بغداد اليوم-ديالى

كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب مضر الكروي، اليوم الاثنين (3 حزيران 2024)، عن مضمون مناقلة أموال للمحافظات غير المنتظمة باقليم، والتي جرت في اجتماع داخل اللجنة المالية استعدادا للتصويت على الموازنة.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "اللجنة المالية النيابية في اجتماعات متواصلة منذ اسبوعين لدراسة وتدقيق جداول موازنة 2024 وتم التصويت عليها يوم امس وارسالها بكتاب رسمي الى رئاسة مجلس النواب مع تقرير مفصل يتضمن ملاحظات اللجنة والتي تضمنت محاور متعددة في 5 اتجاهات".

واضاف ان "في التقرير هناك مناقلة 2 ترليون دينار لحصص المحافظات غير المنتظمة باقليم وفق الضرورة التي تسهم في زيادة قدرتها على تمويل المشاريع"، مؤكدا بان "التقرير النهائي جاهز امام مجلس النواب للتصويت على جداول الموازنة في جلسة اليوم".

واشار الى ان "جداول الموازنة ستمضي في جلسة اليوم وفق القراءات الاولية مع وجود دعم نيابي لها".

وعبر العديد من النواب عن اعتراضهم على قيام اللجنة المالية بالاجتماع "سرًا" وبعيدا عن مبنى البرلمان لتمرير الجداول وتعديلها، فيما دبت خلافات داخل اللجنة المالية بين فريق يريد تمرير الجداول بسرعة كما هي، واخر يريد اجراء تعديلات عليها.

ومن غير المعلوم ما اذا كانت المناقلات التي جرت على حصة المحافظات قد أخذت من أي باب، حيث تم رفع حصص المحافظات من 1.5 تريليون الى 3.5 تريليون كاموال تنمية الاقاليم، في الوقت الذي قللت الحكومة حصص المحافظات من تنمية الاقاليم واتاحة اكثر من 40 تريليون دينار لها في المخصصات الرأسمالية الاستثمارية عبر الوزارات، فضلا عن اموال متراكمة من قانون الامن الغذائي وقانون الموازنة للعام الماضي لم يتم انفاقها بالكامل من قبل المحافظات، كما انه من غير المعلوم ما اذا ستقوم الحكومة بالاعتراض على المناقلات والطعن فيها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: اللجنة المالیة

إقرأ أيضاً:

الإتصالات النيابية:شركة كورك ترفض دفع ديونها لضعف الحكومة

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 2:38 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- رأى عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية زهير شهيد الفتلاوي، اليوم السبت، ان حل المشكلات مع شركة كركوك مرهون بتسديد ما بذمتها من ديون لخزينة الدولة.وقال الفتلاوي في حديث صحفي، إن ” شركة كورك للاتصالات لجأت إلى اللجنة لتسوية ما بذمتها من مستحقات مالية للدولة، الا ان هناك ملايين الدولارات بذمة الشركة لم يتم تسديدها منذ سنوات”.وأوضح، انه “يستوجب على الشركات دفع ما بذمتها من ديون إلى الحكومة وفق قانون استحصال الديون الحكومية”.وتابع أن ” شركة كورك تماطل بدفع الديون التي ترتبت عليها”.

مقالات مشابهة

  • التعليم النيابية تكشف عن تحجيم مرتقب للشهادات العليا من الخارج
  • وزارة المالية بدولة جنوب السودان تعلق المدفوعات بسبب أزمة الميزانية
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل
  • حرب غزة ترفع صافي التزامات إسرائيل المالية
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية - عاجل
  • الإتصالات النيابية:شركة كورك ترفض دفع ديونها لضعف الحكومة
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات