كتب- نشأت علي:

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الحكومة لن تستورد أية عربات قطار مترو، أو أي قطارات من الخارج، وذلك بعد توطين تلك الصناعة في مصر .

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في الجلسة العامة، اليوم الإثنين، لتوضيح أسباب توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا؛ لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة "تالجو" بقيمة 200 مليون يورو.

وأكد الوزير أنه كان يوجد 101 عربية نوم في قطارات متهالكة، ولا بد من تجديدها، لافتًا إلى أن الأعضاء الذين وافقوا على القرض شرحوا أسبابًا كثيرة للموافقة؛ وأهمها توطين صناعة القطارات .

وأوضح وزير النقل أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية، يعارضون من حس وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء على الدولة، متابعًا: "هذا القرض يقدم تسهيلًا؛ لو أنا مستلف من أخويا مش هيسلفني بالشكل ده؛ خصوصًا أنه سيتم تسديد القرض على 40 عامًا".

وأوضح وزير النقل أنه بعد إسناد قطارات النوم إلى شركات القطاع الخاص؛ أصبح دخلها يوميًّا ٢ مليون جنيه؛ ٢٥٪ منها يتم تحصيلها باليورو والدولار؛ خصوصًا أنها في الأصل قطارات سياحية، ومورد سياحي مهم لجذب السياحة.

وعلق وزير النقل على حديث بعض النواب بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولًا على قروض من الخارج، مؤكدًا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزارة من قروض يصل إلى ١٠ مليارات دولار، تمثل ٦٪ من إجمالي قروض الحكومة، منها مليار دولار قروضًا تم عمل طرق بها في سيناء، قائلًا: كل قروض وزارة النقل قروض تنموية بفائدة ميسرة.

وتعهَّدَ وزير النقل أمام البرلمان، بقيامه بسداد كل ديون القرض خلال ١٠ سنوات، وذلك من مكسب عربات النوم فقط.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الفريق كامل الوزير وزير النقل عربات قطار مترو وزیر النقل

إقرأ أيضاً:

«حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 

وقعت وزارة النقل اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية بشأن إطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر «قطار حارس النيل»، إذ وقع عن الجانب المصري المهندس محمد عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وعن الجانب الإيطالي باولو بارليتا الرئيس التنفيذي لشركة «ARSENALE S. P. A»، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وأكّدت وزارة النقل أنَّ هذا التوقيع يأتي في ظل النقلة النوعية الكبيرة التي يشهدها مرفق السكك الحديدية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بكل قطاعاته ومنها قطاع الوحدات المتحركة الذي شهد خلال الفترة السابقة تطويرًا وتحديثًا كبيرًا.

دعم أسطول الوحدات المتحركة

وأكّدت أنَّ اطلاق مشروع القطار السياحي الفاخر سيمثل استكمالاً لدعم أسطول الوحدات المتحركة بالهيئة بمختلف أنواع القطارات، موضحة أنَّ هذا القطار السياحي الفاخر سيكون بتصميم داخلي وشكل خارجي يعكس حضارة الدولة مع الالتزام بالمواصفات العالمية.

وأوضحت وزارة النقل أن القطار يتكون من 15 عربة و40 كابينة مقسمة إلى 3 فئات مختلفة «ديلوكس، وجناح، وجناح فاخر»، بسعة إجمالية تصل إلى 80 راكباً مما يوفر لهم تجربة فريدة من نوعها على متن القطار.

ونوهت إلى أنَّ القطار سيمثل مزيجاً بين الترفيه والرفاهية والفخامة، وستكون تجربة فريدة للزائرين للتنقل بين المدن المصرية برفاهية وأريحية كبيرة بفضل الخدمات المزودة بالقطار، وسيكون لهذا القطار تأثيرًا إيجابيًا مميزًا على القطاع السياحي، والسائحين للتعرف على تاريخ مصر المتنوع والاستمتاع بالأماكن السياحية الرائعة والمعالم الموجودة بمصر من خلال قطار فاخر به كل وسائل الراحة والرفاهية.

مسار القطار بالتفصيل 

وأكدت وزارة النقل أنَّ هذا القطار الفاخر سيتمّ تنفيذه بنظام استثماري علي نفقة الشركة الإيطالية من عربات مجددة على أعلى مستوى من الرفاهية بما يتوافق مع المعايير الفنية المصرية ، ومخطط أن تنقل رحلة القطار الركاب في تجربة مميزة من القاهرة «مدينة الألف مئذنة» الغنية بالعمارة الفريدة والمعالم الأثرية أحد أكبر المدن على الأرض وواحدة من أغنى المدن ثقافياً وعلى طوال نهر النيل تستمر الرحلة مع أحد أقدم المدن على الكوكب «الأقصر» وسيتمّ التوقف بها لزيارة المعالم السياحية.

وستستمر الرحلة إلى أسوان التي تشتهر بتراثها الفني والتقليدي في الصناعات اليدوية، وبحيرة ناصر «أكبر بحيرة صناعية في العالم» في رحلة تستغرق 3 أيام وليلتين.

وتعتبر شركة أرسينال الإيطالية من الشركات المتخصصة في تطوير وإدارة المنتجعات السياحية والفنادق بأهم الوجهات السياحية في إيطاليا، بالاشتراك مع أفخم مالكي ومشغلي الفنادق العالمية الفاخرة وتهدف من هذا المشروع تطوير وإدارة أول أسطول سياحي فاخر من القطارات مشابه لفكرة الرحلات النيلية للتمتع بالمعالم السياحية بمصر التي يتمّ تبني تلك الفكرة بها مثل إيطاليا بقطار «لادولتشي فيتا».

مقالات مشابهة

  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • وزير المالية: نتطلع إلى دعم الاتحاد الأوروبي في دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • «مدبولي»: نثمن توقيع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء من مصر
  • الفقر والبطالة.. والوزير السياسى
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)