهورية العربية السورية والسبب الرئيسي في دعم سوريا للمقاومة الفلسطينية واللبنانية وما تؤثره هذه المقاومة من إيلام للقوات الصهيونية لتقوم إسرائيل بضرب بعض المواقع في سوريا بحجة أنها تابعة للقوات الإيرانية وغيرها، وهذا كله تعبير عن مدة الانزعاج الصهيونى من الاضطرابات التي يقوم بها محور المقاومة لهذا الكيان للتنفيس عما يؤلمه، لذلك لا تؤثر هذه الضربات الصهيونية على سوريا بل على العكس فهي تزيدها اصرار على دعم المقاومة بكافة أشكالها حتى حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة.

 

وبشأن القضية الفلسطينية، أوضح قائلا: بالتأكيد البرلمان العربي سيساند القضية الفلسطينية خلال الفترة المقبلة من خلال إرسال المساعدات والوفود، وتشكيل لجان من البرلمان العربي ليس فقط لدعم القضية الفلسطينية، وإنما أيضا ما يتعلق بأزمات السودان وليبيا.

 

وأشار إلى أن اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين بالتأكيد سيكون له تأثير على مسار القضية، وهذا الاعتراف هو نتيجة ما قدمه الشعب الفلسطيني من تضحيات أيقظت بعض الضمائر بأن هذا الشعب على حق وبحاجة إلى إقامة دولته المغتصبة من جانب الاحتلال الإسرائيلي، ونأمل أن يستمر دعم البرلمان العربي وكافة البرلمانات الأخرى للقضية الفلسطينية، من أجل الوصول إلى دعم حقيقي من كافة الدول الأوروبية وكافة دول العالم للقضية الفلسطينية.

 


وحول تغيير طبيعة المشهد في الشرق الأوسط بعد الحادث الإيراني، أوضح قائلًا، بالتأكيد إيران هي دولة مؤسسات وقد حصل مع إيران أكثر من ذلك في أيام سابقة ولم يتأثر المشهد الإيراني لأن إيران دولة مؤسسات وتنطلق من حسابات ليس سياسة رجل وإنما سياسة دولة تنتهج نهج معين، مضيفًا: الحادثة هي كارثة كبرى وفاجعة بالنسبة لإيران والدول الصديقة، لكنها لن تؤثر على المسارات الخارجية لدولة إيران.

 

ولفت عضو البرلمان السوري، إلى أن دور مصر تجاه القضية الفلسطينية دور محوري ومهم، فهي دولة مواجهات مع العدو الصهيوني، ودولة حدودية مع فلسطين مع فلسطين المحتلة، وإسرائيل من مصلحتها أن تثير بعض البلبلة والفتن بين الدول العربية وبين مصر وفلسطين وتريد أن تقوم بتهجير الفلسطينيين قسريا إلى سيناء، لمن القيادة المصرية تعرف هذا المخطط لذلك فهي لاتستطيع التأثير عليها بنا تزعمه إسرائيل من ادعاءات كاذبة على مصر.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجتماع البرلمان العربي البرلمان العربي عضو البرلمان السوري مصر القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يؤكد الدور المهم للنساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف


*البرلمان العربي يؤكد على الدور الهام للنساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف*

شارك البرلمان العربي ممثلا بوفد في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة يومي  26 , 27  يونيو الجاري حول موضوع " دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف"، بتنظيم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته ومقره "الدوحة"، بالتعاون مع مجلس الشورى القطري. 

وأكد البرلمان العربي، على الدور الحيوي والهام الذي تلعبه النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة التشريعات والسياسات والاستراتيجيات لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، وحماية المجتمعات من هذه الآفة وضمان أمنها واستقرارها . 

وأشار البرلمان العربي، إلى كون هذا المؤتمر يتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة الدبلوماسية، وشدد على دور الدبلوماسية البرلمانية التي تقودها النساء البرلمانيات، في مواجهة التحديات الراهنة التي تهدد السلم والأمن الدوليين. 

ويهدف المؤتمر، إلى تعزيز دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف، ويتناول المؤتمر التحديات التي تواجهها النساء في هذا المجال، وأفضل الممارسات لتطوير وتنفيذ السياسات الفعالة، ودور البرلمانات في تعزيز ثقافة التسامح والاحترام.

وتضمن جدول أعمال المؤتمر ست جلسات عمل تشتمل على موضوعات محل اهتمام البرلمان العربي، مثل دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والمشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة.

وانبثق عن المؤتمر الذي نظم بالتعاون بين مجلس الشورى القطري ومكتب مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التابع للأمم المتحدة بالدوحة، توصيات ومخرجات مهمة بخصوص الأدوار التي يمكن أن تضطلع بها النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف.

مقالات مشابهة

  • باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي
  • البرلمان العربي يؤكد الدور المهم للنساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف
  • البرلمان العربي يدين قرار إسرائيل بشرعنة بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال الإسرائيلي شرعنة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • تامر فرج: الشعب الفلسطينى هو من أنصف قضيته والفن خذلها
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي