تدرس الباحثة أريج الطوالبة في كتابها الصادر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، البناء الفنيّ في روايات الكاتب الأردني رمضان الرواشدة.

يكشف الكتاب الذي جاء في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول، عن ماهية البناء الفنيّ الذي اتّبعه الرواشدة في نسج أعماله الروائية، سواء من خلال بناء الأحداث، أو الشخصيات، أو بناء اللغة التي جاءت وفق مستويات منها التناص، والتجريب، والميتاقص.

ويحلل الكتاب الكيفية التي تفاعل من خلالها الراوي في أعمال الرواشدة مع الزمان والمكان، ومستويات الخطاب الروائيّ، وتقنيات الزمان التي اتبّعها الكاتب؛ من مثل الخلاصة والحذف في تسريع السرد، والمشهد، والمونولوج، والوقفة الوصفية في إبطاء السرد، مع التركيز على مفهوم الفضاء الروائيّ، ومفهوم المكان الروائي، وأنواع الأمكنة في الروايات التي تمت دراستها، وهي "جنوبي"، و"النهر لن يفصلني عنك"، و"الحمراوي"، و"أغنية الرعاة"، و"المهطوان".

وترى الباحثة أنَّ الأعمال الروائية للرّواشدة تمتاز بوجود بناء فني خاص، إذ راوح الرّواشدة في تقديم الحدث في أعماله الروائيّة وربطه مع عناصر الرواية الأخرى، والتي ضمّنها عدداً من أنساق بناء الحدث الروائي ومنها: نسق التتابع في رواية "جنوبي"، ونسق التداخل في "النهر لن يفصلني عنكِ"، ونسق التضمين في "الحمراويّ"، والنسق الحلقيّ في روايتي "أغنية الرعاة" و"المهطوان".

وقسمت الباحثة الشخصيّات في هذه الروايات بحسب ارتباطها ومشاركتها في الأحداث إلى: شخصيّة رئيسة، وشخصيّة ثانويّة، وبحسب تطوّرها داخل العمل الروائي إلى: شخصيّة نامية، وأخرى ثابتة، موضحةً أن الرواشدة اتبع طريقتين في بناء الشخصية الرئيسة: الطريقة التقليدية في البناء، والطريقة الجديدة.

وأشارت إلى أن الرّواشدة جعل من شخصيّات رواياته شخصيّاتٍ واقعيةً حاضرةً أمام القارئ مع تقدّم النص الروائي، وذلك عبر إظهاره أبعاد الشخصيّات الداخليّة والخارجيّة والفكرية والاجتماعية. هذه العناية بحسب الباحثة، جاءت لتلبي الحاجة الفنية والمضمونية في النص وما يحمله من دلالات ظاهرة ومستترة.

ورأت الباحثة أن الرّواشدة لم يمنح شخصياته بُعداً فردياً، بحيث تكون كل منهما مميزةَ عن الأخرى، بل كانت جامدةً ونمطيةً وتكررت صفاتها وطبائعها وأحلامها وثقافتها نفسها في جميع الروايات. أما المكان، فأكدت الطوالبة أن له دور البطولة في روايات الرواشدة، وكان من أهم عناصر البناء حضوراً وتفاعلاً وتوظيفاً، موضحةً أن الروايات كشفت عن ارتباط الروائي ببيئته، وسعيه إلى التعبير عنها مكانياً واجتماعياً. ويبدو ذلك جلياً من خلال اختياره لأسماء الشخصيات، ومعالجته لقضاياها، وتركيزه على لغتها التي حملت هذا الانتماء.

وأشارت الباحثة إلى أن هذا الارتباط بدا واضحاً من خلال المساحة التي احتلها المكان في متن الروايات التي حرص فيها الروائي على تصوير البيئة بتضاريسها المكانية والاجتماعية وبحركة الشخصيات داخلها وتفاعلها معها.

ومن خلال تحليلها للزمن الروائي، رأت الباحثة أن الرواشدة عمد إلى استخدام المفارقات الزمنيّة في أعماله ليُحكم السيطرة على الخطاب الروائي برمته، وذلك من خلال توظيف تقنيات السرد المختلفة، ومن أبرزها الخلاصة، والحذف، والمشهد، والمونولوج، والوقفة الوصفية، موضحةً أن الكاتب وظّف الراوي بطريقة مدروسة، ونجح في تحقيق غايته في إيصال أفكاره إلى القارئ؛ وذلك من خلاله تقمصه لأصوات الشخصيات تارة، ومن خلال قربه وبعده عن الحدث الروائي تارة أخرى.

أما زمن الخطاب في أعمال الرّواشدة، فرأت الباحثة أنه يتداخل في أبعاده، إذ تتشابك فيه مستويات الزمن جميعها من الماضي والحاضر والمستقبل، كما تنوعت مستويات اللغة في الروايات بين اللهجة المحكية، والمستوى الصوفيّ، ومستوى اللغة الشعرية، والمستوى الإخباري.

وأكدت الطوالبة أن المتأمل في روايات الرّواشدة يكتشف أنّ ثمة صلةً قويةً بين بنائها وتقنية الاسترجاع، ويلحظ حضوراً مكثفاً للذكريات بأنواعها المتعددة، وهكذا تظل أيام الماضي بالنسبة له تحمل في ثناياها معاني الجمال وأحاسيسُ جميلةٌ، إذ كانت الذكريات هي الأمل الذي تحيا به نفْس البطل في رواياته، وجاءت استعانة الكاتب بتقنية التذكّر للهروب من الواقع الحاضر أحياناً؛ ووسيلة لإصلاح الحاضر أحياناً أخرى. أما السرد التنبؤيّ (الاستباق) فكشف للقارئ عن أحلام الراوي وتطلعاته، وكان بمثابة توطئةٍ لما سيحدث لاحقاً، من خلال الإشارات والإيحاءات التي تمنح القارئ إحساساً بأنّ ما يحدث في النص من حركةٍ وعلاقاتٍ ليس مصادفةً، وإنّما هي خطةٌ وهدفٌ يسعى إلى تحقيقه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی روایات من خلال أن الر

إقرأ أيضاً:

تعرف على خطة البيت الفني للفنون الشعبية خلال الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، خطة البيت خلال الفترة المقبلة، وذلك برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، وإشراف قطاع المسرح برئاسة المخرج خالد جلال.

وفي هذا السياق، عقد رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، اجتماعا مساء أمس الثلاثاء، مع مديري وقيادات البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بمسرح البالون، من أجل طرح الأفكار والرؤى المستقبلية للبيت، حيث ستبدأ من الأحد المقبل، الموافق 9 فبراير الجاري، مسرحية "مملكة السحر والأسرار" من تأليف عبدالمنعم محمد، وإخراج عماد عبدالعظيم، وذلك بقاعة صلاح چاهين لمدة 15 ليلة وهي من انتاج فرقة تحت 18.

هذا بالإضافة إلى حفل "عيد الحب" وذلك يوم 20 فبراير الجاري، والذي يقدمه النجم علي الحجار، والذي يتضمن أوبريت "أم كلثوم يا حبنا" الذي تقدمه فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية تصميم محمد قذافي، وذلك ضمن رؤية وزارة الثقافة لهذا العام التي أعلنها وزير الثقافة أحمد هنو أن 2025 هو عام أم كلثوم.

من ناحية أخرى صرح رئيس البيت الفني للفنون الشعبية الفنان تامر عبدالمنعم، سيقوم بعمل "خيمة رمضانا أحلى" التي ستقام بمسرح البالون من الفترة 1 رمضان وحتي ليلة وقفة عيد الفطر المبارك، التي ستتضمن عروض فنون وآلات شعبية وإنشاد ديني وفقرات للسيرك القومي ومسرحيات من فصل واحد وذلك وفق جدول نشاط سيعلن عنه يوم 20 فبراير الجاري.

كما ستضم عروض أحدث الأفلام بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وندوات مع صناعها، بالإضافة إلى معرض كتب لإصدارات الوزارة ونشاط يومي للأطفال من أراجوز وسينما الأطفال والسيرك وأيضًا ستشهد الخيمة تعاون مع البيت الفني للمسرح حيث ستستضيف الخيمة عروض مسرحية أبرزها الليلة الكبيرة.

وأشار عبدالمنعم، إلى تقديم خدمة الشحن لرواد الخيمة بأسعار في متناول المواطنين ويناسب سياسة وزارة الثقافة لخدمة الجماهير، مؤكدا أن هناك نجم كبير رفض ذكر اسمه سيقوم بإحياء حفل ليلة القدر.

وأعلن عبدالمنعم، افتتاح مسرحية "الملك وأنا" للنجمة داليا البحيري، والمخرج محسن رزق في موسم عيد الفطر على خشبة مسرح البالون، مؤكدا أن مسرحية "عامل قلق" بطولة النجم سامح حسين ستعود أيضًا مع موسم الربيع على مسرح البالون قبل أن تتناوب في العروض بمسرح عبد الوهاب بالإسكندرية مع مسرحية "الملك وأنا".

وقد اتفق عبدالمنعم مع الموسيقار محمد مصطفى على إعادة تسجيل أغاني تراث الفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية لتواكب العصر في عروضها أسوة بفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية.

وعن نشاط فرقتي رضا والقومية وفرقة أنغام الشباب، صرح عبدالمنعم، أنهم سيقومون سواء بعروضهم التراثية أو الإنتاجات الحديثة على مسارح القطاع بدءا من العيد المقبل.

ومن جهة أخرى أوضح عبدالمنعم، أن أصداء حفلات البالون الشهرية وايراداتها ستجعل البيت يمنح المزيد من تلك الحفلات والتعاقد مع نجوم الصف الاول لاحيائها علما بانه حريص على تقديم البيت لفنونه الشعبية بقفل كامل بكل حفل وهذا ما حدث مع حفلات النجوم على الحجار، ومصطفى قمر، وإيهاب توفيق وحكيم موخرا حيث جاء الفصل الأول لتقديم فرق القطاع بينما الفصل الثاني اقتصر علي نجم الحفل الذي رأي عبدالمنعم أن وجود النجوم اثري المسرح واعاد له هيبته ومكانته في الحقل الثقافي والفني.

وأكد رئيس، التأكيد على أن إيرادات حفلات فرقة رضا للفنون الشعبية الخارجية تزايدت أضعاف عن العام السابق واستشهد بأن التطوير في آخر أربعة أشهر جعل الفرقة تعرض على مسرح البالون عروضها التراثية قبل فقرة النجم حكيم وبنفس التوقيت كانت "رضا" تمثل مصر في الأسبوع الثقافي بالدوحة.

وعن جمصة والعريش أكد رئيس البيت، أنه سيعلن عن نشاطهما قبل موسم الصيف، موضحا أن السيرك القومي ستقام به لجنة تقييم من أجل الارتقاء بالمستوى العام به هذا فضلا عن تطوير البنية التحتية للسيرك بوجه عام ورفع كفاءته ليظهر بالصورة المناسبة لمكانته.

مقالات مشابهة

  • الروائي عمرو عبد الحميد: التريند أفادني في تسويق «أرض زيكولا».. وجيلي محظوظ بالسوشيال ميديا
  • كاتب صحفي: الدولة تدرك أن التعليم الفني قاطرة التنمية في مصر
  • محافظ الشرقية: المُشاركة المُجتمعية هي السبيل لحل المشكلات التي تواجه المواطنين
  • القادري لـ سانا: تمكّن عدد كبير من المعلمين من العودة إلى أماكن عملهم التي هُجّروا منها بسبب النظام البائد، وهو ما يوفّر الاستقرار للمدارس في تلك المناطق
  • وزير التربية والتعليم نذير القادري لـ سانا: ضمن عملية التنظيم الإداري للواقع التربوي، وبعد دراسة واقع الكوادر التعليمية والإدارية بالمحافظات، أصدرنا عدة قرارات نقل للكوادر التعليمية إلى محافظاتهم التي تقدموا بطلبات النقل إليها خلال العطلة الانتصافية
  • تعرف على خطة البيت الفني للفنون الشعبية خلال الفترة المقبلة
  • «المسلماني» أمام «دفاع الشيوخ»: نعمل على بناء رؤية متكاملة لتعزيز القوة الناعمة المصرية
  • الشرقية .. التصدى لمحاولات البناء بدون ترخيص بصان الحجر وكفر صقر
  • دعوة إلى بناء استراتيجية متكاملة لدعم إعادة إعمار قطاع غزة.. دراسة جديدة
  • بناء على طلب الجماهير.. تعرف على قائمة مسلسلات الأجزاء الثانية في رمضان٢٠٢٥